الوطن:
2024-06-29@14:07:25 GMT

متى تستطيع الزوجة طلب الطلاق للهجر؟.. قانوني يجيب

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

متى تستطيع الزوجة طلب الطلاق للهجر؟.. قانوني يجيب

تندلع العديد من المٌشكلات بين الأزواج التي تنتهي غالبا بالطلاق أو الانفصال الجزئي في العلاقة، ومن أصعب حالات الخلاف هي التي لا يمكن إثباتها كالمُعاملة السيئة التي يصعب إثباتها واقعياً، التي تدفع الزوجة إلى رفع دعوى الطلاق للهجر، بعد إثبات هجر الزوج لها، نرصد لكم في السطور التالية متى تستطيع الزوجة طلب الطلاق للهجر والحقوق التي تحصل عليها الزوجة في هذه الحالة.

متى يمكن للزوجة رفع دعوى طلاق للهجر؟

قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، إنه يمكن للزوجة أن تقيم دعوى طلاق للهجر في حالة مرور 6 أشهر على هجر الزوج لها، والهجر يعني ترك المنزل بشكل كلي سواء كان مقيماً عند والدته أو صديقا أو أجَّر شقة خاصة به.

الحقوق التي تحصل عليها الزوجة بعد الطلاق 

وأضاف «محفوظ»، في تصريحات لـ«الوطن»، أنه حال حصول الزوجة على حكم الطلاق بالهجر فإنها تطلق طلقة بائنة، وفي هذه الحالة تحصل الزوجة على كل مستحقاتها من نفقة متعة ونفقة عدة ومؤخر صداق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حكم الطلاق طلاق للضرر طلب الطلاق طلاق الهجر

إقرأ أيضاً:

دعوى قضائية ضد هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات إف-35

رفعت 3 منظمات غير حكومية تعنى بحقوق الإنسان دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية مرة أخرى الجمعة، مؤكدة أن الحظر على تزويد اسرائيل بقطع لمقاتلات من طراز إف-35 لم يتم احترامه عمليا.

إقرأ المزيد هولندا تستدعي السفير الإسرائيلي على خلفية شبهات التجسس على المحكمة الجنائية الدولية

وأمرت محكمة الاستئناف هولندا، في حكم تاريخي صدر في فبراير، بالتوقف عن تزويد قطع غيار لهذه الطائرات التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة، واعتبرت المحكمة حينها أن هناك "خطرا واضحا" من مشاركة الطائرات في عمليات تنتهك القوانين الإنسانية الدولية.

لكن المنظمات غير الحكومية عادت إلى المحكمة الجمعة مؤكدة أن الحظر لم يمنع استخدام القطع المصنعة في هولندا في طائرات إسرائيلية.

وقالت "أوكسفام نوفيب"، إحدى المنظمات الثلاث التي تقف وراء هذا الخطوة "للأسف كل شيء يشير إلى أن هذه القطع القادمة من هولندا يتنتهي بها الامر في إسرائيل عبر طرق ملتوية.

وواصلت الحكومة الهولندية "تسليم قطع الغيار إلى دول أخرى ومنها الولايات المتحدة. وهذا يتعارض مع قرار المحكمة" الصادر في فبراير حسبما قالت ليزبيث زيغفيلد المحامية التي تمثل المنظمات غير الحكومية الثلاث للمحكمة الجمعة.

وأضافت "ينطبق قرار المحكمة على جميع قطع غيار طائرات اف-35 التي تكون إسرائيل وجهتها النهائية وعلى الدولة وقف جميع عمليات التسليم هذه عمليا" معتبرة أن على الحكومة "منع بشكل فعال" قطع الغيار من الوصول إلى إسرائيل.

وقالت شبكة "إن أو إس" نقلا عن وثائق قضائية إن الحكومة الهولندية أقرت بأنها لا تستطيع منع القطع  المرسلة إلى الولايات المتحدة من أن ينتهي بها الأمر في طائرات اف-35 اسرائيلية.

ووفقا للوثائق التي استشهدت بها الشبكة ترسل الولايات المتحدة قطع غيار هولندية الصنع لمقاتلات إلى دول أخرى كجزء من مجموعة قطع الغيار العالمية. وتزود إسرائيل نفسها بقطع الغيار بهذه الطريقة.

ولفتت الحكومة الهولندية إلى أنها ستحترم الحكم الصادر في شباط/فبراير فيما أعلنت أنها تحيل الملف إلى المحكمة العليا.

وأشار محامو الحكومة في ذلك الوقت إلى أنه حتى لو لم تقم هولندا بتوريد القطع المنتجة محليا، فيمكن لإسرائيل الحصول عليها بسهولة من مكان آخر.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • سيدة تطلب الطلاق: سبب لى عاهة مستديمة وسرق مصوغاتى ومنقولاتى وشهر بسمعتى
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويد إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات إف 35
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات إف-35
  • هل شاهد بوتين المناظرة الرئاسية الأمريكية؟.. الكرملين يجيب
  • دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft
  • لهذا السبب... كيم كاردشيان تتصدر تريند "جوجل "
  • صحف عالمية: إسرائيل لن تستطيع حماية سكانها من صواريخ حزب الله
  • «الدفاع المدني» بغزة: طواقمنا لا تستطيع التعامل مع الاستهدافات لنفاد الوقود
  • خبير قانوني: خطاب الكراهية من أخطر الخطابات التي يمكن أن تنتشر في المجتمعات