أكد الدكتور محمد بشار، مدير مديرية الطب البيطري في محافظة كفر الشيخ، أنّ تعرض الماشية للبرد القارس، خاصة في أثناء فترات الليل، يُؤثر بشكل كبير على إنتاجية الألبان لدى الحيوانات من الأبقار والجاموس، لتأثير البرد على جميع خلايا الحيوان.

التدفئة بقش الأرز وغلق الفتحات 

وأوضح «بشار» في تصريحات لـ«الوطن»، أنّه يجب غلق نوافذ حظائر الماشية ليلاً، وكذلك وضع قش الأرز المدروس تحت أقدام الحيوانات بغرض التدفئة، وهو أمر جيد للغاية، يشعرها بالدفء في الطقس البارد.

212 ألف رأس حيوان في كفر الشيخ

وأشار إلى أنّ محافظة كفر الشيخ، بها نحو 212 ألف رأس حيوان من الأبقار والجاموس، الأمر الذي يعد ثروة قومية ضخمة من الحيوانات التي تنتج اللحوم والألبان، في مختلف قرى ومراكز المحافظة.

وأضاف أنّ مربي الماشية في محافظة كفر الشيخ، لهم خبرات واسعة في تسمين عجول العلف، بغرض توفير اللحوم البلدية الطازجة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بيطري كفر الشيخ كفر الشيخ محافظة كفر الشيخ محافظ كفر الشيخ کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

التدريب شرط للحصول على قروض مربي الماشية في الشرقية

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية عن تقديم قروض ميسرة لمربي الماشية، وذلك بالتعاون مع فرع صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة. وذلك في إطار سعي الجهات المعنية لتعزيز الثروة الحيوانية في المنطقة ودعم المربين.
وأوضحت الوزارة أن الحصول على القروض مشروط بحضور المربين لدورات تدريبية متخصصة، تهدف إلى تعريفهم بأحدث الأساليب في تربية ورعاية الماشية، وكذلك الوقاية من الأمراض الشائعة التي قد تصيبها.برنامج مربي الماشيةنظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، بالتعاون مع فرع صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة الشرقية ممثلاً في مركز الخدمة بمحافظة قرية العليا، ورشة عمل بعنوان”البرنامج التوعوي لمربي الماشية عبر تقنية الاتصال المرئي ”عن بعد“.
أخبار متعلقة وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الاتحاد الأوروبيوزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبيمن جانبه أوضح مدير فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية، المهندس فهد بن أحمد الحمزي، أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من البرامج والفعاليات التي تنظمها الوزارة لتعزيز الوعي لدى مربي الماشية، والحفاظ على الثروة الحيوانية من الأمراض، وضمان سلامة منتجاته.
وأضاف الحمزي، أن صندوق التنمية الزراعية يقدم قروضًا تشغيلية لمربي الماشية، وأحد شروطها حضور دورة تدريبية مقدمة من وزارة البيئة والمياه والزراعة، مما يؤكد على أهمية التوعية والتدريب في هذا المجال. لافتا إلى أن هذه القروض والتدريبات تأتي في إطار استراتيجية الوزارة لدعم مربي الماشية، وتعزيز دورهم في تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة.التعريف بمستجدات التشخيص والعلاجمن جهته لفت مدير الثروة الحيوانية بالنيابة بالفرع، الطبيب البيطري أحمد الجشي، أن الورشة تهدف إلى تعريف المربين والعاملين في قطاع الثروة الحيوانية بالمستجدات الحديثة في مجال التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض. إذ تضمنت الورشة، التي قدمها الطبيب البيطري حسين الوطيان، قسمان: الأول حول تربية ورعاية الماشية، والثاني حول الصحة العامة للماشية، مع العلم أن عدد المستفيدين من هذه الورشة 76 مستفيدًا.
واختتمت الورشة بطرح الأسئلة والاستفسارات من قبل المشاركين والإجابة عليها، كما أشادا المشاركون بأهمية هذه الورشة في تعزيز معلوماتهم ومهاراتهم في مجال تربية ورعاية الماشية.

مقالات مشابهة

  • التدريب شرط للحصول على قروض مربي الماشية في الشرقية
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية في محافظة الجيزة اليوم
  • الزعاق: البعد والقرب بين الأرض والشمس نسبي وليس أساساً في الحرارة ..فيديو
  • وزنه ثلاثة أطنان.. أثقل حيوان بعد الفيل الأفريقي يطير!
  • ما هو اكتئاب الصيف وأعراضه؟
  • من هو حازم الأشموني محافظ الشرقية الجديد؟
  • «الإرشاد الزراعي»: التدابير الوقائية داخل المزارع تحد من انتشار الأمراض الوبائية
  • معلومات عن حيوان تُباع فضلاته بـ160دولارًا للكيلوجرام.. ما السبب؟
  • محافظة جنوب سيناء تواصل احتفالاتها بذكرى 30 يونيو
  • عامل في مشروع توشكى: إنتاجية النخيل تزداد من سنة لأخرى.. وأنا فخور بالعمل هنا