شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن العراق يفكر بإعادة إحياء خط تصدير النفط عبر ميناء بانياس السوري، بغداد المسلة الحدث حدد الناطق باسم الحكومة باسم العوادي، أهمية زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى سوريا، فيما أكد أن العراق يفكر بإعادة .،بحسب ما نشر المسلة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العراق يفكر بإعادة إحياء خط تصدير النفط عبر ميناء بانياس السوري، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العراق يفكر بإعادة إحياء خط تصدير النفط عبر ميناء...

بغداد/المسلة الحدث: حدد الناطق باسم الحكومة باسم العوادي، أهمية زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى سوريا، فيما أكد أن العراق يفكر بإعادة إحياء خط تصدير النفط عبر ميناء بانياس.

وقال العوادي، إن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى سوريا مهمة، لأنها أول زيارة منذ فترة طويلة، وتأتي في ظروف مهمة، حيث إن العراق ساهم في عودة سوريا إلى الجامعة العربية وبذل جهود كبيرة بشأن ذلك. وأشار إلى وجود نقاط مهمة تحدد استراتيجية العراق تجاه سوريا، النقطة الأولى هي أن سوريا جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العراقي وأمن المنطقة، وبالتالي فإن أي خلخلة في الأمن السوري من الممكن أن تنتج خلخلة في الوضع الأمني العراقي، والملف الثاني هو أن العراق يرفض عملية العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، وهو أيضا يعتبر عاملا مهما في زعزعة الاستقرار، لذلك يعمل العراق على أن تستعيد سوريا عافيتها الاقتصادية.

وأضاف، أن هنالك ملفات مشتركة مهمة مع سوريا، منها ملف المخدرات الذي يعاني منها البلدان، حيث بدء العراق يدفع ضريبة قاسية نتيجة زيادة عدد المتعاطين وتخصيص أموال ضخمة لعلاجهم، فضلا عن خطورة ملف المخدرات على بنية المجتمع العراقية.

وأوضح، أن العراق يبحث عن منافذ جديدة لتصدير النفط العراقي، متوقعا أن العراق جاهز في أن يناقش مع سوريا ملف إعادة إحياء خط نفط العراق – ميناء بانياس الى البحر الأبيض المتوسط، في حال تحسن ظروف سوريا، مما سيوفر للعراق أيضا فرصا جديدة لتصدير نفطه وإيصاله بصورة سريعة الى البحر الأبيض المتوسط والدول المشترية.

ولفت إلى أن سوريا لديها موانئ كبيرة جدا ومعروفة على البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي إذا ما اقتنعت سوريا أن تنضم لخارطة طريق التنمية للربط البري والسكك من موانئها الى المثلث العراقي السوري التركي، فأنا أعتقد هذا أيضا سيوفر موارد مالية كبيرة.

واستطرد القول أن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى سوريا أكدت على الملف الزراعي، فمن المعروف أن سوريا لديها منتجات زراعية بنوعية جيدة، لذلك من الممكن أن تكون هناك اتفاقيات للاستيراد والتصدير، مؤكدا أن العراق ماض بهذا الاتجاه للاستفادة من المحاصيل الزراعية.

وتابع: كذلك لدى سوريا مصانع للمنتجات الصغيرة والمتوسطة، سيما الألبسة والاقمشة والقطنيات والأثاث والصناعات اليدوية.

واوضح انه خلال فترة من الزمن ستدخل سوريا في مرحلة الإعمار والنمو، لذلك بإمكان العراق أن يستثمر ماليا في إعادة أعمار سوريا من خلال المستثمرين العراقيين والشركات والحكومة العراقية، وبالتالي كل ما يكون هنالك تعزيزاً في علاقاتنا الأمنية والاستخبارية والاقتصادية والثقافية، ستفتح بالمستقبل فائدة كبيرة للحكومة العراقية.

وذكر، أن العراق بدء استعادة مكانته عربياً خلال السنوات الأخيرة، سيما مع حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث ازدادت مظاهر الاستقرار، وأصبحت عاملا مطمئناً، مما جعل خطاب الدولة العراقية فيه نوعاً من الثقة المتعالية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أن العراق

إقرأ أيضاً:

الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني

العراق – استقبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني امس الأربعاء في بغداد، رئيس “الحزب الديمقراطي الكردستاني” مسعود بارزاني والوفد المرافق له.

وقال مراسل RT إن زيارة مسعود بارزاني لبغداد هي الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.

وجرى خلال اللقاء استعراض جملة من المواضيع، وسير تنفيذ الحكومة لبرنامجها الخدمي والاقتصادي والإصلاحي، وسبل المضي في استكمال البناء المؤسساتي للدولة وفق الدستور والقانون، وإرساء المزيد من التنظيم في الملفات الإدارية والتنفيذية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق، في مختلف المجالات والملفات، والتعاون لضمان وصول الخدمات إلى المواطنين في كل العراق.

كما جرى التباحث في التطورات الإقليمية التي تشهدها المنطقة وانعكاس هذه التداعيات على الأمن والاستقرار الاقليميين.

وعبر رئيس الوزراء عن ترحيبه بزيارة بارزاني، مؤكدا أن الحكومة ماضية بفتح فرص التنمية وآفاق المستقبل بما يعود بالخير على أبناء الشعب في كل مكان بالخير والرفاهية والازدهار.

من جانبه قدم مسعود بارزاني شكره لرئيس مجلس الوزراء على تعاونه، معربا عن تقديره لدوره في تذليل العقبات مع الإقليم.

وأقام السوداني مأدبة غداء على شرف بارزاني والوفد المرافق له بحضور عدد من رؤساء وممثلي مختلف القوى السياسية.

 

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • ميناء دمياط: تصدير 45 ألفا و280 طن بضائع متنوعة خلال 24 ساعة
  • السوداني يعرض للصومال “خبرة” العراق في مكافحة الإرهاب والفساد
  • السوداني يدعو رئيس الوزراء البريطاني الجديد دعم الاستقرار الدولي
  • السوداني: العراق يشهد نسبة نمو هي الأعلى في المنطقة
  • الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • تفاصيل لقاء السوداني والسفير الإماراتي لدى العراق