صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن بلاده ستييح الفرصة أمام السعودية والإمارات وقطر، بشراء بعض الأصول "أصول معينة" في تركيا، بما يراعي مصالح البلاد.

أردوغان يصل جدة في مستهل جولته الخليجية (صور + فيديو)

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في مطار أتاتورك، قبيل توجهه إلى السعودية في مستهل جولة خليجية، في سياق رده على بعض الشائعات بهذا الصدد: "نحن نعلم جيدا ما ينبغي وما لا ينبغي أن يباع" بما يراعي مصالح البلاد.

وأشار إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول الخليج من 1.6 مليار - نحو 22 مليار دولار، خلال العقدين الأخيرين.

وأضاف أنه سيتم بحث سبل دفع هذا الرقم إلى أبعد من ذلك بكثير، خلال جولته الخليجية، وذلك من خلال منتديات الأعمال التي سيتم تنظيمها.

كما لفت إلى أن تعزيز التعاملات التجارية والاستثمارية التركية مع السعودية وقطر والإمارات خلال الفترة المقبلة، ستكون على رأس أولويات أجندة جولته الخليجية، التي ستركز على تقييم ما يمكن لجميع الأطراف القيام به وفق مفهوم رابح – رابح.

وأكد أن تركيا قطعت مسافة مهمة في علاقاتها مع دول الخليج خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن بلاده شهدت كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي من دول الخليج عقب كارثة الزلزال الذي وقع شهر فبراير الماضي.

وأضاف: "نواصل جهودنا بما يتماشى مع هدفنا المتمثل في إنشاء حزام سلام واستقرار وازدهار حول تركيا، ويعد تعزيز علاقاتنا مع دول المنطقة الخطوة الأهم لتحقيق ذلك، ونرى أن عام 2023 هو عام الفرص بهذا الصدد".

ولفت إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الـ 50 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين تركيا ودولتي قطر والإمارات، مبرزا أن العلاقات الدبلوماسية مع السعودية تأسست عام 1929، مشيرا إلى رغبة تركيا

وشدد على أن "الأزمات في العالم الإسلامي تحتم التشاور والتعاون الوثيقين بين تركيا والدول الخليجية"، مشيرا إلى أنهم سيحظون خلال الزيارة بفرصة الحديث بالتفصيل عن كيفية مساعدة الدول الشقيقة.

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين قال أردوغان إن زيارته لدول الخليج لها بعدان أحدهما الاستثمارات والآخر التمويل، معربا عن تفاؤله الكبير بتحقيق إنجازات هامة على هذين الصعيدين.

وأعرب عن أمله في أن تكون زيارته استمرارا للمؤشرات الإيجابية التي تلقاها الدبلوماسيون الأتراك في زياراتهم لدول الخليج، مبينا أنها ستحقق فرصا استثمارية لتركيا في البلدان الثلاثة لا سيما في الصناعات الدفاعية والبنى التحتية والفوقية.

واختتم  كلمته بالقول "إنه سيهدي خلال زيارته قادة السعودية وقطر والإمارات سيارات "توغ" الكهربائية التركية"

المصدر: الأناضول

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أبو ظبي أنقرة اسطنبول الخليج العربي الدوحة الرياض رجب طيب أردوغان مطارات دول الخلیج إلى أن

إقرأ أيضاً:

كودار رئيس جهة مراكش: برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027 برنامج يراعي خصوصيات اقليم الجهة

عقد مجلس جهة مراكش أسفي برئاسة سمير كودار، صباح اليوم الخميس، لقاء تواصليا مع الجسم الصحافي بمدينة مراكش  لتقديم الخطوط العريضة  لبرنامج التنمية الجهوية  2022/2027  بدار المنتخب .

وفي مستهل هذا اللقاء ثمن سمير كودار رئيس المجلس التعاون المثمر بين الجهة والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة قطاع التواصل وتجاوب الجسم الإعلامي بالمدينة بخصوص هذا اللقاء التواصلي الهام حول  برنامج التنمية الجهوية.

من جانبها عبرت المديرة الجهوية للشباب والثقافة والتواصل-قطاع الاتصال عن سعادتها بهذا التعاون المشترك بين المديرية ومجلس الجهة الذي يعتبر لبنة أولى واساسية للتعاون المشترك مستقبلا في عدد من البرامج التي ستهدف بالأساس خدمة الجسم الإعلامي  بالجهة.

وبخصوص الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية 2022/2027، اعتبر سمير كودار أن البرنامج جدي وطموح يراعي خصوصيات اقاليم الجهة كما يستجيب لمتطلبات الساكنة، مؤكدا أن المخطط الجهوي للتنمية يستحضر مبدأ العدالة المجالية سواء من حيت التوطين أو التمويل.

ويركز مخطط التنمية الجهوية للفترة الحالية على مفاهيم مؤطرة تهم بالأساس تكامل الموارد من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بالجهة، تعزيز القدرة المنافسين للجهة وذلك لجعلها أكثر جاذبية، التركيز على الاختصاصات الذاتية للمجلس، المشاورات مع الفاعلين الجهويين، واقعية المشاريع.

وبالرغم أن الطابع القروي يطغى على الجهة فإنها تظل من الجهات المهمة من خلال تنوع انشطتها الاقتصادية  المتمثلة  في الفلاحة والسياحة  الأنشطة الخدماتية..

ويضم المخطط الجهوي للتنمية خلال الفترة الانتدابية الحالية  4 محاور رئيسية ويتألم من 20 برنامج ب 60 مشروع   وترصد له 6,16 مليار درهم   وهي مساهمة الجهة  من أصل 11,95 مليار درهم إجمالي  الميزانية المرصودة.

وتتعلق المحاور الأربعة للمخطط تدبير الماء بالجهة الاقتصاد والتشغيل  البرامج العرضية لبرنامج التنمية  الجهوية.

مقالات مشابهة

  • كولر يرفض عروض خليجية للرحيل عن الأهلي
  • كولر يرفض عروض خليجية ضخمة للرحيل عن الأهلي
  • عبر الاتصال المرئي.. "الشورى" يشارك باجتماع اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الثامن
  • كودار رئيس جهة مراكش: برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027 برنامج يراعي خصوصيات اقليم الجهة
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا
  • موعد مباراة السعودية والإمارات في نهائي بطولة غرب آسيا للشباب
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • بعد عام من توقيع خطة التعاون العسكري.. خالد بن سلمان يلتقي أردوغان ويعقد مباحثات في تركيا
  • بالفيديو.. حسابات خليجية تتناقل فيديو لتركي يحمل سكينا ويهدد سياحا خليجيين بالقتل