أخبارنا المغربية - محمد اسليم

تتكبد شركات الملابس ومستحضرات التجميل ولعب الأطفال الأوروبية سنويا خسائر تفوق 16 مليار يورو والسبب تقليد منتجاتها، وذلك وفق آخر دراسة نشرها مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية بداية الأسبوع الجاري.

الدراسة أشارت كذلك الى فقدان الشركات الأوروبية حوالي 200 الف منصب شغل بسبب تقليد منتجاتها.

إذ فقد قطاع الملابس وحده منها 160 ألف منصب و12 مليار يورو سنويا ما يعادل 2.5 ٪ من حجم إجمالي أعماله السنوي، فيما خسر قطاع مستحضرات التجميل 32 ألفا من المناصب وحوالي 3 مليارات يورو أي ما يعادل 4.8 ٪ من إجمالي حجم أعماله، وقطاع لعب الأطفال 3600 وظيفة وحوالي المليار يورو، أي ما يعادل 7.8 ٪ من إجمالي حجم أعماله.

للإشارة فتقليد السلع يؤثر على معظم الصناعات، من الكماليات إلى السلع الاستهلاكية، ويضرّ بمنتجات متنوعة مثل قطع غيار السيارات والأجهزة الكهربائية وألعاب الأطفال. وقد تتخطى الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتصنيع السلع المقلدة والاتجار بها مصالح أصحاب الملكية الفكرية، ليطال تأثيرها المستهلكين والمجتمع ككل.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إحصائيات جديدة حول القروض والودائع في البنوك العمانية

العمانية-أثير

ارتفع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل القطاع المصرفي العماني بنسبة 2.6 بالمائة ليصل إلى 30.8 مليار ريال عُماني بنهاية أبريل 2024.

ووضحت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العُماني أنه فيما يخص الائتمان الممنوح للقطاع الخاص فقد سجل نموًّا بمقدار 3.2 بالمائة ليصل إلى 25.9 مليار ريال عُماني بنهاية أبريل 2024م.

وتشير البيانات المتعلقة بتوزيعه على مختلف القطاعات إلى استحواذ الشركات غير المالية على الحصة الأكبر التي بلغت 45.7 بالمائة بنهاية أبريل 2024. يليها قطاع الأفراد بنسبة 45.1 بالمائة. أما النسبة المتبقية فقد توزعت على قطاع الشركات المالية بنسبة 5.6 بالمائة والقطاعات الأخرى بنسبة 3.6 بالمائة.

وسجّل إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي نموًّا بنسبة 10.4 بالمائة ليصل إلى 30 مليار ريال عُماني بنهاية أبريل 2024م.

وضمن هذا الإجمالي، شهدت ودائع القطاع الخاص لدى النظام المصرفي ارتفاعًا بنسبة 12.4 بالمائة لتصل إلى 20.1 مليار ريال عُماني بنهاية أبريل 2024م.

وعند النظر إلى توزيع إجمالي قاعدة الودائع للقطاع الخاص على مختلف القطاعات، تشير الأرقام إلى استحواذ قطاع الأفراد على الحصة الأكبر التي بلغت حوالي 50.6 بالمائة، يليه قطاع الشركات غير المالية وقطاع الشركات المالية بحصة بلغت29.7 بالمائة و16.8 بالمائة على التوالي، أما النسبة المتبقية 2.8 بالمائة فتوزعت على قطاعات أخرى.

مقالات مشابهة

  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • الصناعات التحويلية بأميركا تواصل الانكماش للشهر الثالث
  • ريال مدريد يعلن عن مفاجأة مثيرة في حفل تقديم "مبابي" الرسمي للجمهور
  • تجميد حسابات حبيب نورمحمدوف بطل UFC السابق بسبب دين تجاوز 300 مليون روبل
  • لامين يامال يعادل إنجاز رونالدو في يورو 2024
  • بسبب العدوان.. 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال
  • يتم تسعيره جبريًا.. شعبة الدواء: تكبدنا خسائر طائلة بسبب فارق العملة
  • 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال بسبب العدوان
  • عاجل | مصر تحصل على الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو ضمن تمويل إجمالي بقيمة 5 مليار يورو حتى عام 2027
  • إحصائيات جديدة حول القروض والودائع في البنوك العمانية