يعاني الأشخاص الذين يتأخرون عن النوم بمعدل 12 ساعة من المزاج السيئ والصداع، ما قد يساهم في تأجيج أعراض وتحفيز الامراض العصبية قد يعانون منها بالفعل،وفي هذا الصدد أكّد استشاري الأعصاب بمستشفيات ميديكلينك  ،د.ديرك كريغر، أن أعراض "عكس" الساعة البيولوجية من خلال النوم نهاراً والسهر ليلاً تتضمن الشعور بالخمول الدائم، إلى جانب تراجع في النشاط الذهني، وأكّد د.

كريغر أن تناول وجبات الطعام خارج الأوقات العادية يتسبب بمشاكل هضمية مثل فقدان الشهية والإمساك.

وكشف د .كريغر ، أن النوم نهاراً والسهر المتأخر ليلاً  يؤثر على ما يُعرَف بالساعة البيولوجية في الجسم، وهي المسؤولة عن تنظيم مختلف العمليات التي تحدث في الجسم ضمن إطار 24 ساعة، من النمو إلى الهضم ومروراً بتخزين المعلومات في الذاكرة. وتعمل هذه "الساعة" الداخلية بانتظام مع دورة الليل والنهار.

ولأن تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم يحصل في الدماغ، فإن اضطرابها يؤثّر على إفراز الهرمونات التي تسيطر على المزاج العام، لهذا السبب،يساهم السهر ليلاً في خفض كثافة العظام، ما يزيد من هشاشتها خصوصاً مع التقدّم في السن.

ماذا يحدث في الجسم نتيجة السهر وقلة النوم؟ طبيب يحذر من تخويف الأطفال لكي يناموا.. يسبب أضرارا خطيرة


وأشار د.كريغر إلى أن عملية النمو لدى الأطفال تحصل خلال النوم العميق، ما يعني أن السهر طوال الليل يجبر الجسم على إفراز هرمون النمو نهاراً عندما يكون الطفل نائماً، على عكس طبيعة الجسم، ما يؤثر بدوره على نمو الطفل الجسدي والذهني.

وأوضح د.كريغر أن التغيير الدائم في أوقات إفراز الجسم لهرمون النمو يعزز من إمكانية الإصابة بأمراض الدورة الدموية والبدانة، خصوصاً للبالغين نظراً لأن عملية الأيض حرق السعرات تكون نشطة مع ساعات النهار الأولى وتتراجع ليلاً.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النوم الامراض العصبية الصداع سوء المزاج فی الجسم

إقرأ أيضاً:

موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024

بعد الإعلان عن قرار تخفيف الأحمال وغلق جميع المحلات التجارية في تمام العاشرة مساءً، يبحث الجميع حاليًا عن موعد إلغاء التوقيت الصيفي، الذي سيتم العودة إليه بعد اتخاذ تلك القرارات،وأشار مجلس الوزراء إلى أن موعد إلغاء التوقيت الصيفي سيكون في آخر أسبوع من شهر أكتوبر، وتحديدًا في آخر جمعة، ويهدف هذا القرار إلى ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال زيادة ساعات النهار وتقليل ساعات الليل التي تتطلب استهلاكًا أكبر للكهرباء.

موعد إلغاء التوقيت الصيفي 2024

تم الإعلان عن موعد إلغاء التوقيت الصيفى لأول مرة منذ سنوات كثيرة في العام الماضي، وكان هذا القرار يقوده مجلس الوزراء، حيث أعلن على أن العمل سيكون بالتوقيت الشتوي لمدة تصل إلى ستة أشهر فقط، وهي تنتهي في شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، لذا فإن الموعد الرسمي لإلغاء التوقيت الصيفي للعام الحالي سيكون في شهر أكتوبر القادم، ولم يتم تفعيل التوقيت الشتوي إلا بعد نهاية الشهر المعلن، حيث قد توقع الكثير بالرجوع إلى التوقيت الشتوي مرة أخرى، وذلك بعد قرارات تخفيف الأحمال التي تم إصدارها من قبل مجلس الوزراء، حيث كان يفيد القرار بغلق المحلات العامة والمتاجر في تمام العاشرة مساءا، وذلك للبدء في ترشيد استهلاك الكهرباء لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في جميع المحافظات.

مصر تتجه نحو فصل الصيف: معرفة موعد بدء التوقيت الصيفي لعام 2024 تعرف على موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024 قرار غلق المحلات 2024

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الأسبوع الماضي عن إعادة تفعيل مواعيد إغلاق المحلات التجارية كجزء من خطة الحكومة لتخفيف الأحمال الكهربائية لعام 2024 وحل مشكلة الانقطاعات، بدأ تطبيق هذه المواعيد اعتبارًا من 1 يوليو، حيث تغلق جميع المحلات التجارية، بما في ذلك المقاهي والكافيهات، في الساعة 10 مساءً. أما محلات البقالة والسوبر ماركت والمطاعم والصيدليات، فتغلق أبوابها في الساعة 1 صباحًا.

بعد حسم أمر إلغائه.. موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر 2024 حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي بدءًا من يوم الجمعة القادم لماذا لجأت الدولة لعودة العمل بـ التوقيت الصيفي؟

لجأت الدولة إلى عودة العمل بالتوقيت الصيفي في عام 2024 تنفيذًا للقانون رقم 24 لسنة 2023 بشأن تقرير التوقيت الصيفي، بدأ تطبيق هذا القانون مجددًا بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه، وهو مشروع قانون قدمته الحكومة وصدر عن مجلس النواب. يهدف هذا القرار إلى ترشيد وتوفير الطاقة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية، وفي إطار خطة الحكومة لترشيد الاستهلاك، عودة التوقيت الصيفي تعد إحدى الأدوات التي تبنتها الحكومة في خطتها التقشفية لتحقيق هذا الهدف.

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر مواقيت الصلاة بعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 مزايا تطبيق التوقيت الصيفي

يستاء بعض الناس من تطبيق التوقيت الصيفي، لكن يمتلك هذا التوقيت العديد من المميزات الرائعة التي تعود بالنفع على جميع المواطنين، ولهذا سنوضح لكم أبرز الفوائد التي تقدم وهي كالآتي:

 

أولى المزايا هي ترشيد الاستهلاك لكل من الطاقة والكهرباء، حيث يتم استخدام الكهرباء بشكل أقل طول ساعات النهار، وذلك لعدم الحاجة إلى تشغيل الضوء.يعمل التوقيت الصيفي على تحسين حركة البيع والتي تؤدي بعد ذلك إلى نمو الاقتصاد.مع زيادة ساعات النهار فإن الفرد سيتمكن من الاستفادة بشكل كبير من أشعة الشمس التي تقدم له العديد من الفيتامينات الهامة للجسم.

 

 

مقالات مشابهة

  • طقس الإمارات.. صحو نهاراً ورطب ليلاً وفرصة لتكون سحب ركامية
  • استمرار الموجة شديدة الحرارة نهارا والمحسوسة 41 درجة بالفيوم
  • مخاطر استخدام الهاتف قبل النوم.. يؤدي للأرق ويصيب بالخلل في هرمونات الجسم
  • ما علاقة ارتفاع حرارة الصيف وزيادة عدد حالات الإصابة بجلطات المخ والقلب؟.. استشاري يجيب ”فيديو”
  • طبيبة: كسر الروتين يشعر الطفل بالسعادة بعد الامتحانات
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا والمحسوسة 40 درجة
  • طبيب بايدن يوضح أسباب تردد اختصاصي أعصاب شهير إلى البيت الأبيض
  • 5 أسباب لمشكلة حبوب الظهر في الصيف.. اتبع هذه النصائح لعلاجها
  • منها الأرق.. الأسباب الرئيسية لعدم فقدان الشخص للوزن
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024