يعتقد علماء الأعصاب في جامعة ولاية واشنطن أنهم اكتشفوا سر تأثير الحشيش على شهية المستخدمين ودفعهم لتناول الوجبات الخفيفة.

وأجروا أول تجربة من نوعها على الفئران، تبحث في كيفية تأثير القنب على النشاط في الوقت الحقيقي لمناطق الدماغ التي تتحكم في الشهية.

وتدعم النتائج وفرة من الحكايات والدراسات الصارمة على البشر، والتي تشير جميعها إلى أن تدخين أو تناول الحشيش يمكن أن يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويجعلك تتوجه إلى مخزن المؤن أو الثلاجة في أي وقت من الأوقات.

ومع ذلك، في حين أن الحشيش الترفيهي يستخدم بشكل شائع لمعالجة مشاكل الشهية، مثل تلك الناجمة عن اضطرابات الأكل أو العلاج الكيميائي، فإن العلماء لا يعرفون إلا القليل عن الآليات الكامنة وراء هذا التأثير.

وفي السنوات الأخيرة، أشارت العديد من الدراسات إلى منطقة ما تحت المهاد كمجال اهتمام. ويقع هذا الجزء من الدماغ عميقا داخل العضو ويعمل كنوع من "مركز تنسيق التحكم" للجسم، ما يحافظ على توازن الهرمونات والجهاز العصبي.

وفي الجزء السفلي من منطقة ما تحت المهاد، قبل أن يتصل بغدة بحجم حبة البازلاء مسؤولة عن إنتاج الهرمونات (بما في ذلك تلك المرتبطة بالجوع)، توجد مجموعة من الخلايا العصبية تسمى النواة المقوسة، أو ARC. ويعتقد أن هذا الجزء من منطقة ما تحت المهاد ينظم سلوك التغذية والتمثيل الغذائي.

وفي السابق، استخدم الباحثون القوارض لإظهار أن التعرض للقنب يؤثر على التعبير الجيني في منطقة ARC.

إقرأ المزيد وسط مزاعم احتوائه عظاما بشرية.. "عقار زومبي" قاتل يعثو فسادا في غرب إفريقيا!

والآن، قاموا بتقريب الصورة إلى أبعد من ذلك وشاهدوا نشاط مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية في ARC التي تحتوي على مستقبلات القنب.

ومن المؤكد أنه عندما تعرضت الفئران للقنب المتبخر، تم تثبيط هذه الخلايا العصبية، التي تسمى الخلايا العصبية AgRP.

ويوضح عالم الأعصاب جون ديفيس: "عندما يتم إعطاء الحشيش للفئران، تنشط الخلايا العصبية التي عادة ما تكون غير نشطة. هناك شيء مهم يحدث في منطقة ما تحت المهاد بعد تدخين الحشيش".

وعلى وجه التحديد، وجد ديفيس وزملاؤه أن التعرض للقنب ينشط مستقبلات القنب من النوع الأول على الخلايا العصبية AgRP، وهذه المستقبلات تمنع الخلايا العصبية من تلقي رسائل "توقف" من الخلايا العصبية الأخرى.

وفي هذا الوضع، تم ربط الخلايا العصبية AgRP بزيادة التغذية بين فئران المختبر.

ولكن عندما قام العلماء بتثبيط هذه المجموعة من الخلايا العصبية، لم يعد التعرض للقنب يحفز جوع الحيوانات.

وتشير النتائج إلى أن هذه المجموعة الفرعية من الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد تلعب دورا مهما في تناول "الوجبات الخفيفة".

نشرت الدراسة في التقارير العلمية.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة بحوث من الخلایا العصبیة

إقرأ أيضاً:

دراسة: بعض المأكولات “الصحية” تسبب سكري الأطفال

كشفت دراسة علمية أن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه والشوفان في السنوات الأولى من حياتهم، تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

يذكر أن النوع الأول من السكري، هو أكثر أنواع المرض شيوعاً لدى الأطفال، وقد يتسبب في مشكلات صحية في العيون والقلب والكلى والأعصاب.
وفي إطار الدراسة التي أجرتها الجمعية الأوروبية لأبحاث السكري، طلب الباحثون من أولياء أمور 5600 طفل في فنلندا ملء استبيانات، لتوضيح طبيعة الوجبات الغذائية التي يتناولها أطفالهم من سن 3 شهور إلى 6 سنوات.

وتبين بنهاية الدراسة أن 94 طفلاً من المتطوعين يعانون من النوع الأول من السكري، وأن قرابة 200 حدثت لديهم تغيرات تنذر باحتمالات إصابتهم بالمرض في المستقبل.

وقام الباحثون بتقسيم الوجبات الغذائية للأطفال إلى 34 مجموعة غذائية، واتضح أن الأطفال الذين يتناولون كميات أكبر من الفواكة والشوفان والجاودار، تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالنوع الأول من السكري.

وعلى النقيض، كشفت الدراسة أن بعض أنواع الفواكة توفر الحماية من السكري مثل الفراولة والتوت بأنواعه.
ونقل الموقع الإلكتروني “هيلث داي” المتخصص في الأبحاث الطبية عن أعضاء بالفريق البحثي قولهم إن “التوت على وجه الخصوص غني بالمركبات الغذائية التي تقلل من الالتهابات المرتبطة بالإصابة بالنوع الأول من السكري”.

وهناك بعض الخضراوات التي تقلل أيضاً من احتمالات الإصابة بالمرض مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب.
وذكر الباحثون أن الموز والزبادي وحبوب القمح ترتبط بارتفاع معدلات الإصابة بالسكري، ويؤكدون أنه رغم أهمية هذه النتائج، مازال من المبكر تقديم توصيات بشأن تعديل الوجبات الغذائية للأطفال، لاسيما وأن بعض هذه المأكولات تعتبر من الأغذية الصحية بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • رضيعة إيطالية تدخل المستشفى إثر تناولها مخدر الحشيش
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الأربعاء 18-9-2024 في محافظة قنا
  • مسؤولون أميركيون يكشفون كيفية تفجير أجهزة اتصال حزب الله
  • دراسة: بعض المأكولات “الصحية” تسبب سكري الأطفال
  • دراسة: بعض المأكولات "الصحية" تسبب سكري الأطفال
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الثلاثاء 17-9-2024    في محافظة قنا
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الاثنين 16-9-2024 في محافظة قنا
  • تقرير الطقس لليوم: الأمطار الخفيفة والرياح المعتدلة
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الاثنين 16-9-2024   في محافظة قنا