جريدة الحقيقة:
2024-06-29@23:06:34 GMT

«التربية»: نسب نجاح طلبة الـ 12 تجاوزت الـ 80%

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

بينما أعلنت وزارة التربية، مساء أمس، نتائج طلبة الصف الـ 12 بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني في اختبارات منتصف العام الدراسي على موقعها الإلكتروني، وعبر تطبيق «سهل» الحكومي، أكدت مصادر تربوية مطلعة لـ«الجريدة» أن نسبة النجاح العامة تجاوزت الـ 80 في المئة، مشيرة إلى أن نسبة النجاح في بعض المواد بلغت الـ 90 في المئة مثل اللغة العربية والتربية الإسلامية.

وقالت المصادر إن عمليات المراجعة والتدقيق استمرت حتى عصر الجمعة في كنترول القسم الأدبي فيما انتهى القسم العلمي من المراجعات ورصد الدرجات منذ الخميس الماضي، منوهة إلى أن عمليات التصحيح ورصد الدرجات تخضع للمراجعة بشكل دقيق، حيث تمرر الأوراق على 4 مراحل من التدقيق قبل أن ترسل إلى لجنة مكونة من موجهي المادة للمراجعة النهائية قبل اعتماد نتيجة كل ورقة، ومن ثم إلى لجان التجميع التي يكون دورها في تجميع الدرجات ومراجعتها قبل رصدها في النظام. وأشارت الوزارة، في بيان لها، على موقعها الإلكتروني إلى أنها فتحت باب التظلمات لطلبة الصف الثاني عشر للتقديم إلكترونيا، حيث تم استقبال التظلمات بدءاً من اليوم حتى يوم غد الاثنين، موضحة أن التظلم سيكون متاحا للطالب في 3 مواد دراسية فقط. وكان المتحدث الرسمي باسم التربية، أحمد الوهيدة، أعلن انخفاض عدد حالات الحرمان في امتحانات الفصل الدراسي الأول بنسبة 58 في المئة، حيث بلغت نسبة الانخفاض 53 في المئة في القسم العلمي، فيما بلغت نسبة الانخفاض 62 في المئة في القسم الأدبي خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول مقارنة بما تم تسجيله من حالات حرمان في نفس الفترة للعام الدراسي السابق، موضحا أن انخفاض حالات الحرمان خلال الفصل الدراسي الأول يترجم وعي المتعلمين وتفانيهم في العمل الجاد والسعي للنجاح، بالإضافة إلى جدية الوزارة في تطبيق اللوائح المنظمة للامتحانات، وجهود مديري لجان الامتحانات والعاملين فيها من الهيئتين الإدارية والتعليمية ومتابعتهم الحثيثة، ودورهم الفعال في تنظيم عملية سير الامتحانات.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: فی المئة

إقرأ أيضاً:

تفاوت آراء طلبة التوجيهي حول مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية

تعتير وزارة التربية والتعليم أن التنويع في مستويات الأسئلة يراعي الفروقات الفردية طلبة يشكون لـ"رؤيا" وجود بعض الصعوبات في امتحان اللغة العربية

تقدم 148,968 طالبًا وطالبة لتقديم امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) في مبحث اللغة العربية لجميع الفروع اليوم الخميس.

واشتكى عدد من الطلبة في حديث مع "رؤيا" من وجود صعوبة في بعض الأسئلة الواردة في الامتحان.

اقرأ أيضاً : "التوجيهي".. 148,968 طالبًا وطالبة يتقدمون الخميس لامتحان اللغة العربية

واعتبر الطلبة أن بعض الأسئلة لم تراعي الفروقات الفردية بين الطلبة وكانت على درجة عالية من الصعوبة.

وأظهرت المقابلات التي أجرتها رؤيا مع عدد من الطلبة وجود تفاوت بين الآراء، حيث رأى البعض أن الامتحان كان صعبا فيما اعتبر آخرين أن مستوى الامتحان كان متوسطا.

وتعتير وزارة التربية والتعليم أن التنويع في مستويات الأسئلة ما بين سهلة ومتوسطة وصعبة يعتبر أمرا طبيعيا ويراعي الفروقات الفردية بين الطلبة.

وعقد الامتحان في جلسة صباحية تبدأ الساعة العاشرة صباحًا، حيث توزع المتقدمون كالتالي: الفرع العلمي 61,264، الفرع الأدبي 69,162، الفرع الشرعي 94، الفرع الصناعي 6,036، فرع الاقتصاد المنزلي 7,839، الفرع الزراعي 3,050، والفرع الفندقي 1,523 طالبًا وطالبة.

إرشادات للطلبة

وزارة التربية والتعليم كانت قد وجهت عدة رسائل وإرشادات للمشتركين في امتحان الثانوية العامة للعام الحالي 2024، لضمان سير الامتحانات بسلاسة وأمان.

وأكدت الوزارة أنها ستستمر في إضافة 10 دقائق لكل ورقة امتحانية كتعويض عن الوقت الضائع في توزيع الأوراق الامتحانية.

اقرأ أيضاً : توجيهي 2024: ارتياح بين الطلبة لسهولة امتحان التربية الإسلامية - فيديو وأسئلة الامتحان

وتضمنت الإرشادات دعوة المشتركين للحضور إلى قاعة الامتحان قبل ساعة من بدء الجلسة، مؤكدة أن أبواب المدارس ستغلق في تمام الساعة العاشرة للجلسة الأولى والساعة الواحدة للجلسة الثانية، ولن يسمح بدخول أي مشترك بعد هذا الوقت.

مقالات مشابهة

  • إيران.. أرقام أولية للنتائج وأنباء عن ضعف المشاركة
  • بلغت الـ 94%.. طلبة الطب يؤكدون نجاح مقاطعة الامتحانات ويحذرون من سيناريو السنة البيضاء
  •  قسنطينة: نسبة نجاح المكفوفين في شهادة التعليم المتوسط 100%
  • سابق إحسان تسجل أعلى معدل عام في باك 2024 على صعيد أكاديمية مراكش آسفي
  • هبة الله مرهيس تحتل المرتبة الأولى بجهة فاس مكناس وهذا هو المعدل الذي حصلت عليه في الباك
  • تفاوت آراء طلبة التوجيهي حول مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية
  • نسبة النجاح في امتحان البكالوريا بأكاديمية درعة تافيلالت تجاوزت 70% وهذه صاحبة أعلى معدل(صورة)
  • سابق إحسان صاحبة أعلى معدل بكالوريا على صعيد جهة مراكش أسفي بمعدل 19.40
  • مراكش -آسفي.. 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا
  • وزارة التربية الوطنية تكشف عن نسبة النجاح في الباكالوريا(بلاغ)