العرب القطرية:
2024-10-04@21:43:49 GMT

د. شيخة المسند.. مسيرة حافلة عنوانها التعليم

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

د. شيخة المسند.. مسيرة حافلة عنوانها التعليم

عُينت الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيساً لجامعة قطر عام 2003 وقبل ذلك كانت تشغل منصب نائب رئيس الجامعة للبحث وتنمية المجتمع (2000- 2003) ورئيس قسم أصول التربية (1992- 1995) وعضواً في مجلس الجامعة عام ( 1986-1989, 1998- 2004).
حصلت الدكتورة شيخة المسند على درجة الدكتوراه في التربية من جامعة دورام (Durham) في المملكة المتحدة عام 1984 وكان عنوان رسالتها «تطور التعليم الحديث في دول الخليج وخصوصاً تعليم المرأة» وقد تم نشر الرسالة من قبل مطبعة إيثاكا (Ithaca) عام 1985، ورغم كثرة مهامها الإدارية وارتباطاتها الاجتماعية، كتبت الدكتورة شيخة أكثر من خمسين مقالاً منشورة في دوريات علمية متخصصة وقدمت أوراق عمل بحثية في مؤتمرات وندوات مرموقة.


كُلفت الدكتورة شيخة عام 2003 لقيادة مشروع شامل لتطوير الجامعة كي تصبح إحدى الجامعات الوطنية الرائدة للتعليم العالي في المنطقة، حيث شهدت الجامعة في تلك الفترة نقلة نوعية وتطوراً ملحوظاً في مجال المناهج والبرامج الدراسية وهيكل الجامعة الإداري والتنظيمي.
ولم يقتصر ارتباط الدكتورة المسند بتطوير التعليم على واجباتها ومهامها في جامعة قطر بل تعدى ذلك ليشمل دورها الرئيسي والفعال في تطوير التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي بدولة قطر، من خلال عضويتها في مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتطوير المجتمع منذ عام 1999 كما لعبت دوراً محورياً وفعالاً في تطوير المؤسسات التربوية والتعليمية في المدينة التعليمية من أهمها أكاديمية قطر ومركز التعلم. ونظراً لكونها عضواً سابقاً في مجلسي إدارة المؤسستين فقد عايشت تقدم ونجاح أكاديمية قطر حيث أضحت مؤسسة تعليمية عالمية رائدة ومعترفا بها تحتضن ما يربو على 800 طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية. كما جاء تأسيس مركز التعلم ليشكل بيئة تعليمية محفزة للطلبة متوسطي التحصيل العلمي ممن يعانون من صعوبات التعلم.
أما على المستوى العالمي، فتتمتع الدكتورة شيخة بعضوية في العديد من المؤسسات والهيئات العالمية المرموقة منها على سبيل المثال عضوية اللجنة التوجيهية لندوة مؤتمر اليونسكو العالمي حول تطبيق التعليم العالي في دول الخليج العربي والذي عقد في الدوحة في الفترة من 5-7 ديسمبر 1999. وقد اكتسب سجل الدكتورة المسند الطويل والحافل بمساهماتها في حقل التعليم شهرة وتقديراً كبيرين ليس على المستوى المحلي وحسب بل في منطقة الخليج العربي والساحة الدولية أيضاً.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر البحث وتنمية المجتمع

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: تعزيز الإيرادات والاستثمار بمدينة صباح السالم الجامعية بالتنسيق مع الجهات الرقابية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالوكالة الدكتور نادر الجلال اليوم الأربعاء ضرورة تعزيز إيرادات الجامعة عبر فتح باب الاستثمار في مدينة (صباح السالم) الجامعية بالتنسيق مع الجهات الرقابية بما يعزز موارد البلاد.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن جامعة الكويت عقب زيارة قام بها الوزير الجلال لمدينة (صباح السالم) الجامعية التي تعد الزيارة الأولى للمؤسسات التعليمية.

وأكد الجلال وفق البيان أهمية ربط التخصصات والبرامج التي تقدمها جامعة الكويت مع سوق العمل والمتطلبات الوظيفية المستقبلية علاوة على ضرورة الاهتمام بتصنيف الجامعة دوليا وإقليميا والتركيز على متطلبات مؤسسات التصنيف العالمية لتتوافق معها.

وشدد على أهمية تمكين الطلبة وتعزيز المشاركة الفاعلة بالأنشطة الطلابية الرياضية والثقافية والفنية المختلفة والدورات التي تقدمها الجامعة ممثلة بخدمة المجتمع إلى جانب تعزيز التعاون والشراكات الاستراتيجية مع مؤسسات الدولة المختلفة.

من جانبه قال مدير جامعة الكويت بالإنابة الدكتور أسامة السعيد بحسب البيان إن هذه الزيارة تعبر عن مكانة هذا الصرح الأكاديمي لدى القيادة السياسية للاطلاع ومتابعة سير العملية التعليمية بجامعة الكويت.

وأعرب السعيد عن أمله بأن تحقق هذه الزيارة أهدافها المرجوة وأن تسهم في الارتقاء بالمنظومة التعليمية في جامعة الكويت مثمنا حرص الوزير على تخصيص الجامعة بالزيارة الأولى باعتبارها مؤسسة تعليمية تزخر بإمكانيات التطور والمواكبة العلمية.

وذكر البيان أنه تم خلال الزيارة مناقشة عدة أمور أكاديمية وطلابية للجامعة من ناحية توفر الاحتياجات اللازمة لإنجاح العملية التعليمية من موازنة وكوادر طلابية وتقييم الوضع الحالي من الناحية الأكاديمية ومدى قدرة الجامعة للسنوات الخمس المقبلة وطاقتها الاستيعابية في تحقيق الاحتياجات المطلوبة للتغلب على التحديات.

الوسومالتعليم العالي مدينة صباح السالم الجامعية

مقالات مشابهة

  • تقدم غير مسبوق لمؤسسات التعليم العالي في سيناء
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء ومدن القناة
  • تنفيذ مشروعات لـ«التعليم العالي» في سيناء ومدن القناة بـ23 مليار جنيه
  • مستشار وزير التعليم العالي يشهد معسكر طلابي بجامعة أسوان
  • المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم ينطلق 12 نوفمبر
  • أشرف منصور: التعليم والعلوم البوابة الرئيسية لثقافة السلام العالمية
  • عن خطط التعليم في حالات الطوارئ.. هذا ما قاله الحلبي
  • وزير التعليم العالي: تعزيز الإيرادات والاستثمار بمدينة صباح السالم الجامعية بالتنسيق مع الجهات الرقابية
  • مجلس جامعة حلوان يؤكد على شعار جودة التعليم هذا العام
  • بن شيخة: “ارتكبنا العديد من الأخطاء و مستاؤون من الخسارة أمام المولودية