حلب-سانا

أقامت العشائر العربية والكردية ندوة حوارية تحليلية حول ما يسمى “العقد الاجتماعي” الذي أصدرته ميليشيا “قسد” الانفصالية المرتبطة بالاحتلال الأمريكي حيث أكد المشاركون في الندوة أنهم سيتصدون لكل المشاريع الانفصالية التي يرعاها الاحتلال.

وتضمنت الندوة التي أقيمت في صالة هاوار بمدينة تل عرن بريف بحلب وحضرها حشد جماهيري كبير قراءة تحليلية من شخصيات كردية وعربية تطرقت إلى الحالة الاجتماعية والدستورية والعيش المشترك والدين والتاريخ التي تعيشها العشائر العربية والكردية في سورية منذ مئات السنين.

وندد كمال حيدر آل عمو أحد وجهاء مدينة عفرين بمساعي وأهداف الجماعات الانفصالية من وراء هذا العقد لفرض سلطة الأمر الواقع وتحدي فعاليات ومكونات مناطق الشمال والجزيرة لافتاً إلى ضرورة التصدي لهذا المخطط على المستوى الوطني لما يشكله من خطر على وحدة الدولة السورية وسيادتها.

بدوره قدم الشيخ ابراهيم البكوري أحد شيوخ ووجهاء عشائر منبج قراءة لما يسمى “العقد الاجتماعي” الذي طرحته الهياكل غير الشرعية التابعة لميليشيا “قسد” لافتاً إلى محاولة بعض الانفصاليين وبدعم أمريكي استغلال الظروف الاقليمية والعالمية الراهنة لتمرير بعض المشاريع التقسيمية والانفصالية الخطيرة ومنها ما يسمى “العقد الاجتماعي” المزعوم.

وأشار الشيخ البكوري إلى أن هذا العقد المرفوض ليس إلا خطوة في مسار المخطط الانفصالي برعاية أمريكية، بالمقابل كرست الدولة السورية دائماً مفاهيم راقية للمجتمع نواتها عدم التمييز بين مكوناته.

من جهته نوه الشيخ فيصل الشلاش من وجهاء العشائر العربية بالعيش المشترك بين أبناء القبائل العربية والكردية داعياً إلى التكاتف وتحرير الأرض من كل أشكال الاحتلال ووقف نهب الثروات الطبيعية السورية وعدم السماح بتمرير المخطط الصهيوأمريكي التقسيمي.

الشيخ مسلط الحفني من أهالي عين العرب تحدث عن العلاقة الأسرية والاجتماعية الوثيقة بين المكونات السورية وروح التعايش على مر السنين بين القبائل العربية والكردية داعياً جميع المكونات في الجزيرة والشمال إلى نبذ الأجندات الخارجية الانفصالية عن الدولة السورية.

بدوره الآغا حسن حمكي أحد وجهاء تل حاصل أكد رفض وجهاء العشائر السورية الكردية للمشروع الانفصالي وما يسمى  “العقد الاجتماعي” مشيراً إلى أن الميليشيات الانفصالية تسعى لإحداث شرخ بين المواطنين القاطنين في مناطق سيطرتها في إطار مخططها الانفصالي.

من جانبها دعت الموجهة التربوية سهام المصطفى القبائل الكردية والعربية في الجزيرة إلى التمسك بالدستور السوري المنبثق من الحضارة السورية المتجذرة بالتاريخ كونه الضامن لكل المكونات ويعتبر من الدساتير المميزة على مستوى العالم.

كما دعت أبناء الشعب السوري في مناطق سيطرة الميليشيا الانفصالية إلى عدم الانجرار خلف الدعوات والوعود الأمريكية الكاذبة بهذا الخصوص.

وعن أهالي مدينة تل عرن قال نوري كنكون “نحن السوريين الأكراد الوطنيين نعلن عدم موافقتنا على تصرفات وإساءات قسد بحق إخوانهم من الكرد والعرب وباقي المكونات ضمن مناطق سيطرتهم ونجدد التأكيد على البقاء ضمن سورية واحدة موحدة بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد وتحت راية العلم السوري”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: العشائر العربیة العقد الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

عراقجي بعد لقائه بري: إيران تدعم جهود لبنان بالتصدي للعدوان الإسرائيلي

بيروت-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم أن بلاده تدعم جهود لبنان بالتصدي للعدوان الإسرائيلي، مبينا أنها تقف إلى جانبه وإلى جانب المقاومة، ومتأكدة من أن الشعب اللبناني سينتصر.

ونقلت الوكالة اللبنانية للإعلام عن عراقجي قوله بعد لقائه اليوم في بيروت رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت ولا تزال داعمة للبنان وللمقاومة، موضحا أنه “لا خطط لدينا للاستمرار في الحرب إلا إذا قرر الاحتلال الإسرائيلي مواصلة اعتداءاته”.

وأضاف عراقجي: “إذا اتخذ الجانب الإسرائيلي أي إجراء ضدنا فسوف نردّ عليه، وردنا سيكون متناسباً ومدروساً بشكل كامل”.

ولفت وزير الخارجية الإيراني إلى أن “المشاورات مستمرة من أجل وقف إطلاق النار بشرط مراعاة حقوق الشعب اللبناني”.

وكان عراقجي وصل في وقت سابق اليوم إلى العاصمة اللبنانية بيروت في زيارة تضامن مع لبنان.

مقالات مشابهة

  • أطعموا أسوداً لحم ضحاياهم..الجنائية الدولية تأمر بالقبض على قادة ميليشيا في ليبيا
  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم المملكة العربية السعودية
  • عراقجي بعد لقائه بري: إيران تدعم جهود لبنان بالتصدي للعدوان الإسرائيلي
  • القانونية النيابية: ما يسمى بالعيد الوطني اليوم لا أساس ولا قيمة له
  • وزير خارجية السعودية يصف الفلسطينيين الرافضين الاعتراف بالاحتلال بـالمتطرفين
  • ضربة موجعة..خطاب الغزواني في الأمم المتحدة يُشعل غضب جبهة البوليساريو الانفصالية
  • ميليشيا الحوثي تهدد أصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • أمير قطر يندد بشدة بالاحتلال في افتتاح قمة التعاون الآسيوي (شاهد)
  • المفوضية الأوروبية تطالب منصات التواصل الاجتماعي بتقديم معلومات حول أنظمة التوصية بالمحتوى
  • وزير الزراعة: قمنا بالتصدي لارتفاع أسعار البيض والبطاطس بهذه الطريقة