توصية برلمانية باستخدام الألعاب التعليمية في التدريس.. التفاصيل الكاملة
تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT
يناقش مجلس الشيوخ في جلسته العامة، غدا الإثنين، تقرير اللجنة المشتركة من “لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات”، ومكاتب لجان «الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون المالية والاقتصادية، والاستثمار، والثقافة، والسياحة والآثار، والإعلام"، بشأن دراسة موضوع الألعاب الإلكترونية، واقتصاداتها، وصناعتها، والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها، بالإضافة إلى استمرار نظر بقية الموضوعات المدرجة على بنود جدول أعمال الجلسة السابقة.
وأكدت اللجنة في تقريرها، أنها استمعت لعدد من خبراء صناعة تكنولوجيا المعلومات والألعاب الإلكترونية، بشأن أهم المعوقات التي تواجه الصناعة، والتي تضمنت افتقاد السوق المصرية لوجود شركات تعمل بمجال النشر، وعدم وجود كليات متخصصة في تصميم الألعاب وتطويرها بالجامعات بشكل كاف، وغياب تخصص نشر وتطوير الألعاب الإلكترونية بالجامعات المصرية حتى فترة قريبة، مما أضر بالصناعة، وغياب الدور الإعلامي عن صناعة الألعاب الإلكترونية، كونها مثل صناعة السينما تقوم على آلاف العاملين.
وجاء في رأي اللجنة المشتركة وتوصياتها، أنه بعد دراسة متأنية لنتائج الدراسة واللقاءات والمبادرات، فإن قطاع الاتصالات من بين القطاعات سريعة النمو والقادرة على التكيف وفقا للتقديرات، وأنه يجب الاستفادة الكاملة من بعض المبادرات القائمة، أو التي تم تنفيذها، وقياس أثر مردودها، مؤكدة أن لدينا طلبا، وسوقاً ضخماً متنامياً بصورة سنوية، يسمح بفتح المجال واسعا لتوطين صناعة الألعاب الإلكترونية.
وأوصت اللجنة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتهيئة المناهج الدراسية بهدف إعداد الطفل علميا وعمليا لمواجهة تحديات العصر، وذلك بتحقيق نمو متكامل لتلميذ مرحلة التعليم الأساسي التي تعد الركيزة الأساسية التي تعني عليها العملية التعليمية، واستخدام الألعاب لتحقيق الأهداف المتنوعة التربوية والعلمية للعملية التعليمية، باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف التخصصات.
كما أوصت اللجنة، وزارة التربية والتعليم، باستخدام الألعاب التعليمية في التدريس، وتذليل ومواجهة كل التحديات التي تواجه المعلم في استخدام الألعاب الإلكترونية، وإعداد مناهج متكاملة التعليم الأولاد من سن 6 لـ18 سنة، البرمجة والذكاء الاصطناعي.
وأوصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالعمل على رفع مستوى التعليم التكنولوجي، وزيادة عدد حاضنات الأعمال في مصر، فضلاً عن زيادة حجم تمويل هذه الحاضنات، وتبنى الأفكار الرائدة قدر المستطاع، سواء في ألعاب الفيديو أو المشاريع التكنولوجية الأخرى، وإضافة تخصصات جديدة لتتعلق بتطوير الويب والبرمجة والجرافيك، وإطلاق تخصصات في التمويل الرقمي وتحليل المعلومات والاقتصاد الإلكتروني لمواكبة احتياجات سوق العمل.
كما وجهت اللجنة عددا من التوصيات لوزارة الشباب والرياضة، ووزارة التعاون الدولي، ووزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ووزارة الصحة والسكان، والهيئة الوطنية للإعلام، والبنك المركزي المصري، والهيئة العربية للتصنيع، والمجلس القومي للمرأة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الإلعاب الإلكترونية صناعة تكنولوجيا المعلومات والألعاب الإلكترونية مجلس الشيوخ الشيوخ الألعاب الإلکترونیة
إقرأ أيضاً:
شملت 184 قيادة.. التفاصيل الكاملة لـ حركة التنقلات الجديدة بالمحليات
كشف الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، عن التفاصيل الكاملة لأكبر حركة تنقلات في المحليات على مستوى المحافظات.
وقال "قاسم" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر الفضائية الأولى المصرية، إن هذه الحركة تعد من أكبر الحركات التي شهدتها وزارة التنمية المحلية، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه التنقلات هو ضخ دماء جديدة وتحفيز وتشجيع القيادات المتميزة في الإدارة المحلية.
وأضاف المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية أن الحركة شملت 184 قيادة، من بينهم 9 سكرتيري عموم، 13 سكرتير عام مساعد، 59 ترقيات، 59 قيادة جديدة، وإنهاء خدمة 14 آخرين، وترقية 25 قيادة إلى الدرجة العليا والدرجة الممتازة، بالإضافة إلى نقل 55 قيادة محلية.
وأوضح قاسم أنه تم تعيين قيادات جديدة من بين المتقدمين للإعلان رقم 3 لسنة 2023 لشغل 91 وظيفة قيادية في الإدارة المحلية.
وتابع قاسم أن وزيرة التنمية المحلية، الدكتورة منال عوض، وجهت بضرورة بذل أقصى الجهود لخدمة المواطنين في جميع المحافظات المصرية، مع التركيز على الاستماع لشكواهم وحل مشاكلهم. وأشار إلى أن أبرز المحافظات التي شهدت حركة التنقلات كانت القاهرة، تليها القليوبية، ثم باقي المحافظات المصرية.