تشكلت كثير من الأعمال الروائية في صورة أفلام ومسلسلات، وانتقلت من الأوراق إلى الشاشات، إذ استطاعت أن تتحول من الخيالات إلى الواقع، ومؤخراً سيطرت فكرة تجسيد الروايات وتحويلها إلى مشاهد يتفاعل معها الجمهور، حيث تحولت الكثير من الكتابات إلى أعمال تقدم في شهر رمضان المُعظم، وكان آخر هذه الأعمال، مسلسل «إمبراطورية ميم» الذي يقدمه الفنان خالد النبوي إلى جانب نجله نور النبوي ومجموعة أخرى من الفنانين، وتُعد هذه الرواية، ملكاً للكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس.

ويعالجها كتابيا المؤلف محمد سليمان عبدالمالك، لتقدم في شكل درامي اجتماعي، كما قُدم ذلك العمل في إطار السينما من قبل، على يد المخرج الكبير حسين كمال، وتدور أحداث العمل في إطار عائلي، حول الأبناء الذين يتمردون على والدهم، ويطالبون بتنظيم قاعدة انتخابية لاختيار حاكما للأسرة، وبعد موافقة الأب، يجد نفسه هو الفائز في الانتخابات دليلاً على حب الأبناء.

«عتبات البهجة»

وآخر الأعمال التي يجري نقلها من الكتب إلى عالم الدراما والشاشات التليفزيونية مؤخرا، هي رواية للكاتب الكبير إبراهيم عبدالمجيد، الذي يطلق عليها «عتبات البهجة»، حيث تُقدم في صورة عملا دراميا في رمضان عام 2024 ليحمل المسلسل الاسم ذاته، ومن الأبطال المشاركين في هذا العمل، الفنان الكبير يحيى الفخراني، كما أنه من إخراج مجدي أبوعميرة، وتدور أحداثه في إطار الدراما الاجتماعية، حول علاقة الجد بأحفاده، مع بعض الإسقاطات على أكثر من زمن.

«المتحدة» تتعاقد على تحويل رواية «عهد دميانة» إلى عمل درامي 

وتعاقدت الشركة المتحدة مؤخرا، على عمل درامي آخر مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير أسامة عبدالرؤوف الشاذلي، التي تحمل اسم «عهد دميانة»، لتحويلها إلى عمل درامي، ولم يُعد ذلك العمل الروائي الأول الذي يتم إدخاله إلى عالم الدراما، بل هناك رواية أخرى تحمل اسم «أوراق شمعون المصري»، وتدور أحداث «عهد دميانة» حول الصراع القومي والمذهبي والعرقي في نهاية الدولة الفاطمية، كما أنها تتناول مفاهيم الوطن والهوية والانتماء، والربط بين الماضي والحاضر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عتبات البهجة إمبراطورية ميم عهد دميانة دراما رمضان 2024

إقرأ أيضاً:

شاب مشلول يكتب رواية بعيونه فقط.. ما علاقة متلازمة المنحبس؟ (القصة كاملة)

نجح شاب ثلاثيني يُدعى هوارد ويكس، في تأليف رواية مكونًا من 50 ألف كلمة، رغم معاناته من متلازمة نادرة تعرف باسم "متلازمة المنحبس"، والتي تسببت في إصابته بشلل تام.

خطر خفي يهدد حياة 1.8 مليار شخص بأمراض قاتلة.. الصحة العالمية تحذر شاب ثلاثيني يكتب رواية بعينيه فقط

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تغلب ويكس على عجزه وقام بتأليف الرواية باستخدام عينيه فقط، عن طريق جهاز كمبيوتر Eyegaze، وهو جهاز يتتبع حركات العين، الأمر الذي استغرق منه ما يقرب من 18 شهرا.

هوارد ويكسما هي متلازمة المنحبس؟

بدأت أزمة هوارد ويكس الصحية، بعد إصابته بسكتة دماغية مدمرة عندما كان مراهقا في عام 2011، ما جعله محبوسا فعليا في جسده، غير قادرًا على التحرك بشكل مستقل أو التواصل بشكل كامل وطبيعي مع المحيطين به.

 

ومع مرور الوقت، أصبح ويكس قادرا على التفكير والرؤية والشعور، لكنه لا يستطيع تناول الطعام أو التحدث أو تحريك أي جزء من جسده باستثناء عينيه، حيث تسببت هذه المتلازمة العصبية النادرة في جعل  كل نشاط بدني أو وظيفة يقوم بها أمرا مستحيلًا ، كما منعته من التواصل مع الآخرين.

 

أسباب الإصابة بمتلازمة المنحبس

تعد متلازمة المنحبس اضطراب نادر جدا، يتطور لدى أقل من 1% من الناجين من السكتات الدماغية، وفقا لجمعية السكتات الدماغية الخيرية.، فهي تحدث بسبب تلف جذع الدماغ الذي يحتوي على أعصاب تنقل المعلومات إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

 

ويحدث هذا الضرر عادة بسبب نقص تدفق الدم أو النزيف بعد صدمة جسدية خطيرة، وقد يتمكن بعض المصابين بـالمتلازمة من تحريك أجزاء أكثر من الجسم أكثر من غيرهم، ومع ذلك، لا يوجد حاليًا أي علاج لهذه الحالة.

متلازمة المنحبس

يلزم العديد من المرضى أسرّتهم، ويحتاجون إلى رعاية مستمرة، ولا يستطيعون التنفس أوتناول الطعام  والشراب إلا عبر أنابيب طبية خاصة، في حين يركز العلاج على المساعدة في تطوير أي أفعال تطوعية صغيرة متاحة للمريض مثل حركة الأصابع والبلع وإصدار الأصوات.

 

وفي سياق متصل، أكد ويكس إنه استمتع بكتابة الرواية خاصًة الأجزاء التي استمتع بعيشها بنفسه، حيث قال: "الفصل الأول يقدم للقارئ حياتي قبل السكتة الدماغية، ما يسمح له بفهم من أنا، ويختتم الكتاب بانتقالي من بيئة المستشفى إلى حياة المجتمع، وتمتد السلسلة من سن 16 عاما إلى يومنا هذا".

 

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يعلن استعداده لتقديم عمل درامي مصري - مغربي
  • برباعية مثيرة.. الزمالك يحقق فوزًا دراميًا أمام سيراميكا كليوباترا في الدوري «فيديو»
  • «الرواية والتاريخ والمجتمع».. مرة أخرى!
  • كاتب ليبي يفوز بجائزة عالمية للرواية السياسية
  • كنيسة الصعود.. أحد أهم معالم المعمار المسيحي بالقدس
  • دانشمند.. خطوة نحو رواية معرفية عرفانية
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • شاب مشلول يكتب رواية بعيونه فقط.. ما علاقة متلازمة المنحبس؟ (القصة كاملة)
  • بعد نجاح "إمبراطورية ميم".. خالد النبوى يبدأ تصوير أول عمل درامي أسترالي "سراب"
  • 4 يوليو.. محمد رفيع يناقش "فن السيناريو" في قنصلية