سرايا - ذكرت صحيفة استقصائية بريطانية، أن سلاح الجو البريطاني نفذ 50 طلعة استطلاعية فوق سماء قطاع غزة لتقديم معلومات استخباراتية لإسرائيل.

وأضافت صحيفة "دكلاسيفايد يو كي" (Declassified UK)، وهي تعمل في إجراء أبحاث حول عمل المؤسسات العسكرية والاستخباراتية أن طائرات بريطانية أقلعت من قاعدة أكروتيري الجوية البريطانية جنوبي إدارة قبرص الرومية، وقامت بـ 50 طلعة استطلاعية فوق سماء غزة منذ بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي بواقع طلعة واحدة يوميا، لتقديم معلومات استخباراتية لإسرائيل.




وذكرت الصحيفة البريطانية أن الجيش البريطاني استخدم في طلعاته الجوية طائرات من طراز "شادو آر1" (Shadow R1) المستخدمة في مجالي الاستطلاع والمراقبة.


وأوضحت أن أولى الطلعات الجوية البريطانية فوق غزة بدأت في 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأجرت 3 طلعات يوم 3 يناير/كانون الثاني الحالي، استمرت كل منها 6 ساعات.


وذكرت الدفاع البريطاني في بيان يوم 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي أنه سيتم إجراء رحلات استطلاعية فوق غزة "لتوفير معلومات استخباراتية لإسرائيل بهدف دعم عملية إنقاذ الأسرى في غزة".



يشار إلى أن صحيفة "دكلاسيفايد يو كي" كانت قد ذكرت في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن طائرات عسكرية أميركية وبريطانية أقلعت من قاعدة أكروتيري جنوبي قبرص لمساعدة إسرائيل، وأن 33 رحلة عسكرية جوية تمت بين أكروتيري وتل أبيب، بينها طائرات شحن من طراز "سي 17إيه" (C-17A) في الفترة من 13 إلى 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
إقرأ أيضاً : وباء إكس الغامض .. هل يصبح حقيقة واقعة؟إقرأ أيضاً : غوتيريش: على الجميع الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولتهإقرأ أيضاً : جنوب أفريقيا: العدل الدولية قد تصدر حكمها خلال أسبوع



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة غزة غزة الثاني الدفاع غزة الثاني بريطانيا الدفاع غزة الثاني الشعب الجميع معلومات استخباراتیة لإسرائیل الأول الماضی

إقرأ أيضاً:

منذ بدء الحرب .. أمريكا أرسلت لـإسرائيل 14 ألف قنبلة شديدة التدمير

سرايا - قال مسؤولان أمريكيان مطلعان، ان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أرسلت لـ"إسرائيل" عددا كبيرا من الذخائر وآلاف القنابل الشديدة التدمير، منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة.



وأضاف المسؤولان لوسائل إعلام غربية، اليوم السبت، أنه منذ بداية الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وحتى في الأيام القليلة الماضية، نقلت الولايات المتحدة لـ"إسرائيل" آلاف الأطنان من الأسلحة.



وأوضحا أنه "تم نقل ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة "إم.كيه-84" زنة ألفي رطل و6500 قنبلة زنة 500 رطل و3 آلاف صاروخ "هيلفاير" (أرض- جو) دقيقة التوجيه و1000 قنبلة خارقة للتحصينات و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جواً، وذخائر أخرى.



ويوم الخميس الماضي، أفاد موقع أمريكي شهير، نقلا عن مسؤول في الإدارة الأمريكية وآخر (إسرائيلي)، بأن "واشنطن تستعد لتسليم شحنة قنابل، كانت ضمن شحنة أسلحة متوجهة إلى (إسرائيل) وتم تعليقها الشهر الماضي".



ووفقا للمسؤول (الإسرائيلي)، من المتوقع أن تصل 1700 قنبلة زنة 220 كلغ.



ووفقا للموقع، فإن هذه الخطوة تأتي في إطار تخفيف الاحتقان بين بايدن والداعمين لـ"إسرائيل" في الكونغرس، الذي تنامى بعد قراره تجميد شحنة الأسلحة الأخيرة.


وكانت الولايات المتحدة قد أرجأت، في مايو/ أيار الماضي، تسليم قنابل وذخائر إلى (إسرائيل)، بسبب مخاوف من التأثير الذي يمكن أن تحدثه في المناطق المكتظة بالسكان.



إلا أن نتنياهو خرج الأسبوع الماضي بتصريحات مفاجئة حول مماطلة أمريكا في تسليم تل أبيب للأسلحة، ما أثار حفيظة البيت الأبيض الذي وصف تلك التصريحات بالمخيبة للآمال.


مقالات مشابهة

  • ضحايا طائرة الدروع البشرية في عهد صدام حسين يقاضون بريطانيا.. ما قصتهم؟
  • ضحايا طائرة الدروع البشرية في عهد صدام حسين يرفعون دعوى ضد بريطانيا
  • احتجزوا رهائن إبان غزو صدام للكويت عام 1990.. ركاب رحلة طيران يرفعون دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا
  • ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تدخل ومنع روسيا من تزويد الحوثيين بصواريخ كروز فتاكة... تفاصيل معلومات استخباراتية
  • سفارة بريطانيا تنكس العلم إثر وفاة والدة الملك محمد السادس
  • منذ بدء الحرب .. أمريكا أرسلت لـإسرائيل 14 ألف قنبلة شديدة التدمير
  • معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا 
  • السياحة تنفي وجود تحذيرات للسفر من بريطانيا إلى مصر
  • وزارة السياحة تؤكد عدم وجود تحذيرات أو تغيير في سفر بريطانيا وامريكا إلى مصر
  • إرث بريطانيا في الشرق الأوسط: التحالف مع المستبدين المؤيدين للغرب