أصدرت وزارة الداخلية في المملكة الأردنية الهاشمية تحذيرات مهمة للفتيات من وسائل التواصل الاجتماعي بصفة عامة وتطبيق «سناب شات» بصفة خاصة، نظراً لارتباط كثير من تلك التطبيقات بالبريد الإلكتروني على نحو يٌمكن اختراقه في أي وقت.

وجاءت التحذيرات على لسان النقيب أيوب أبو ربيع، من وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في الأردن في حديث لإذاعة الأمن العام، وفق ما نقلت وسائل إعلام أردنية، إذ شدد على خطورة حفظ الصور الخاصة على تطبيقات التواصل الاجتماعي.

غالبية الشكاوى كانت بسبب «سناب شات»

وقال المسؤول الأمني الأردني إن بعض هذه التطبيقات مُرتبط بالبريد الإلكتروني وقد يتم اختراقها، وليست مرتبطة برقم الهاتف، مشيراً إلى أن أكثر الحالات التي وردت شكاوى وبلاغات بشأنها كانت على تطبيق «سناب شات»، الذي تستخدمه كثيراً من الفتيات لحفظ صورهن الخاصة.

وكانت وحدة الجرائم الإلكترونية في الأردن أعلنت أنها حققت في 19 ألف قضية خلال عام 2023، والتي على رأسها اختراق الحسابات والابتزاز الإلكتروني والاحتيال وانتحال الشخصيات إلى جانب قضايا التشهير.

قرصنة الحسابات في السابق

و«سناب شات» هو أحد التطبيقات الشهيرة للتواصل الاجتماعي ويستخدم في إنشاء رسائل مصورة تسمى «سنابس»، ومثل غيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي يتضمن وضع بعض التحسينات على الصور أو المقاطع الموسيقية، وإرساله إما لبعض الأشخاص بشكل خاص أو وضعها في إطار عام يتيح للجميع رؤيتها.

وتعرض هذا التطبيق للقرصنة من قبل على نحو هدد خصوصية ملايين حول العالم، بحسب تقرير سابق لموقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، حيث تمكن القراصنة من الحصول على معلومات كاملة لمستخدمي التطبيق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سناب شات الأمن الأردني الأردن سناب شات

إقرأ أيضاً:

سافر بأمان مع تطبيق وزارة الخارجية الإلكتروني، إليك طريقة تحميله وتفعيله

رصد – أثير
إعداد: مـحـمـد الـعـريـمي

مع دخولنا فصل الصيف وقرب إجازة نهاية العام الدراسي؛ تخطط بعض العائلات العُمانية للسفر إلى الخارج، لذا فمن المهم أن نكون على اتصال دائم مع السفارات العُمانية في الخارج لأي طارئ؛ كون أن السفارة العُمانية هي أرضٌ عمانية ذات سيادة وتقدّم مختلف الخدمات للعمانيين في الخارج أينما كانت، فكيف يمكننا ذلك؟

أنشأت وزارة الخارجية تطبيقًا إلكترونيًا للهواتف الذكية Oman FM وهو رفيق السفر الأساسي للعمانيين المسافرين إلى الخارج ولزوار سلطنة عمان كذلك، حيث أنه يساعد على التنقل بأمان ويوضح طرق المساعدة والعثور على أقرب سفارة عمانية وكيفية الاتصال بها عند مواجهة أي مشكلة، ويرسل تنبيهات حول مشاكل السفر ويوفر الكثير من المعلومات والنصائح المفيدة للعُمانيين المسافرين إلى الخارج، أو زائري سلطنة عُمان.

 

كيف يُمكننا تنزيل التطبيق؟

يتوفر التطبيق في المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية التي تعمل بنطام الـ IOS و الـ Android، فيُمكنك تحميله عن طريق المتجرين لهواتف الآيفون والأندرويد مدعومًا باللغة العربية والإنجليزية من خلال الروابط الآتية:

متجر أبل
https://apps.apple.com/gb/app/foreign-ministry-of-oman/id1668430445

متجر Google Play
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.omnfm.app&pli=1

 

كيف يُمكننا إعداد التطبيق؟

عند فتح التطبيق لأول مرة، سيُطلب منك اختيار ما إذا كنت تريد استخدام التطبيق باللغة الإنجليزية أو العربية، بعد ذلك سيطلب منك الموافقات اللازمة للتأكد من أنك ستحصل على كل مزايا التطبيق، وسيطلب منك السماح باستخدام موقعك، والإذن بإرسال الإشعارات إليك، لذا يجب النقر على “موافق” إذا لم توافق، لن تعمل بعض الوظائف المهمة في التطبيق.

ستظهر بعد ذلك رسائل من النظام تطلب نفس الموافقات، ويجب السماح لها، فإذا لم تسمح بالإشعارات وخدمات الموقع فلن تعمل بعض الوظائف المهمة الموجودة في التطبيق، ويُمكن تغيير هذه الإعدادات في أي وقت لاحقًا بعد تشغيل التطبيق، وسيكون التطبيق جاهزا لاستخدامه بعد ظهور الشاشة الرئيسية.

 

ماذا تحوي الشاشة الرئيسية في التطبيق؟

ستظهر في منتصف الشاشة الرئيسية 6 أيقونات، هي؛ تحديد مكان السفارة لعرض مكان السفارة العمانية التي تغطي المكان الذي أنت فيه في العالم، وأيقونة التسجيل في السفارة تُمكّن العُمانيين الموجودين في الخارج من التسجيل لدى السفارة العمانية في البلد الذي يقيمون فيه، وأيقونة الاتصال بوزارة الخارجية للحصول على التفاصيل الكاملة لجهات الاتصال بالوزارة الخارجية في مسقط وإمكانية إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني، وأيقونة المساعدة للحصول على النصائح الخاصة بمواطني سلطنة عمان المسافرين إلى الخارج ولزوار سلطنة عمان أيضا، وتحتوي على قسم خاص للمساعدة عاجلة، وأيقونة موقع وزارة الخارجية العمانية، وأيقونة بوابة الخدمات الإلكترونية للمساعدة في بعض المهام مثل تصديق الوثائق (قيد التطوير).

كما تتضمن الشاشة أيقونة الإعدادات وتتيح لك اختيار ما إذا كنت ترغب في السماح لتطبيق Oman FM أن يستخدم موقعك وأن يرسل لك الإشعارات، وإذا اخترت المعلومات ذات الأولوية فقط، فلن تصلك إلا التنبيهات ذات الأولوية العالية (الحمراء) من وزارة الخارجية.

شريط الأدوات السفلي به 5 أيقونات وهي؛ أيقونة الـ Home للعودة إلى الشاشة الرئيسية، وأيقونة التنبيهات Alerts لعرض التنبيهات الواردة من وزارة الخارجية ذات الصلة بالبلد الذي أنت فيه، ويتم عرض التنبيهات المهمة باللون الأحمر، وأيقونة المساعدة Help للانتقال بسرعة إلى صفحة المساعدة، وأيقونة حساب وزارة الخارجية في تطبيق “أكس” وأيقونة الأخبار News لعرض آخر الأخبار والتحديثات من وزارة الخارجية.

 

كيف نُحدد أماكن السفارات ونسجل فيها؟

انقر على الشريط الأزرق في أسفل الصفحة لعرض تفاصيل السفارة، وبعد ذلك استخدم زر “تغيير الموقع” لعرض مكان السفارة العمانية في دولة أخرى، ولمن يتواجد في عمان، سيعرف التطبيق ذلك، وسيطلب الاختيار من عدة خيارات مختلفة، فإذا اخبرت التطبيق أنك زائر في عُمان، ثم أخبرته باسم الدولة التي تنتمي إليها، سيعرض لك السفارة التي تغطي دولتك في عُمان.

أما التسجيل لدى السفارة سيتم بعد النقر على الأيقونة الموجودة على الشاشة الرئيسية، حيث سيطلب التطبيق Oman FM إرسال الاسم ورقم الهاتف إلى السفارة المعنية ومدة الإقامة وسيتم الاحتفاظ بهذه المعلومات طوال فترة الإقامة فقط.

مقالات مشابهة

  • 78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟
  • بيان للحزب الديمقراطي الاجتماعي حول سجن الكاتب الزعبي
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من 5 مخاطر للخصوصية على منصات التواصل
  • نشر الفسق والفجور.. تفاصيل سقوط بلوجر شهير بقبضة الأمن
  • وسائل إعلام: الحسين عموتة مدربا للجيش الملكي المغربي
  • البرازيل تمنع Meta من استخدام منشورات البرازيليين على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • العثور على أكثر من 3 ملايين تطبيق لـ iOS وmacOS معرضة للاختراق
  • هيئة السوق المالية تستطلع آراء العموم حول مشروع الإطار التنظيمي للحسابات المجمعة
  • سافر بأمان مع تطبيق وزارة الخارجية الإلكتروني، إليك طريقة تحميله وتفعيله
  • بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي