دبي- يمامة بدوان:

يعد مشروع محطة الفضاء القمرية، أحد أبرز المشاريع العالمية في القرن ال21 في مجال علوم واستكشاف الفضاء، حيث ستتولى دولة الإمارات، من خلال مركز محمد بن راشد للفضاء، مسؤولية تصميم وتطوير وتشغيل وحدة معادلة الضغط «بوابة الإمارات».

وأوضح المركز عبر تغريدة على «إكس»، أرفقها ب 4 صور، أن المحطة تتضمن 8 أقسام رئيسية، هي وحدة معادلة الضغط، والتي تتكون من جزأين، الأول مخصص للطاقم والثاني للعلوم، والتي سيخرج من خلالها الرواد لخوض مهمات السير في الفضاء، ونقل الأبحاث العلمية من وإلى المحطة، إضافة للإسهام في تأمين التحام المركبات بالمحطة القمرية.

وتابع المركز، أن الوحدة اللوجستية سيتم من خلالها إيصال الحمولة والتجارب العلمية قبل انطلاق الرواد، وستجري فيها كذلك تجارب علمية، بينما تعد وحدة «بي بي إي» مركز الطاقة للمحطة، كذلك مركزاً للقيادة والاتصالات للبوابة، ومن المقرر لها أن تكون قادرة على إنتاج 60 كيلو وات من الطاقة الكهربائية للمحطة.

فيما تُعد وحدة «هالو» هي وحدة السكن والخدمات اللوجستية، التي ستتولى وكالة الفضاء الأوروبية «إيسا» تصميمها، وهي عبارة عن وحدة سكن مصغرة، وتحتوي على وحدة تخزين وظيفية مضغوطة توفر إمكانات كافية للقيادة والتحكم ومعالجة البيانات.

وأضاف المركز، أن وحدة خدمة النظام الأوروبي للتزود بالوقود، والتي ستوفرها وكالة «إيسا» الأوروبية، ستحتوي على خزانات الوقود، للمساهمة في إعادة تزويد وحدة «بي بي إي» والمركبات الفضائية بالوقود، بينما تعتبر وحدة «أوريون»، مركبة فضائية ستحمل على متنها الرواد من، وإلى المحطة القمرية، كما ستعمل على حمل الوحدة الدولية «آي هاب» إلى المحطة لإلحاقها بموقع السكن والخدمات اللوجستية «هالو»، وحمل غرفة معادلة الضغط «بوابة الإمارات»، ووحدة خدمة النظام الأوروبي للتزود بالوقود إلى المحطة القمرية.

وأشار المركز إلى أن وحدة «كندا آرم 3»، تعد الجيل الجديد من الذراع الروبوتية، والذي ستوفره وكالة الفضاء الكندية، وستكون قادرة على التحرك في مختلف المواقع الخاصة بالمحطة القمرية، إلى جانب قدرتها على مساعدة الرواد في إجراء التجارب العلمية، وخوص مهمات السير في الفضاء، وغيرها من المهمات العلمية.

أما الوحدة الدولية للسكن «آي هاب»، فهي وحدة سكن إضافية للرواد، ومزودة بالكاميرات وأنظمة الدعم المختلفة، وسيتم تصميمها عن طريق وكالة «إيسا»، بالتعاون مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية «جاكسا».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الفضاء المحطة القمریة إلى المحطة

إقرأ أيضاً:

روغوف يفضح مخطط استفزازات كييف في محطة زابوروجيه النووية

ينوون إدخال قوات الناتو إلى أوكرانيا. حول ذلك، كتبت مارينا بيريفوزكينا، في "موسكوفسكيكومسوموليتس":

في رأي عضو مجلس العموم الروسي فلاديمير روغوف، هجوم القوات المسلحة الأوكرانية على مركز التحكم في الإشعاع بمحطة زابوروجيه للطاقة النووية في فيليكايا زنامينكا تم تنفيذه من أجل تعقيد مراقبة درجة الإشعاع حول المحطة. وبحسبه، كييف تستعد لاستفزاز كبير. فقد تم تدمير موقع المراقبة بالكامل صباح الأربعاء 26 حزيران/يونيو. وأفادت إدارة المحطة بأنهم اتخذوا التدابير اللازمة ولم يرتفع مستوى الإشعاع.

لماذا تحتاج كييف إلى تعقيد عملية مراقبة الوضع الإشعاعي أو حتى إيقافها؟

لأهداف بعيدة المدى. أستطيع أن أفترض أنه يجري الإعداد لاستفزاز نووي كبير. وربما تمهيدا لـ"قنبلة قذرة". كما قال مدير الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في القوات المسلحة الروسية، الفريق إيغور كيريلوف، إن أوكرانيا يمكن أن تصنع "قنبلة قذرة" من المواد الكيميائية الإشعاعية التي يجري استيرادها إلى البلاد عبر بولندا ورومانيا.

السيناريو بسيط: يتم إخراج الموقع من الخدمة، ثم يتم توجيه ضربة بالمدفعية الثقيلة أو "قنبلة قذرة"، وبعد ذلك تبدأ كييف في قرع جميع الأجراس، وتصرخ: "لقد فعلالروس شيئًا ما" في محطة الطاقة النووية، ووقع حادث إشعاعي". ويتوقعون أننا،بسبب كثرة عمليات القصف، لن نتمكن من تلقي المعلومات بسرعة عن حدوث انتشارإشعاعي موضعي. وستكون لديهم هذه المعلومات على الفور، لأنهم هم الذين سيضربون المحطة. ومن الممكن حدوث أي استفزازات أخرى. الأنغلوسكسونيونمتخصصون عظيمون في الاستفزازات. وتحت ذريعة التلوث الإشعاعي، على سبيل المثال، من الممكن إحضار قوات من بلدان الناتو إلى الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف، ظاهرياً من أجل ضمان السلامة النووية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • روغوف يفضح مخطط استفزازات كييف في محطة زابوروجيه النووية
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • تفاصيل قرعة حجز وحدة سكنية بمشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • غدا.. طرح وحدات سكنية جاهزة للاستلام الفوري بمشروع valley towers بحدائق أكتوبر
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي
  • تحطم قمر اصطناعي في الفضاء وانتشار حطامه قرب محطة الفضاء الدولية