الحرة:
2024-10-07@08:40:52 GMT

حرب غزة ترخي بظلالها على سوريا

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

حرب غزة ترخي بظلالها على سوريا

ترخي الحرب في قطاع غزة بظلالها على سوريا الممزقة بعد سنوات من الحرب، ما يتجلى باستهدافات متبادلة تتورط فيها خصوصا طهران وإسرائيل والولايات المتحدة.

وكانت آخر هذه التجليات، السبت، غارة نسبت الى إسرائيل في دمشق تسببت بمقتل خمسة مستشارين في الحرس الثوري الإيراني، بحسب بيان لهذا الأخير.

ومنذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر، سارع حلفاء إيران في المنطقة إلى دعم حركة حماس في مواجهتها ضد إسرائيل، وعلى رأسهم حزب الله في لبنان ومجموعات موالية لطهران في سوريا والعراق التي تنفذ هجمات على إسرائيل ومصالح أميركية، إضافة إلى اليمنيين الحوثيين الذين يستهدفون سفناً في البحر الأحمر وبالقرب من خليج عدن.

ويثير كل هذا التصعيد الخشية من توسع نطاق الحرب.

ماذا تهاجم إسرائيل؟

منذ بدء التصعيد، أطلقت مجموعات محلية في جنوب سوريا، مقربة من حزب الله، قذائف باتجاه هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل عام 1967. وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان قرابة 20 هجوما، من دون أن يكون لها تأثير يذكر.

ويرد الجيش الإسرائيلي بقصف مصادر النيران ومسؤولين عن الهجمات.

وقال الباحث في الشأن السوري في مركز "سنتشوري انترناشونال" آرون لوند لوكالة فرانس برس إن "معظم الهجمات الإسرائيلية تهدف على الأرجح إلى تعطيل وصول شحنات أسلحة إيرانية إلى حزب الله والمجموعات الموالية لطهران داخل سوريا، وكذلك إلى إضعاف هذه الشبكات المرتبطة بإيران بشكل عام".

ويشير إلى أن اسرائيل لطالما "أعربت عن اعتقادها بأن الأسلحة المتطورة على غرار الصواريخ الباليستية وقطع الطائرات المسيرة يتم جلبها برا من العراق. أما القطع الأصغر والقابلة للإخفاء، فيتم إحضارها جواً عبر مطاري دمشق وحلب".

وكثفت إسرائيل خصوصا منذ الحرب في غزة وتيرة استهدافها لمجموعات موالية لطهران ولمواقع عسكرية للنظام السوري. واستهدفت كذلك مطاري دمشق وحلب.

وأودت غارة إسرائيلية استهدفت في 25 ديسمبر منطقة السيدة زينب قرب دمشق بالقيادي العسكري الإيراني البارز رضي موسوي. وقال الحرس الثوري حينها إنه "أحد المستشارين الأكثر خبرة" في سوريا و"المسؤول اللوجستي لمحور المقاومة" الذي تقوده طهران وتنضوي فيه فصائل فلسطينية وعراقية ويمنية إضافة إلى حزب الله اللبناني.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان، السبت، مقتل خمسة "مستشارين" عسكريين، و"عدد من عناصر القوات السورية" في ضربة السبت.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية أن بينهم "مسؤول استخبارات الحرس الثوري في سوريا ونائبه وعنصرين آخرين من الحرس".

ورفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي طلب فرانس برس التعليق على الضربة. كما لا يعلق عادة على أي ضربة تنسب إليه في سوريا.

وأكد التلفزيون الرسمي الإيراني أن خمسة مستشارين من الحرس الثوري قتلوا في الضربة التي وقعت في دمشق، مضيفا أن إسرائيل كانت وراء الضربة.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني ارتفاع عدد القتلى من عناصره إلى خمسة بعدما كان أفاد سابقا عن مقتل أربعة مستشارين عسكريين في الضربة.

ونددت إيران بـ"الهجوم الإسرائيلي" على سوريا ووصفته بأنه "محاولة يائسة لنشر عدم الاستقرار في المنطقة" وقالت إنها تحتفظ بحق الرد، وفقا لما أوردته وسائل إعلام إيرانية رسمية.

الحرس الثوري الإيراني كشف أسماءهم.. من هم قتلى ضربة المزّة في دمشق؟ أسفرت غارة إسرائيلية على العاصمة السورية دمشق، السبت، عن مقتل أربعة إيرانيين على الأقل وتدمير مبنى يستخدمه الحرس الثوري الإيراني، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام رسمية سورية وإيرانية.

وحذر الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، من أن بلده لن يترك الضربة "بدون رد" والتي وصفها بأنها "هجوم جبان".

من يستهدف القواعد الأميركية؟ قاعدة عين الأسد تستضيف قوات أميركية وعراقية وقوات من التحالف

منذ بدء الحرب بين حماس وإسرائيل، تتعرض قواعد أميركية في سوريا والعراق بشكل شبه يومي لهجمات بمسيرات وقذائف وحتى صواريخ بالستية قصيرة المدى.

وأحصى مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية 140 هجوما على الأقل في الفترة الممتدة بين 17 أكتوبر و17 يناير.

وفشلت غالبية الهجمات في بلوغ أهدافها، وفق المسؤول الذي يؤكد عدم تسجيل أي خسائر بشرية في سوريا، مقابل قتيل في العراق.

وتبنت "المقاومة الإسلامية في العراق"، وهي مجموعة تضم مقاتلين موالين لطهران، معظم الهجمات في سوريا، ما دفع الولايات المتحدة التي تنشر نحو 2500 مقاتل في العراق و900 في سوريا، إلى الرد عبر توجيه ضربات مركزة في العراق.

ورغم وتيرة الهجمات المرتفعة، تكرر واشنطن وطهران رغبتهما بعدم اندلاع حرب إقليمية.

وقال الباحث لوند لوكالة فرانس برس: "يحاول الطرفان بالتأكيد احتواء مستوى العنف، لكن أوجه التشابه تتوقف عند هذا الحد".

وأضاف "تفضل الولايات المتحدة عدم رؤية أي عنف على الإطلاق، لكن إيران وحلفاءها في سوريا يصعدون عمدا مستوى النزاع ويريدون إرغام الولايات المتحدة على الرد".

وبذلك تريد طهران والمجموعات الموالية لها، وفق لوند، من واشنطن "إما شن هجوم مضاد والانخراط في نزاع تريد واشنطن تجنبه، أو التجاوب مع مطالبهم التي تتعلق بكبح جماح إسرائيل في غزة".

وبحسب خبراء، فإن إيران "عرضت عضلاتها"، لكنها بقيت تحت سقف تصعيد التوتر مع الولايات المتحدة، للحؤول دون تصعيد إقليمي على نطاق واسع.

هل من قوى أخرى؟ شنت إسرائيل خلال السنوات الأخيرة عشرات الغارات على أهداف للميليشيات الموالية لإيران في سوريا

وبعد قرابة 13 عاما من نزاع مدمر في سوريا متشعب الأطراف، تستفيد قوى عدة من الفوضى الإقليمية السائدة.

فقد جددت تركيا، الشهر الحالي، تنفيذ ضربات ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا، مستهدفة عشرات محطات النفط والكهرباء من بين منشآت أخرى تحت سيطرة الإدارة الذاتية الكردية. كما نفذت ضربات مماثلة في شمال العراق.

وجاءت الضربات إثر اتهام أنقرة حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا ضدها على أراضيها وتصنفه "إرهابيا"، بقتل 12 جنديا تركيا في هجومين منفصلين على قاعدتين تركيتين في شمال العراق.

وشنت تركيا منذ العام 2016 عمليات عسكرية عدة في سوريا استهدفت بشكل رئيسي المقاتلين الأكراد الذين تسعى لإبعادهم عن حدودها. وباتت القوات التركية وفصائل سورية موالية تسيطر على شريط حدودي واسع في سوريا.

ونفذ الأردن من جهته منذ مطلع الشهر الحالي ضربات عدة في جنوب سوريا، أوقعت قتلى مدنيين، تأتي في إطار جهود مكافحة الاتجار بالمخدرات والأسلحة وتهريبها من سوريا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحرس الثوری الإیرانی الولایات المتحدة فی العراق فی سوریا حزب الله

إقرأ أيضاً:

برلمان ليتوانيا يصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

سرايا - أصدر البرلمان الليتواني قراراً صنّف بموجبه الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وقال النائب المحافظ إيمانويلس زينجيريس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة: "كنا أول من أعلن ذلك بين برلمانات الاتحاد الأوروبي (...). نحن نعترف بالحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية".

وأضاف: "ابتداء من أمس، يجب على وزارة الداخلية لدينا مراقبة ما إذا كان أعضاء هذه المنظمة الإرهابية يعبرون حدودنا".

وفي قراره الذي أقره يوم الخميس، أعلن البرلمان الليتواني أن الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية وأن أنشطته تشكل تهديدًا للأمن والاستقرار الدوليين.

تم تأييد القرار بالإجماع من قبل 60 نائبًا.

ويدعو القرار الاتحاد الأوروبي إلى اتباع خطى الولايات المتحدة وكندا وإدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية في التكتل.



والحرس الثوري الإيراني هو قوة شبه عسكرية تأسست بعد ثورة 1979، وتعمل بشكل مستقل عن الجيش الإيراني وتخضع مباشرة للمرشد الأعلى، ويسيطر الحرس الثوري الإيراني على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ويمارس نفوذاً اقتصادياً كبيراً في البلاد.

ويدعو القرار "البرلمان الأوروبي، إلى جانب الدول الشريكة، إلى تبني حزم عقوبات جديدة ضد إيران، تستهدف الأفراد والشركات المتورطين في تطوير ونقل برامج الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار الإيرانية إلى روسيا والمنظمات الإرهابية، فضلاً عن فرض تدابير تقييدية على قطاع الطيران الإيراني".

ويدين قرار البرلمان الليتواني الدعم العسكري المتزايد من إيران لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، بما في ذلك توريد الطائرات بدون طيار والذخيرة والصواريخ الباليستية المستخدمة لمهاجمة البنية التحتية والمدنيين الأوكرانيين.

كما ينتقد القرار إيران وروسيا لتعاونهما مع حركة "حماس" وحليفتها حركة "الجهاد الإسلامي"، وجماعة حزب الله ومليشيات الحوثي في اليمن، ويدين الهجومين المباشرين لإيران على إسرائيل هذا العام.

وأشار النائب جيدريوس سوربليس إلى أن البرلمان الأوروبي ناقش هذه القضية بالفعل، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن.

غير أنه استدرك "اعتقد أنها مسألة وقت فقط"

وفرضت الدول الأوروبية عقوبات على إيران، متهمة إياها بتزويد روسيا بالصواريخ الباليستية في حربها ضد أوكرانيا. وترفض طهران هذه الاتهامات.


مقالات مشابهة

  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: ملتزمون باستراتيجية عدم التسرع في الرد على تحركات العدو
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: سنتصدى بكل قوة وصلابة لأي تحركات إسرائيلية
  • كشف سبب وصول ضباط الحرس الثوري الإيراني إلى لبنان رغم إعلان إيران أنها لن ترسل قوات
  • غموض حول مصير إسماعيل قآني يثير القلق في الحرس الثوري الإيراني
  • عاجل | القناة 12: إسرائيل تدرس استهداف منشآت نفطية إيرانية ومجمعا رئاسيا ومجمع المرشد الإيراني ومقر الحرس الثوري
  • القناة 12: (إسرائيل) تدرس استهداف منشآت نفطية إيرانية ومجمعا رئاسيا ومجمع المرشد الإيراني ومقر الحرس الثوري
  • الحرس الثوري الإيراني ينفي مقتل إسماعيل قاآني
  • برلمان ليتوانيا يصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • هيئة البث الإسرائيلية: برلمان ليتوانيا قرر تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • الحرس الثوري الإيراني: سنستهدف مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية إذا هاجمت إسرائيل إيران