أعلن 15 مشرعا يهوديا بمجلس النواب الأمريكي إدانتهم ورفضهم للتصريحات التي أدلي بها مؤخرا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأكد فيها على معارضته لإقامة دولة فلسطينية.

Today, I joined the following Jewish Members of Congress in issuing a statement regarding Prime Minister Netanyahu’s recent comments about a future Palestinian state: @RepAuchincloss, @RepBeccaB, @RepBonamici, @RepCohen,@RepDanGoldman, @RepSaraJacobs, @RepGregLandsman,…

— Rep.

Nadler (@RepJerryNadler) January 19, 2024

وفي بيان مقتضب من جملتين صدر الجمعة، أدان المشرعون الذين ينتمون للحزب الديمقراطي موقف نتنياهو، مشيرين إلى أن إنشاء دولة فلسطينية تتمتع بالحكم الذاتي، إلى جانب إسرائيل، هو أفضل استراتيجية لضمان سلام دائم في المنطقة المضطربة.

وقال المشرعون: نختلف بشدة مع رئيس الوزراء”.  مؤكدين أن "حل الدولتين هو الطريق إلى الأمام."

وشملت قائمة المشرعون الرافضون لتصريحات نتنياهو، نواب بارزون ومخضرمون من مثل النائب البارز جيري نادلر كبير الديمقراطيين في اللجنة القضائية، وجيمي راسكين كبير الديمقراطيين في لجنة الرقابة والمساءلة، وآدم شيف الرئيس السابق للجنة الاستخبارات.

المشرعون الآخرون الذين وقعوا على البيان هم النواب جيك أوشينكلوس، بيكا بالينت، سوزان بوناميسي، ستيف كوهين، دان جولدمان، سيث ماجازينر، مايك ليفين، ودين فيليبس، وكيم شراير، وبراد شيرمان، وإليسا سلوتكين.

اقرأ أيضاً

مشرعون أمريكيون: نتنياهو كارثة ويعمد لإطالة الحرب

وذكرت مجلة ذا هيل الأمريكية أن البيان يعكس الطبيعة الحساسة للنقاش بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة، فقد دعم الليبراليون اليهود بقوة حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، لكنهم عارضوا منذ فترة طويلة العديد من السياسات التي تنتهجها إسرائيل إدارة نتنياهو.

 والخميس، قال نتنياهو في مؤتمر صحفي، إنه أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية "في إطار أي سيناريو لمرحلة ما بعد الحرب على غزة"، بخلاف الرغبة الأمريكية.

وتعهد نتنياهو بالمضي قدما في الهجوم على غزة حتى تحقق إسرائيل "انتصارا حاسما على حماس"، رافضا فكرة الدولة الفلسطينية، وقال إنه "نقل مواقفه إلى الأمريكيين".

وكانت الولايات المتحدة دعت إسرائيل إلى تقليص هجومها على غزة، وقالت إن إقامة دولة فلسطينية يجب أن تكون جزءا من "اليوم التالي".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى السبت 24 ألفا و927 قتيلا، و62 ألفا و388 مصابا، وكارثة إنسانية وصحية، وتسببت في نزوح نحو 1.9 ملايين شخص، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

عائلات الأسرى الإسرائيليين يعتصمون أمام منزل نتنياهو: فقدنا الثقة بالحكومة

 

 

المصدر | ذا هيل- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو مجلس النواب الأمريكي دولة فلسطینیة على غزة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: واشنطن تستطيع الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد في المنطقة

قال الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية هي القوة الوحيدة التي تملك التأثير على بنيامين نتنياهو لوقف العمليات العسكرية التي تهدد الإقليم بالكامل بحرب إقليمية متسعة وكبيرة.

الولايات المتحدة تدعم إسرائيل

وأضاف «قمحة»، في مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «التصريحات الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية تشابه التصريحات التي صدرت منذ بداية العدوان على الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة، فهي تطمئن العالم بأنها تقوم بدورها، ولكن على أرض الواقع، فإن مسار العمليات العسكرية ومسار تحركات القوات الأمريكية تدلل على أمور أخرى ودعم كامل لنتنياهو والسياسات التوسعية الإسرائيلية».

وقف العدوان على غزة

وتابع: «استوقفني تصريح للمرشح الرئاسي دونالد ترامب بأن إسرائيل تمثل بقعة صغيرة جدا، ويبحث في كيفية توسيع هذه البقعة كي تمنحها للأمان، وهذه التصريحات تعبر عن جوهر ما يحدث من دعم من الولايات المتحدة لإسرائيل، وهو أمر ينبغي أن نتوقف عنده ونبحث في دلالته وكيفية تفعيل الضغوط الدولية على الولايات المتحدة لممارسة دورها للضغط الكامل على إسرائيل لوقف العدوان في الشمال والجنوب».

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: خطط إسرائيل بالتوغل البري في لبنان متوافقة مع أميركا
  • واشنطن: الحرب الشاملة ليست سبيل إعادة سكان شمال إسرائيل
  • إيطاليا: مستعدون لإرسال قوات ضمن بعثة أممية لدعم قيام دولة فلسطينية
  • كاتب صحفي: واشنطن تستطيع الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد في المنطقة
  • «الوزاري الخليجي» وأميركا: دعم إنشاء دولة فلسطينية على طول حدود 1967
  • "أكسيوس": إسرائيل طلبت من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله
  • بوريل يدعو إلى عدم الاعتماد على واشنطن لوقف الحرب في غزة ولبنان
  • خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو
  • وزير الخارجية السعودي: التعاون ضروري لإقامة دولة فلسطينية وتعزيز السلام
  • حماس: نتنياهو يواصل سياسة الكذب المفضوح بشأن تجويع غزة