الوطن:
2024-07-08@07:41:16 GMT

دعاء الصباح والرزق.. اعرف أفضل وقت لترديده

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

دعاء الصباح والرزق.. اعرف أفضل وقت لترديده

دعاء الصباح والرزق، من الأدعية التي يحرص المسلم على ترديدها في الصباح، تقربا إلى الله، طلبا لحاجته، اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، فالدعاء يُغير القدر ويفرج الهموم، كما أوصنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في العديد من أحاديثه الشريفة، عن فضل الدعاء من بينها حديث: «لا يرد القضاء إلا الدعاء».

دعاء الصباح والرزق

وفي دعاء الصباح والرزق، قال الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، لـ«الوطن»، إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كان حريصا على ترديد أدعية الصباح والمساء في كل يوم، مشيرا إلى أن الأذكار التي يحرص المسلم على ترديدها، تحصنه من الشياطين ومن شرور الأعمال، موضحا أن الرسول عليه السلام، كان يردد سورة «الإخلاص» ثلاث مرات، والمعوذتين ثلاث مرات.

أفضل وقت لترديد دعاء الصباح والرزق

وبحسب رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، هناك وقت محبب لترديد دعاء الصباح والرزق، مشيرا إلى أن الوقت يحدد من طلوع الفجر حتى صلاة الظهر، مضيفا أنه يجوز للمسلم تريد الأذكار عند الاستيقاظ من النوم، من بينها دعاء: «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم».

أدعية وأذكار الصباح

ونشرت دار الإفتاء المصرية، عدد من الأدعية التي يجوز للمسلم ترديدها في الصباح، لتكون دعاء الصباح والرزق، منها:

- اجعلِ اللهمَّ هذا اليوم يومًا تتبدل فيه الذنوب إلى حسنات والهموم إلى أفراح، اللهمَّ اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وأسبغ عليهم الصحة والعافية وعلينا عفوك وعافيتك يا رب.

- أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا، وما كان من المشركين.

- اللهم لا طاقةَ لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك، بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك.

- اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.

- يا رب، في فجر هذا اليوم فرِّج همَّ كلِّ مهموم واقضِ دَين كل مدين.

- ربِّ اجعل هذا الفجر خيرًا لكل قلب أودع أمانيَّه عندك ويَنتظر الفرح منك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء أدعية دعاء لجلب الرزق دعاء الصباح دعاء الرزق

إقرأ أيضاً:

موكب صوفي للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446

تنطلق مسيرة المشيخة العامة للطرق الصوفية اليوم الأحد بعد صلاة العصر مباشرة، من أمام مسجد سيدى الشيخ صالح الجعفرى - رضى الله عنه - بالدراسة - القاهرة إلى مسجد مولانا الإمام الحسين - رضى الله عنه للاحتفال بالعام الهجري الجديد.

رايات  الطرق الصوفية 

 وذلك فى مشهدٍ مهيبٍ يضم كل رايات  الطرق الصوفية تحت راية حب الله ورسوله وأهل البيت الأطهار، مع المريدين والأحباب وعموم المسلمين. 

نقلت موجات إذاعة القرآن الكريم مساء أمس السبت إحتفال ووزارة الأوقاف باستقبال العام الهجري الجديد   ١٤٤٦ من هجرة الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم.

دعاء الرزق الذي لا يرد

وذلك من رحاب مسجد عقيلة بني هاشم ورئيسة الديوان وصاحبة الشوري سيدتنا زينب رضي الله عنها وأرضاها بمدينة القاهرة والإذاعة الخارجية، وفيها تلاوة قرآنية مباركة لنائب نقيب القراء فضيلة القارئ الشيخ والعلم الإذاعي الكبير محمود محمد الخشت، وكلمة لفضيلة الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف.

دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية

ابتهالات دينية

كما تضمن الاحتفال ابتهالات دينية قدمها فضيلة المبتهل الشيخ عبداللطيف العزب وهدان، ونقل لنا الإذاعة الخارجية علي الهواء مباشرة من أسرة مذيعي الهواء الإذاعي الكبير دكتور كمال نصر الدين ومن أسرة التخطيط الديني بالإذاعة الأستاذ محمد حمادة عطية.

مقالات مشابهة

  • مختص: 3 نصائح لبدء ممارسة الرياضة بحماس
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم 7-7-2024           
  • موكب صوفي للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • اللهم اجعله خيرَا وبركة.. 30 دعاءً لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • دعاء آخر السنة الهجرية 1445.. اللهم أسألك العصمة من الشيطان وأوليائه