صدى البلد:
2024-06-27@11:55:40 GMT

طبقة من الجليد.. اكتشاف مياه تحت سطح كوكب المريخ

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

تمكن علماء أمريكان من اكتشاف طبقة من الجليد مدفونة تحت سطح المريخ، في حالة ذوبانها يمكن أن تملأ البحر الأحمر، وتغطي سطح الكوكب الأحمر.

لازم نخلي بالنا.. أحمد موسى يوجه نصيحة مهمة للشعب المصري على الهواء سويلم يوجه بإجراء دراسة متكاملة لمنظومة الرى في أسوان


وفي التفاصيل، اكتشف علماء فلك أمريكيون من مركز دراسات الأرض والكواكب التابع لمؤسسة «سميثسونيان» في العاصمة واشنطن، مياهًا مدفونة تحت سطح كوكب المريخ على شكل طبقة جليد، سمكها 3.

7 كيلومتر، في منطقة خط استوائه تعرف باسم «تشكيل ميدوساي فوساي».


وفي حال ذوبان طبقة الجليد تلك، سيغطي الماء المريخ بأكمله في طبقة عمقها 2.7 متر، وسيكون كافيًا لملء البحر الأحمر على الأرض..  وذلك حسب بيانات جديدة حصلوا عليها من مركبة الفضاء «مارس إكسبريس».


وأوضح توماس واترز، من المركز، أنه «على الرغم من أن ذوبان الجليد قد يتطلب عملية حفر طموحة عندما يهبط رواد الفضاء على المريخ، ومن المحتمل استخدامه للشرب أو زراعة المحاصيل، ويقع الجزء العلوي من طبقة الجليد على عمق 300 متر، وربما تصل إلى 600 متر تحت السطح

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سطح المريخ الكوكب

إقرأ أيضاً:

ناسا تستعد لاستقبال “مسافر إضافي” داخل أنابيب عينات صخور المريخ

يمن مونيتور/قسم الأخبار

تقوم المركبة الفضائية برسفيرنس، التابعة لناسا، بجمع عينات من الصخور والتربة على المريخ بلا كلل منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وتعد هذه العينات أساسية لفهم تاريخ الكوكب الأحمر وما إذا كانت الحياة موجودة هناك. ولكن، داخل أنابيب العينات هذه، يكمن “مسافر إضافي” يعد كنزا محتملا لعلماء الغلاف الجوي، وهو هواء المريخ.

ومن المنتظر أن يتلقى العلماء على الأرض الهواء الذي تم جمعه على المريخ عندما تنتهي مهمة عودة العينات بواسطة مركبة برسفيرنس التي تستكشف “فوهة جيزيرو” على الكوكب الأحمر منذ عام 2021.

وقد تم حفظ هذه العينات في 24 أنبوبا من التيتانيوم في انتظار المركبة الفضائية التي ستجلبها وتسلمها إلى الأرض.

ما فائدة هواء المريخ؟

بصرف النظر عن فرصة فحص الصخور المريخية، فإن العلماء متحمسون أيضا لدراسة الهواء (الغني بثاني أكسيد الكربون) المحبوس في الغرفة الإضافية في الأنبوب مع الصخور.

وقال براندي كارير، عالم الكواكب في مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لناسا: “إن عينات الهواء من المريخ لن تخبرنا فقط عن المناخ الحالي والغلاف الجوي، ولكن كيف تغيرا مع مرور الوقت. وسوف تساعدنا على فهم كيفية تطور المناخات المختلفة عن مناخنا”.

يتكون أحد أنابيب العينات الـ 24 بالكامل من الهواء، لكن الهواء في “الفراغ الرأسي” (headspace) – وهو المساحة الخالية فوق الصخور في حاوية محكمة الإغلاق وأسفل الغطاء – المحبوس في أنابيب العينات ليس مجرد هواء مريخي، حيث أنه كان يتفاعل مع عينات الصخور داخل الأنابيب لسنوات، ما يخلق بيئة دقيقة فريدة من نوعها.

وبصرف النظر عن المعرفة الجوية، سيكتسب العلماء رؤى حول كمية بخار الماء التي تحوم بالقرب من سطح المريخ. وسيساعد أيضا الهواء في معرفة سبب تشكل الجليد على المريخ ويكشف المزيد عن تطور دورة المياه على الكوكب.

وعلاوة على ذلك، إذا تم اكتشاف غازات نبيلة (غازات خاملة) مثل النيون والأرغون والزينون في الهواء الذي تم أخذ عينات منه، فقد يكشف ذلك عما إذا كان المريخ يتمتع بغلاف جوي سميك في الماضي.

وقال جاستن سيمون، عالم الكيمياء الجيولوجية في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا: “إن عينات الغاز لديها الكثير لتقدمه لعلماء المريخ. وحتى العلماء الذين لا يدرسون المريخ سيكونون مهتمين لأنها ستسلط الضوء على كيفية تشكل الكواكب وتطورها”.

وعلى الرغم من أن عينات الهواء والصخور داخل الأنابيب تعد بمثابة كبسولة زمنية تكشف عن معلومات هامة حول التكوين الجيولوجي للمريخ وإمكانات الحياة الماضية أو الحالية، إلا أن إعادتها إلى الأرض ما تزال بعيدة المنال بسبب التكلفة، حيث تعد مهمة “إرجاع عينة المريخ” مهمة باهظة الثمن، بلغت تكلفتها في البداية 7 مليارات دولار، وتقدر الآن بنحو 11 مليار دولار، ما أدى إلى تأخير الجدول الزمني للمهمة.

وفي إبريل الماضي، طلبت ناسا من الجهات الفاعلة في الصناعة التوصل إلى أفكار لجعل المهمة ممكنة. وفي هذه المرحلة، جمعت برسفيرنس أكثر من عشرين عينة صخرية، تم اختيارها لقدرتها على الكشف عن جوانب من الكيمياء الجيولوجية للكوكب، والتاريخ الجيولوجي، وجوانب أخرى من تكوينه وتطوره.

 

المصدر: مشابل

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل "كمين مخيم جنين" ومقتل قائد فرقة القناصة الإسرائيلي
  • حكومتنا: فرش طبقة الأسفلت الأولى من جزيرة سانية قرقارش لمرفأ القصرية بطريق حي الأندلس البحري
  • علماء يكتشفون 30 نوعاً جديداً من اللافقاريات بجليد القوقاز
  • روسيا.. اكتشاف 30 نوعا جديدا من اللافقاريات في جليد القوقاز
  • محلل سياسي: مسلسل الفشل الأمريكي مستمر في مياه البحر الأحمر
  • علماء يحذرون من بلوغ أنتركتيكا نقطة تحول مناخية جديدة
  • ناسا تكشف عن صورة مذهلة لقمر المريخ بطاطس الفضاء
  • ناسا تستعد لاستقبال “مسافر إضافي” داخل أنابيب عينات صخور المريخ
  • ناسا تستعد لاستقبال "مسافر إضافي" داخل أنابيب عينات صخور المريخ
  • أقمار إيلون ماسك.. هل تدمر طبقة الأوزون؟