الرؤية- فيصل السعدي

أكد الدكتور خير بن طوير البوسعيدي مدير دائرة النخيل والإنتاج النباتي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، اهتمام الوزارة بتطوير وزيادة الإنتاج الزراعي بما يتماشى مع رؤية عمان 2040، مضيفًا أن محصول القمح من أهم المحاصيل التي تحظى باهتمام خاص باعتباره سلعة أمن غذائي، إذ إن الوزارة تعمل على مشروع تحسين وزيادة إنتاجية أصناف القمح العماني ودعم المزارعين لزيادة الإنتاج المحلي.

وأشار- في تصريح لـ"الرؤية"- إلى تعدد أصناف القمح مثل: "كولي، ميساني، سريعة، صنين، جبرين، وادي قريات (110، 226، 227، 228، 229، 230، 308، ونجد2)، جريدا"، موضحًا أن أصناف وادي قريات من (110 + 226) بالإضافة إلى نجد2 هي الأكثر زراعة من بين الأصناف الآخرى.

وبين البوسعيدي: "من مقاييس جودة القمح المتبعة لدينا بالوزارة، صلابة وحجم حبة القمح وامتلائها وارتفاع نسبة الروتين واللون الذهبي لحبة القمح وخلوها من الشوائب والمواد الغريبة وجودة الطحين للقمح المنتج منه ومقدار تحملها للتخزين وانخفاض نسبة الرطوبة في حبة القمح وخلوها من متبقيات المبيدات وعدم إصابتها بالآفات الزراعية".

وقال مدير دائرة الإرشاد والإنتاج الزراعي بوزارة الزراعة والثروة السمكية إن مساحة الأراضي المزروعة في موسم 2022 - 2023 بلغت حوالي 6359.35 فدان وهي مسجلة لعدد 2203 مزارع في كل أنحاء سلطنة عمان.

وحول الطرق المتبعة للحفاظ على جودة القمح قال: "تبدأ مرحلة الحفاظ على جودة القمح من اختيار صنف بمواصفات جيدة واتباع طرق زراعية مثالية من حيث التسميد والري والمكافحة، وحصاد المحصول عند اكتمال النضج الفسيولوجي للحبوب، مع أهمية منع الري قبل الحصاد بوقت كاف تفاديا لارتفاع نسبة الرطوبة في الحبوب، واتباع طرق صحيحة لحصاد السنابل وعدم تكسيرها، ومن ثم تعبئة الحبوب في أكياس معدة لذلك وتخزينها في مخازن مبردة يتم التحكم في درجة حرارة ورطوبة فيها، ونقلها في سيارات مغلقة وعدم تعريضها لحرارة الشمس المباشرة، ويتم في شركات المطاحن استخدام أجهزة مخصصة لفصل الشوائب وضبط الجودة.

وأكد البوسعيدي أن الوزارة ماضية في تحسين الأصناف المحلية للقمح وذلك من خلال إدخال أصناف جديدة والعمل على رفع مواصفات الأصناف المحلية من أجل زيادة إنتاجها، حيث بلغ إجمالي الإنتاج المحلي من محصول القمح لموسم 2022-2023 ما يقارب 7119.403 طن.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة: زيادة الطاقة الفندقية وعدد السائحين أهم أولويات عمل الوزارة

قال شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، إنّ التحديات الموجودة أمامهم واضحة جدًا، وكانت واضحة في نقاشاتهم مع رئيس الوزراء، وفي التكليفات التي حصلوا عليها من الرئيس السيسي.

وأضاف في لقاء خاص مع قناة «إكسترا نيوز»: «إن شاء الله المجموعة كلها هتشتغل بشكل متناسق على أساس نحقق كل التطلعات اللي محتاجين نوصل لها».

وأكد الوزير، أنّ مصر من الدول السياحية العريقة المهمة، وطموحات الدولة أكبر بكثير مما نحن فيه الآن.

وتحدّث عن أهداف الوزارة في الفترة المقبلة، وتتمثل في زيادة الطاقة الفندقية وزيادة عدد السائحين وزيادة الإنفاق السياحي بصفة عامة، والحفاظ على آثارنا وافتتاح المتحف الكبير واستغلال الآثار والموارد بشكل جيد وزيادة رحلات الطيران.

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف

بعد أداء اليمين الدستوري.. من هو المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد؟

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • لتحسين ظروف التمدرس.. توفير خدمات الاتصالات في الابتدائيات
  • تحرير 26 مخالفة تموينية بديرمواس في المنيا
  • خاص| أروى جودة: شخصيتي في "حرب نفسية" أرهقتني.. وعدم التفاعل مع أشخاص في المسلسل كانت تجربة مجهدة
  • وزير الري: لدينا رؤية لتحسين منظومة العمل بأسلوب الفريق الواحد
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • وزير السياحة: زيادة الطاقة الفندقية وعدد السائحين أهم أولويات عمل الوزارة
  • جهود حياة كريمة في محافظة المنيا.. تنفيذ 938 عمارة بتكلفة 4.5 مليار جنيه
  • كاتب صحفي: خفض الأسعار وزيادة الإنتاج تحديان أمام الحكومة المرتقبة
  • "شركاء القطاع السياحي" يستعرض جهود تحقيق جودة المنتج السياحي في الداخلية