أفاد الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، بارتفاع حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول الخليج من 1.6 مليار - نحو 22 مليار دولار، خلال العقدين الأخيرين.

أردوغان يصل جدة في مستهل جولته الخليجية (صور + فيديو)

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في مطار أتاتورك، قبيل توجهه إلى السعودية في مستهل جولة خليجية، أنه سيتم بحث سبل دفع هذا الرقم إلى أبعد من ذلك بكثير وذلك من خلال منتديات الأعمال التي سيتم تنظيمها.

وأشار أردوغان إلى أن تعزيز التعاملات التجارية والاستثمارية التركية مع السعودية وقطر والإمارات خلال الفترة المقبلة، ستكون على رأس أولويات أجندة جولته الخليجية، التي ستركز على تقييم ما يمكن لجميع الأطراف القيام به وفق مفهوم رابح – رابح.

وأكد أن تركيا قطعت مسافة مهمة في علاقاتها مع دول الخليج خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن بلاده شهدت كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي من دول الخليج عقب كارثة الزلزال الذي وقع شهر فبراير الماضي.

وأضاف: "نواصل جهودنا بما يتماشى مع هدفنا المتمثل في إنشاء حزام سلام واستقرار وازدهار حول تركيا، ويعد تعزيز علاقاتنا مع دول المنطقة الخطوة الأهم لتحقيق ذلك، ونرى أن عام 2023 هو عام الفرص بهذا الصدد".

ولفت إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الـ 50 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين تركيا ودولتي قطر والإمارات، مبرزا أن العلاقات الدبلوماسية مع السعودية تأسست عام 1929، مشيرا إلى رغبة تركيا

وشدد على أن "الأزمات في العالم الإسلامي تحتم التشاور والتعاون الوثيقين بين تركيا والدول الخليجية"، مشيرا إلى أنهم سيحظون خلال الزيارة بفرصة الحديث بالتفصيل عن كيفية مساعدة الدول الشقيقة.

وأشار في ختام كلمته أنه سيهدي خلال زيارته قادة السعودية وقطر والإمارات سيارات "توغ" الكهربائية تركية الصنع.

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين قال أردوغان إن زيارته لدول الخليج لها بعدان أحدهما الاستثمارات والآخر التمويل، معربا عن تفاؤله الكبير بتحقيق إنجازات هامة على هذين الصعيدين.

وأعرب عن أمله في أن تكون زيارته استمرارا للمؤشرات الإيجابية التي تلقاها الدبلوماسيون الأتراك في زياراتهم لدول الخليج، مبينا أنها ستحقق فرصا استثمارية لتركيا في البلدان الثلاثة لا سيما في الصناعات الدفاعية والبنى التحتية والفوقية.

ونوه إلى أن السعودية وقطر والإمارات ستتاح لهم فرص شراء أصول معينة من تركيا، مضيفا بالقول في سياق رده على بعض الشائعات: "نحن نعلم جيدا ما ينبغي وما لا ينبغي أن يباع" بما يراعي مصالح البلاد.

المصدر: الأناضول

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أبو ظبي أنقرة اسطنبول الخليج العربي الدوحة الرياض رجب طيب أردوغان مطارات دول الخلیج إلى أن

إقرأ أيضاً:

بنك الخليج: منصة “وايز” الاستثمارية.. سهلة وشفافة وبتكلفة منخفضة 

في إطار سلسلة GB Talks، استعرضت مساعد مدير الاستثمار في بنك الخليج السيدة/ حنان الأشوك القنوات الاستثمارية المتعددة، التي يوفرها بنك الخليج وشركة انفست جي بي لجميع العملاء وفي مقدمتهم شريحة النساء.

وأشارت الأشوك إلى أن منصة الاستثمار الرقمية الأكثر ابتكاراً في الكويت، والتي تتبع منهجية الاستثمار الحائزة على جائزة نوبل، توفر العديد من المزايا الاستثمارية للعملاء في الأسواق العالمية المتنوعة بطريقة تتسم بالسهولة والشفافية والتكلفة المنخفضة، تقوم على مبدأ الاستثمار من خلال محافظ دولية متنوعة، بشكل يتيح للعميل تحقيق العائد المثالي المعدل حسب المخاطر على المدى الطويل، مع إمكانية متابعة أداء استثماراته من أي مكان وفي أي وقت.

ونوهت إلى أن المنصة حققت عوائد قياسية تجاوزت توقعات العملاء في عام 2023، على الرغم من الظروف الاقتصادية والجيوسياسية الصعبة، بمتوسط 10.7% للمحافظ المتحفظة، و20.9% للمحافظ مرتفعة المخاطر، فيما حققت محفظة “وايز” الإسلامية عوائد بلغت 22%، في حين بلغت عوائد محفظة الدخل 9.2% مدعومة بتوزيعات أرباح سنوية مرتفعة بلغت 6%.

وذكرت أن منصة وايز هي الحل الأمثل للاستثمار في الأسواق العالمية، بفضل المزايا التنافسية التي تتمتع بها، حيث تواصل تقديم حلول تلبي أهداف العملاء الاستثمارية والادخارية بكفاءة عالية، من خلال استغلال فرص استثمارية متنوعة ومختارة بعناية، تراعي التنوع الجغرافي في الأسواق المالية.

ولفتت إلى أن المنصة توفر للعملاء فرصة بناء محافظ مصممة خصيصًا للعملاء، بناءً على أهدافهم المالية وآفاقهم الاستثمارية ورغباتهم في المخاطرة، من خلال توفير البدائل الاستثمارية المتنوعة وتقديم أفضل الخدمات والأدوات التمويلية التي تلبي احتياجات العملاء ورغبتهم، وكذلك الاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وبما يساعد العملاء على تحقيق أهدافهم الاستثمارية وتنمية ثرواتهم.

ولفتت إلى أنه بإمكان العملاء التحكم الكامل في محافظهم الاستثمارية، وزيادة الاستثمار أو سحب محافظهم بناءً على احتياجاتهم، بالإضافة إلى القدرة على متابعة أداء المحافظ في أي وقت ومن أي مكان، من خلال هواتفهم المحمولة، كما أنها تتيح للعملاء خيارات سحب الأرباح وإعادة الاستثمار.

وبين أن منصة وايز باعتبارها أداة للاستثمار الرقمي، توفر لعملائها فرصة الاستثمار في محافظ متنوعة عالميًا بنهج طويل الأجل، من خلال ملء استبيان بسيط، يحدد الأهداف المالية للعملاء ورغبتهم في المخاطرة وأفقهم الاستثماري، للتوصية بمحفظة مخصصة حسب احتياجاتهم، وعلى مدار فترة الاستثمار، حيث يقوم مديرو الاستثمار في بنك الخليج بمراقبة ومراجعة محافظ عملائهم بشكل مستمر، في محاولة لحماية ثرواتهم وزيادتها، بالإضافة إلى عقد اجتماعات دورية مع العملاء، للتأكد من توافق الأداء الاستثماري مع الأهداف المحددة سلفاً.

يذكر أن الاستثمار عبر منصة “وايز” متاح للكويتيين وغير الكويتيين، والذين لديهم حسابات لدى بنك الخليج، علماً أن الحد الأدنى لفتح المحفظة هو 10,000 دولار أمريكي.

المصدر بيان صحفي الوسومبنك الخليج منصة "وايز"

مقالات مشابهة

  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • السعودية تشارك في أولى مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا
  • بنك مصر يبيع أصولا عقارية بقيمة مليارى جنيه
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • السعودية والإمارات ومصر ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان
  • أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا
  • بنك الخليج: منصة “وايز” الاستثمارية.. سهلة وشفافة وبتكلفة منخفضة 
  • صحفي: تركيا مهزومة أمام مصر!
  • أردوغان: تركيا ستواصل بذل الجهود أمام المحافل لضمان محاسبة إسرائيل