كشفت وزارة التضامن الاجتماعي تفاصيل بعض المؤشرات الخاصة بالمسح الصحي للأسرة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتربية الإيجابية، والتي يُجر حولها حالياً حواراً مجتمعياً مع مختلف مؤسسات الدولة، إذ يشترك في اللجنة الوطنية للتربية الإيجابية عدد كبير من الوزارات مثل وزارة الصحة والسكان والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي.

تعدد المؤشرات الخاصة بالمسح الصحي للأسرة، والتي حصلت عليها «الوطن»، حول بيئة التعلم المنزلية والتغذية وأساليب التربية والانضباط السلوكي، ووجدت أن 40% من الأطفال في العمر أقل من 6 شهور رضعوا رضاعة طبيعية مطلقة، وبلغ معدل انتشار الختان بين النساء المتزوجات 86%.

بيئة التعلم المنزلية

تعد بيئة التعلم في المنزل للطفل أحد العوامل المهمة التي يمكن أن تؤثر على التطور المعرفي والاجتماعي للطفل، وأكد المسح الصحي للأسرة، أن الأمهات يقدمن 6 أضعاف ما يقدمه الآباء في رعاية الطفل المنزلية وتطور المهارات.

التغذية 

40% من الأطفال في العمر أقل من 6 شهور رضعوا رضاعة طبيعية مطلقة، و13% أطفال دون سن الخامسة يعانون من التقزم وبالرغام من التحسن في مؤشرات النمو، 43% للأطفال من عمر 6 - 59 شهراً المصابين بالأنيميا حيث ارتفعت النسبة من 27.2% عام 2014.

أساليب التربية والانضباط السلوكي

أساليب التربية والانضباط السلوكي والممارسات العنيفة الضارة، حيث بلغ 86% معدل انتشار الختان بين النساء المتزوجات وثلث النساء المتزوجات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عاماً قد تعرض لأشكال العنف من قبل أزواجهن خلال سنة البحث.

- حوالي 6% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 - 17 سنة في عمالة الأطفال، و81% الذين تتراوح أعمارهم بين 1 - 14 عاماً تعرضوا لعقوبات جسدية أو نفسية عنيفة في حين بلغت نسبة استخدام أساليب لاعنفية وزاد الانضباط من 4% إلى 10% بين عامي 2014 و2021 على التوالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن وزارة التضامن الأسرة التربية الإيجابية من الأطفال

إقرأ أيضاً:

استقرار نسبي لأسعار الحديد والأسمنت في السوق المصري: 3 أكتوبر 2024

استقرار نسبي لأسعار الحديد والأسمنت في السوق المصري: 3 أكتوبر 2024.. شهدت أسواق الحديد والأسمنت في مصر اليوم، الخميس 3 أكتوبر 2024، استقرارًا نسبيًا في الأسعار، مما يعكس الوضع الحالي في قطاع البناء والتشييد في البلاد. وفقًا لتقارير غرفة الصناعات المعدنية، تنتج مصر نحو 7.9 مليون طن من حديد التسليح و4.5 مليون طن من البليت. وتعمل البلاد على استيراد نحو 3.5 مليون طن من البليت لتلبية الطلب المتزايد في السوق المحلي.

استقرار نسبي لأسعار الحديد والأسمنت في السوق المصري: 3 أكتوبر 2024

تلعب الضرائب والرسوم دورًا حاسمًا في تحديد الأسعار النهائية للحديد والأسمنت. فإلى جانب سعر الحديد، يتم إضافة ضريبة القيمة المضافة التي تتراوح بين 1000 و2000 جنيه، بالإضافة إلى رسوم النقل التي تؤثر بشكل مباشر على التكلفة النهائية للمنتجات. في المقابل، تضاف رسوم تتراوح بين 100 و200 جنيه على أسعار الأسمنت، مما يساهم أيضًا في تشكيل الأسعار التي تصل للمستهلكين.

تختلف أسعار الحديد باختلاف الشركات المصنعة، حيث تسجل شركة عز أعلى الأسعار بقيمة 41500 جنيه للطن، تليها شركة بشاي بسعر 41200 جنيه للطن. ومن الشركات الأخرى التي تسجل أسعارًا تنافسية، نجد شركة السويس للصلب بسعر 39000 جنيه، وشركة المصريين التي تعرض الحديد بسعر 41100 جنيه. وبالنسبة لبقية الشركات، تتراوح أسعار الحديد بين 38800 و41000 جنيه للطن، حسب العلامة التجارية ونوعية المنتج.

أما أسعار الأسمنت، فهي تتنوع وفقًا للعلامات التجارية المختلفة. حيث يبدأ سعر أسمنت الفهد من 2600 جنيه للطن، بينما يسجل أسمنت السويدي أعلى سعر بمقدار 2910 جنيه للطن. وبهذا، تتراوح أسعار الأسمنت المخلوط بين 1750 و1950 جنيه، في حين أن الأسمنت المقاوم يتراوح سعره بين 2700 و2950 جنيه. ويعتبر الأسمنت الأبيض الأغلى، حيث تتراوح أسعاره بين 4000 و4150 جنيه للطن.

بشكل عام، تعكس هذه الأرقام استقرار الأسعار رغم التحديات الاقتصادية التي تواجه السوق. ومن الملاحظ أن هذا الاستقرار قد يسهم في تعزيز نشاط القطاع، حيث يسعى العديد من المستثمرين إلى دخول السوق في ظل هذه الظروف الملائمة. يبقى على السوق أن يتكيف مع المتغيرات الاقتصادية والتجارية لضمان استمرار هذا الاستقرار في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • المستشارة هايدي الفضالي تكشف في حوار خاص لـ«الأسبوع» عن خبايا قضايا الأسرة وتطالب بتعديل القوانين وتقسيم الثروة وإنقاذ الأطفال من معاناة الطلاق والصمت الزوجي
  • المستشارة هايدي الفضالي تكشف لـ«الأسبوع» عن أنجح أساليب الصلح: الاختيار الصحيح وتجنب الشيكات والإيصالات
  • وزراء صحة والعدل والتضامن الاجتماعي يفتتحوا مركزاً لاستقبال الأطفال
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله نوع أساليب الهجوم على قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • استقرار نسبي لأسعار الحديد والأسمنت في السوق المصري: 3 أكتوبر 2024
  • دراسة تكشف زيادة الإصابات بسرطان الثدي في الولايات المتحدة وتراجع وفياته
  • العميد بن عامر يكشف عن أساليب العدو بالمعركة
  • أسرة ضحية فتوح: الحديث حول الديه سابق لأوانه ونحن قبلنا العزاء ولم نتصالح
  • تفاصيل العثور على جثة الأب الرابعة للأسرة ضحية شقتين في بنبروه بالدقهلية
  • وزارةُ الصحة و منظمة اليونيسف تُطلقان برنامجًا لإعداد المدربين في مجال التغيير السلوكي المجتمعي