في ظل انحياز الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها الراهنة على قطاع غزة، يمكن أن تطرح أوروبا نفسها في دول الخليج العربية كبديل لواشنطن، لاسيما في مجالي الدبلوماسية الإقليمية والأمن البحري، وفقا لسينزيا بيانكو وكاميل لون في تحليل بـ"المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية" (ECFR).

وقالت بيانكو ولون، في التحليل الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن "دول الخليج غير مستعدة للانخراط في التخطيط لمرحلة ما بعد حرب غزة (يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي) دون وقف إطلاق النار والتزام دولي واضح بالضغط على إسرائيل نحو تسوية سياسية (تقود إلى إقامة دولة فلسطينية)".

واعتبرتا أن "هذه الحسابات، جنبا إلى جنب مع فكرة راسخة مفادها أنه لا يمكن إنجاز أي شيء قبل أن تشدد الولايات المتحدة موقفها تجاه إسرائيل، تحد من قدرة دول الخليج على الاضطلاع بدور أكثر نشاطا في حرب غزة".

و"يتعين على الأوروبيين أن يأخذوا هذه القيود في الاعتبار عند التعامل مع عواصم الخليج، التي يشكل دعمها المالي والدبلوماسي لحل الأزمة أهمية بالغة"، كما زادت بيانكو ولون.

وتابعتا: "وينبغي على الأوروبيين أن تكون لديهم توقعات واقعية بشأن ما يستطيع شركاؤهم في الخليج أن يقدموه  أو يرغبون في تقديمه. ولا ينبغي لهم أن يتوقعوا منهم المخاطرة بمصالحهم الوطنية أو تحمل معظم جهود إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع في غياب ضمانات أمريكية وأوروبية واضحة لضمان هذه الأموال".

اقرأ أيضاً

بوريل: يجب أن نركز على الحل السياسي في فلسطين والدول الداعمة لوقف إطلاق النار تتزايد

دعم قوي لإسرائيل

و"في السنوات الأخيرة، أشارت دول الخليج إلى تراجع شهيتها لإنقاذ البلدان المجاورة التي تعاني من ضائقة مالية، من دون منظور تحقيق عوائد اقتصادية ملموسة أو دور أكبر في المسار السياسي للدول المتلقية"، بحسب بيانكو ولون.

وزادتا: "كما يتعين على الأوروبيين أن يضعوا في اعتبارهم أن التنافس العربي الداخلي، بين السعودية والإمارات في المقام الأول، يلعب دورا في مواقفهم السياسية في غزة وخارجها".

وأردفتا: ""وأخيرا، فإن التصور القوي في الخليج بأن الأوروبيين يصطفون مع الولايات المتحدة في دعمها القوي لإسرائيل يحد من فرص التعاون الأوروبي الخليجي، لذا سيتعين على الأوروبيين أن يتنقلوا بين كل هذه التعقيدات لإيجاد مصلحة مشتركة واضحة بينهم وبين دول الخليج".

اقرأ أيضاً

قادة الخليج وحرب غزة.. تصاعد للمخاوف الوجودية وإحباط من الولايات المتحدة

دبلوماسية وأمن بحري

بيانكو ولون قالتا إن التعاون بين أوروبا ودول الخليج "يمكن أن يبدأ هذا على جبهة أكثر واقعية تتمثل في منع التصعيد الإقليمي في بلاد الشام والعراق والبحر الأحمر، بدلا من معالجة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأساسي".

وأضافتا: "مثلا، يستطيع الأوروبيون الاستفادة من حقيقة مفادها أن موقفهم من الصراع أقل انحيازا تجاه إسرائيل من موقف الولايات المتحدة، لوضع أنفسهم كشركاء بديلين، سواء في مجال الدبلوماسية الإقليمية أو الأمن البحري".

ورأتا أن "التحفظ السعودي والإماراتي تجاه العملية البحرية، التي تقودها الولايات المتحدة في البحر الأحمر (ضد جماعة الحوثي اليمنية)، يمكن أن يفتح المجال أيضا لمشاركة موازية بديلة بين الأوروبيين ودول الخليج في صيغة قد تنظر إليها إيران (الداعمة للحوثيين) على أنها أقل عدائية وأكثر اعتدالا".

وتضامنا مع غزة في ظل الحرب الإسرائيلية المدمرة، شن الحوثيون هجمات على سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر؛ مما خلّف تداعيات على حركة شحن البضائع وسلاسل التوريد العالمية.

و"في حين تقصف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أهدافا للحوثيين في اليمن، فإن هذا (التعاون الأوروبي الخليجي المقترح) سيكون موضع ترحيب إلى حد كبير من جميع ممالك الخليج، ويلبي المصالح الاقتصادية الأوروبية والعالمية"، على حد تقدير بيانكو ولون.

اقرأ أيضاً

منتقدا رفض نتنياهو حل الدولتين.. بوريل: هل تحترم إسرائيل القانون الدولي؟

المصدر | سينزيا بيانكو وكاميل لون/ المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية- ترجمة وتحرير الخليج الجديد ​​​​​​​

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حرب غزة أوروبا أمريكا إسرائيل الخليج انحياز أمن بحري مصالح الولایات المتحدة دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب

قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، إن الولايات المتحدة تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة "راعية للإرهاب" من خلال الانغماس في خطط نظام كييف لضرب المناطق الروسية.

وأوضح السفير أناتولي أنطونوف، أن "الحكومة الأمريكية تدرك أن ضحايا الهجمات التي يشنها نظام كييف قد تكون في المقام الأول من المدنيين".

وشدد على أن "هذا لا يمنع الإدارة من إصدار الإذن بالقتل الجماعي بدم بارد".

وأضاف: "البيت الأبيض مستعد لفعل أي شيء لإطالة أمد الصراع وتجربة حظه في المغامرات العسكرية الإجرامية لعصابة زيلينسكي.. ولن تمر هذه التصرفات المتهورة دون عقاب".

كما أكد السفير الروسي: "بدلا من محاولة كبح جماح عملائها، توافق السلطات الأمريكية على جميع الإمدادات الجديدة من الأسلحة بعيدة المدى وتشارك في الإعداد لمثل هذه الهجمات".

ودعا وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف، خلال اجتماع مع جان بيير لاكروا نائب أمين عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، إلى تقييم الهجمات باستخدام صواريخ "أتاكمس" الأمريكية على سيفاستوبول.

واعترف المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة روبرت كينيدي جونيور، في وقت سابق، بأن قصف شاطئ سيفاستوبول بصواريخ أمريكية هو عمل إرهابي وإجراء عسكري من قبل واشنطن ضد المدنيين الروس.

هذا وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو لا تستبعد ردا عسكريا تقنيا على الولايات المتحدة بعد اعتداء قوات كييف بصواريخ عنقودية أمريكية على القرم مؤخرا.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب
  • الصين تطالب أمريكا بالتوقف عن نهب موارد سوريا وتعويض الشعب السوري
  • تيموثي وياه خارج حسابات أمريكا في انطلاقة دوري أمم كونكاكاف
  • أمريكا تستغل مخاوف السعودية: هل ستنجح في ربط مفاوضاتها مع صنعاء بوقف العمليات البحرية المساندة لغزة؟
  • هل تستفيد أمريكا والصين من كارثة تصاعد العداء الأنجلو-ألماني؟
  • قبيل انتخابات فنزويلا.. مادورو يقبل استئناف المحادثات مع أمريكا
  • “زين” تُواصل شراكتها الاستراتيجية مع اتحاد طلبة “أمريكا”
  • أمريكا وإسرائيل.. حكاية حبّ يجب أن تُروى.. في السياسة لا بدّ من الإيضاح