تربية الأبناء والتواصل معهم أصبح من المهام الثقيلة جداً، والخطرة في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي منحتهم معرفة لا متناهية عن كل شيء، وأصبح الهاتف المحمول جزءاً لا يتجزأ من حياتهم، ليل نهار.
وفى المقابل، هناك الكثير من الآباء والأمهات ليس لديهم قدرة على مواكبة التطور التكنولوجي الذي أصبح الأبناء بارعين فيه، فظهرت فجوة كبيرة بين الآباء والأبناء.


قدم عدد من خبراء الطب النفسي وتعديل السلوك وخبراء التربية لأجوبة لبعض التساؤلات والتي كان أهمها: كيف نخاطب الطفل في عصرنا الحاضر مع التقدم التكنولوجي وعالم الـ«سوشيال ميديا» بين يديه؟ وكيف يكيّف الوالدان تعاملهما مع الأبناء ليتماشى مع البيئة التي يعيش فيها الطفل اليوم؟ وما هي أهم النصائح للآباء والأمهات للتعامل مع أولادهم في ظل كل هذا العالم الافتراضي الذي يحيط بهم، حتى لا يفلت الزمام؟
في البداية يؤكد المختصون أن ارتباط الأبناء بشكل مَرَضي بوسائل التواصل الاجتماعي ووسائل المعرفة مشكلة في كل بيت، حيث ترك الأب والأم، أولادهما تحت رحمة هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تتميز بكثرة مصادرها، وزيادة نوافذها المعرفية، ويجد الآباء صعوبة في التواصل مع هذا الجيل.
ومن أكثر الأمور التي يشدد عليها المختصون، ضرورة تكوين علاقات ودودة وطيبة بالأبناء في كل المراحل، حتى نظل على مقربة من عقل الأبناء، وطريقة تفكيرهم «عندما تتكون الصداقة في فترة المراهقة المبكرة يمكننا حماية أولادنا من كل المخاطر التي تحيط بهم، خاصة في هذا الزخم الافتراضي الذي يحيط بهم من كل اتجاه، فلماذا لا يقوم الأب، أو الأم، باصطحاب المراهق إلى النادي لمشاهدته وهو يلعب مباراة رياضية، أو يشترك معه في لعبة، أو يشاهد معه برنامجاً يحب مشاهدته في التلفزيون، بهدف توطيد العلاقة التي يربطها الحب والمودة؟».
أهم أسباب الفجوة التي حدثت بين الآباء والأبناء في عصر التواصل الاجتماعي:
1. يمارس الجيل الجديد من الآباء والأمهات دكتاتورية شديدة مع أولادهم، ويعتمدون في أغلب أحاديثهم على أسلوب التوبيخ والعقاب.
2. انشغال الأم عن تعليم الطفل مهارات جديدة تساعد على تقليل المشكلات السلوكية عنده، حتى يتعلم ضبط الانفعال والغضب وضبط النفس.
3. غياب الاحترام المتبادل بين الأبوين ينعكس بشكل كبير على نفسية الابن.
4. استهتار الوالدين بمسألة غرس القيم الدينية في قلب وعقل الطفل منذ نشأته ومعرفته بالأصول والتقاليد، ما يزيد من فرص انحرافه في طوفان الانحرافات الأخلاقية، خاصة في هذا الزمن الصعب.
ويقدم الخبراء مجموعة من النصائح تساعد الآباء والأمهات على تقليل الفجوة بينهم وبين الجيل الجديد، وكذلك تساعدهم على التخاطب معهم بالشكل الأمثل:
• تربية الأبناء عملية معقدة تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، وكل شخص له خبراته الخاصة عنها، لذلك لا يمكن أن نعمّم القواعد، بل يجب أن تعيش تجربتك الخاصة وتتعلم منها.
• أهمية قيام الآباء بإبعاد أجهزة الموبايل عن أماكن نوم الأبناء، للتخفيف من النظر فيها طوال اليوم، وقبل، وبعد النوم مباشرة.
• عدم الاعتماد على الهاتف بشكل كلي، وإبعاده عن الجلسات العائلية، حيث إن الطفل، من عمر سنة حتى 12 سنة، ينبغي أن يكون معتدلاً في استخدام الـ«سوشيال ميديا».
• ينبغي مراقبة الأطفال مع الإنترنت عن طريق إدخال شيء نافع في برنامجهم اليومي، ووضع خطة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي حتى يخلق علاقات جيدة مع من حوله.
• الاتفاق على أوقات معينة للجلوس على مواقع التواصل الاجتماعي يخفف من حدّة سيطرة وسائل التكنولوجيا على عقل الطفل.
• ضرورة عدم استسهال قيام الأم بإعطاء الطفل الهاتف حتى ينشغل به عنها، أو يكفّ عن البكاء، فهذا يعتبر دواء ضاراً بالطفل، وعواقبه ستكون وخيمة فيما بعد.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التواصل مع الطفل التطور التكنولوجي خبراء التربية التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

awlya education: اليك أهم الخطوات لتسجيل أطفالك في التربية التحضيرية عبر المنصة

مقالات مشابهة توقعات بسقوط أمطار.. الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس غدا الاربعاء 2 أكتوبر 2024 بمصر

‏9 دقائق مضت

المديرية العامة لإدارة السجون توظيف دفعة جديدة من الشباب الجزائريين

‏15 دقيقة مضت

https amatti education gov dz.. رابط التسجيل في المرحلة التحضيري والصف الأول الابتدائي 2025/2024 وأهم المستندات المطلوبة

‏45 دقيقة مضت

الطاقة النووية في أميركا.. لماذا أصبحت الخيار المفضّل لشركات مراكز البيانات؟

‏49 دقيقة مضت

فهد المولد.. تحسن طفيف في حالته الصحية وسط دعم جماهيري واسع

‏ساعة واحدة مضت

Infinix تطلق هاتف Infinix Smart 9 بقدرة بطارية 5000 mAh وسعر 75 دولار

‏ساعة واحدة مضت

تعد awlya education  من أبرز المنصات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية في الجزائر لتسهيل عملية تسجيل الأطفال في مراحل التعليم المختلفة وهي من الجهات الرائدة في توفير الخدمات الإلكترونية في المدارس وقد أعلنت الوزارة فتح باب تسجيل أطفال التربية التحضيرية  عبرها ويتيح النظام الجديد للأولياء تقديم البيانات المطلوبة عن طريق شيت التسجيل الإلكتروني المتاح على منصة فضاء الأولياء ومما يسهل عملية تسجيل الأطفال ويضمن إتمامها بسرعة وكفاءة وضمان التحاق أبنائهم بالمدارس الابتدائية في الوقت المناسب.

طريقة التسجيل في awlya education

يمكن لولي الأمر التسجيل في الموقع الالكتروني للتلاميذ الجديد بالابتدائي من خلال القيام بالخطوات التالية:-

قم بالدخول الي الموقع.اضغط على أيقونة تسجيل جديد.ادخل بيانات ولي التلميذ من بريد إلكتروني وكملة مرور وهاتف محمول.قم بالموافقة على الشروط ثم أضغط التالي.قم بإكمال البيانات الشخصية المطلوبة منك المطلوبة منك وأضغط التالي ثم تأكيد التسجيل.ستفتح الصفحة الرئيسية للموقع اختار الأبناء المتمدرسين.قم بالضغط على أيقونة تسجيل جديد.سيطلب منك تسجيل البيانات الخاصة بالابن قم بكتابتها بشكل صحيح.يجب أن البيانات تكون خاصة بالابن والمديرية المدرسة.بعد اتمام عملية التسجيل وستظهر لك استمارة التسجيل.استمارة التسجيلات في awlya educationيتعين هنا على ولي الأمر طباعة استمارة التسجيل في الموقع المدون بها المعلومات من خلاله.ثم يقوم بتوقيعها من قبل مدير المؤسسة المختارة ليتم تفعيل عضوية التلميذ على المنصة.مميزات منصه awlya educationتوفر المنصة واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام وتمكن أولياء الأمور من التسجيل لأطفالهم إلكترونيا دون الحاجة إلى زيارة المؤسسات التعليمية.تعتمد المنصة على تقنيات حديثة لحماية بيانات المستخدمين وضمان سلامة المعلومات الشخصية للأطفال وأولياء الأمور.تمكن المنصة أولياء الأمور من متابعة حالة التسجيل ومعرفة ما إذا تم قبول طلباتهم أو إذا كان هناك حاجة لاستكمال أي معلومات إضافية.المنصة مرتبطة مباشرة بوزارة التربية الوطنية وهذا يضمن تحديثا فوريا  لأي تغييرات أو تعليمات جديدة بشأن عملية التسجيل.موعد إعلان نتائج التسجيلاتسيكون يوم الخميس الموافق 10 أكتوبر وعلى أن يبدأ المترشحين الالتزام في الدراسة بشكل يومي بداية من يوم الأحد 13 أكتوبر.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • awlya education: اليك أهم الخطوات لتسجيل أطفالك في التربية التحضيرية عبر المنصة
  • مؤثرو التواصل الاجتماعي في “كتاب الرياض”: الكتاب الورقي لن يختفي أمام الرقمي
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • الإمارات.. عقوبة السب عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • وسم الاجتياح البري يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • احترس من القسوة في تربية أبنائك... قد تقودهم للتطرف الفكري
  • سداد رسوم دراسية لأيتام ” التمكين الاجتماعي ” بما يزيد على 5 مليون درهم
  • مواصلة التحقيقات مع متهم بتزوير المحررات الرسمية باستخدام منصات التواصل الاجتماعي
  • صلاة القداس الإلهي بكنيسة الآباء الرسل
  • مهم من الضمان الاجتماعي