سرايا - أكدت مصادر مختصة في القانون الدولي أن محاكمة الاحتلال الاسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية عن ارتكابها جرائم إبادة جماعية هي محاكمة أمور مستعجلة، وأن قرار المحكمة قد يصدر في غضون أيام او اسابيع قليلة، وتوقعت احتمالية أن تطول هذه الفترة نتيجة ضغوط تتعرض لها المحكمة من بعض الجهات، لم تسمها.

وبحسب المصادر فإن حكم المحكمة سيكون ملزما، وانه يمكن لأحد الجانبين أن يستأنف عليه، مُرجحة أن يلجأ الاحتلال إلى هذا الأمر في محاولة منها لإضاعة الوقت بمحاولة لتحقيق أهداف الحرب.



وحول دور مجلس الأمن، قالت المصادر، يأتي دوره من خلال التدخل بشكل فعال لتطبيق الجزء الأساسي الذي قد يصدره حكم المحكمة، والذي يتعلق بوقف إطلاق النار وتسهيل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وتوقعت أن تصدر المحكمة تدابير مؤقتة مستعجلة تشمل عددا من الأوامر الاحترازية التي من شأنها حماية الفلسطينيين، أسوة بالدعوى التي رفعتها غامبيا ضد ميانمار في 2019.

يذكر انه وعقب الطلب الذي قدمته جنوب إفريقيا إلى «العدل الدولية» ضد الاحتلال الاسرائيلي في كانون الأول الماضي، عُقدت جلسات استماع بشأن التدابير المؤقتة المطلوب اتخاذها بشكل عاجل لوقف «الإبادة الجماعية» بحق الفلسطينيين بغزة.

وحول فرضية رفض الاحتلال تطبيقه للحكم، يجيب المختص في الشؤون القانونية والجنائية الدكتور مصطفى عواد، انه «من حيث المبدأ فإن القرار ملزم، وعلى جميع الدول الأطراف في الجمعية العامة للأمم المتحدة الالتزام بقرارات المحكمة».

واضاف: «نصوصها تمنح البعد الإلزامي خصوصا للدول التي توقع إعلانا للقبول باختصاصها أو للدول التي تقبل ضمنا باختصاصها حين توقع على اتفاقيات،تعطي هذه المحكمة الاختصاص عليها».

وبين ان الفقرة الأولى من المادة 94 من ميثاق الأمم المتحدة، تنص على أنه يتعهد كل عضو من أعضاء الأمم المتحدة أن ينزل على حكم محكمة العدل الدولية في أية قضية يكون طرفا فيها، وانه في حال إذا امتنع أحد المتقاضين في قضية ما عن القيام بما يفرضه عليه حكم تصدره المحكمة، فللطرف الآخر حسب الفقرة الثانية من ذات المادة، أن يلجأ إلى مجلس الأمن.

وتابع: «للمجلس أن يقدم توصياته أو يصدر قرارا بالتدابير التي يجب اتخاذها لتنفيذ هذا الحكم، لكن يمكن تعطيل هذا القرار عبر حق النقض».

وعن سنياريوهات المحاكمة للمرحلة القادمة، قال عواد: «ما زالت القضية في المرحلة الأولى الخاصة بالطلب من المحكمة اتخاذ قرار لوقف العمليات العسكرية، استنادا إلى المادة 41 من نظام المحكمة، والتي تنص على أنه للمحكمة أن تقرر التدابير المؤقتة التي يجب اتخاذها لحفظ حق كل من الأطراف وذلك متى رأت الظروف تقتضي ذلك الامر».

إلى ذلك أكدت المصادر نفسها انها لا نتوقع أن يكون بمقدور القرار الاحترازي وقف اطلاق النار في غزة، خاصة وأن «حماس» هي جهة فاعلة في المعارك غير حكومية تقع خارج نطاق اختصاص «العدل الدولية»، وبذلك لن يكون القرار الذي ستتخذه المحكمة ملزما للاحتلال الاسرائيلي.

ونوهت الى انه من الممكن اتخاذ قرارات احترازية مثل منع الأعمال التي تسبب هجرة السكان، أو حماية المدنيين، أو مراقبة المساعدات المرسلة للقطاع، أو حتى إرسال مراقبين دوليين، وتفعيل آليات الرقابة الاممية لمنع الخروقات الامنية.

وبينت ان دعوى جنوب أفريقيا هي ضمن اختصاص «العدل الدولية» وذلك «بناء على اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية التي صادقت عليها "إسرائيل" في 1949، والتي تنص على أن واجب الدول الأطراف فيها، لا يقتصر على عدم ارتكاب جرم الإبادة الجماعية وإنما كذلك العمل على منع الآخرين من ارتكابه، وبناء بذلك تهدف جنوب أفريقيا لمنع الاحتلال من اقتراف جرم الإبادة.

وقالت ان «العدل الدولية» هي الجهة المختصة، في التحقيق في حرب غزة، ذلك نظرا للأدلة المتزايدة التي تشير إلى أن تصرفات الاحتلال العدوانية، وهو الامر الذي يشكل دليلا وحجة مقنعة للمحكمة بخرق المادتين الثانية والثالثة من (اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية).

الرأي
 
إقرأ أيضاً : ترامب: الولايات المتحدة أصبحت مزبلة للعالمإقرأ أيضاً : بريطانيا توفر معلومات استخباراتية لإسرائيل بـ50 طلعة فوق غزة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الإبادة الجماعیة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة

قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة تلالينج موفوكينج، إنهم شاهدوا "رعب الإبادة الجماعية في غزة" منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من اكتوبر الماضي، وفقًا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية" وفا".

الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته موفوكينج مع مقررين أمميين آخرين، اليوم الاثنين، حول الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك ضمن إطار الدورة الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان الأممي في مدينة جنيف السويسرية.

وأضافت موفوكينج أن غزة تشهد إبادة جماعية منذ 11 شهرا من قبل الاحتلال الإسرائيلي، موضحة أن الهجمات على المستشفيات والعاملين في القطاع الصحي، وصلت إلى مستوى غير مسبوق، كما أشارت إلى تدمير البنية التحتية الصحية في غزة بالكامل.

وأفادت بأن 17 فقط من أصل 36 مستشفى في غزة تواصل عملها بشكل جزئي، مشيرة إلى أن إسرائيل تواصل انتهاك القانون الدولي من خلال شن هجمات على المدنيين والأطفال والعاملين في قطاع الصحة.

بدوره، سلّط المقرر الخاص المعني بحق الإنسان في الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي، بيدرو أروغو أغودو، على أزمة المياه التي يشهدها قطاع غزة.

وأضاف أنه في الوقت الحالي، يعيش سكان غزة بمتوسط ​​4.7 لتر من الماء للشخص الواحد يوميا، فيما حددت منظمة الصحة العالمية الحد الأدنى المطلوب من المياه زمن الطوارئ بـ 15 لترا.

أما المقرر الأممي المعني بالنظام الدولي جورج كاتروغالوس، فقال إن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية "كارثة علنية بالنسبة للجميع".

وأضاف أن هذه الكارثة والمأساة لا تقتصر على الفلسطينيين فحسب، بل وترتبط بشكل مباشر بمستقبل التعددية ومعايير الأمم المتحدة.

ودعا كاتروغالوس إلى الاعتراف الفوري بدولة فلسطين، وممارسة جميع الدول الضغوط لإيقاف الحرب على غزة.

من جهتها، قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز، إن الهجمات الإسرائيلية على غزة، وصلت إلى مستوى مثير للقلق وامتدت إلى الضفة الغربية أيضا.

وأضافت أن "هجمات الإبادة الجماعية" الإسرائيلية منذ قرابة عام، دمرت البنية التحتية الأساسية في الأراضي الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. 14 دولة عارضت قرار انهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين بتصويت الـUN
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية
  • الجمعية العامة تصوت اليوم على مشروع قرار فلسطيني يطالب بإنهاء الاحتلال
  • عاجل.. قرار صادم ينتظر رمضان صبحي من المحكمة الدولية
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • المحكمة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة تبدأ محاكمة خاطف الطفلة في منطقة أرتل
  • بالمستندات.. رد التوأم على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • بالمستندات.. رد حسام وإبراهيم حسن على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة
  • لا خيار أمام العالم إلا وقف الإبادة في غزة