أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر ديسمبر 2023.
وكشفت الهيئة عن إجمالي الشكاوى التي رُفعت من المسافرين على الناقلات الجوية خلال شهر ديسمبر الماضي، التي بلغت (1308) شكاوى.طيران ناسورصد المؤشرُ أنَّ طيران ناس جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع (42) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر ديسمبر وصلت إلى 100%, بينما حلَّ الخطوطَ الجويةَ السعوديةَ ثانياً بواقع (61) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 99%.


أخبار متعلقة نحو أمن غذائي مستدام.. تعاون بين "البيئة" و"كاوست" في صناعة الطحالب والاسترزاع المائيفي بلدين.. تفاصيل جهود مركز الملك سلمان الإغاثيةوجاء ثالثًا طيران أديل حيث وصل عدد الشكاوى إلى (65) شكاوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 96٪، فيما جاء أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر ديسمبر عن خدمات الأمتعة أولًا، ثم الرحلات، ثم التذاكر.

مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات وفقاً لعدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين خلال شهر ديسمبر 2023م. pic.twitter.com/NGIwxkdpOm— هيئة الطيران المدني (@ksagaca) January 20, 2024المطارات الدوليةوأوضحت الهيئة أنَّ مؤشرَ تصنيف مقدمي خدمات المطارات لشهر ديسمبر الماضي, أشارَ إلى حصول مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 1٪ لكل 100 ألف مسافر.
وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويًا، وبواقع 5 شكاوى ، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى ١٠٠%.
كما حصل مطار أبها الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا بما نسبته 2% لكل 100 ألف مسافر بواقع 6 شكاوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.المطارات الداخليةوفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار نجران هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع 2 شكوى وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.
وبيَّنَت هيئة الطيران المدني أنَّ إصدارَ التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة)؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب.
كما يهدف إلى تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات.قنوات تواصليُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (١٩٢٩)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي،
والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني.
وتتلقى الهيئة الشكاوى من خلال تلك القنوات التي تنوَّعت ما بين إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة، وغيرها.الشكاوى والاستفساراتودعمًا من الهيئةُ العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات؛ أعدَّت الهيئةُ كتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، وعُمم على مشغلي المطارات.
ويُحدد الكتيب الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق ورش عمل تقام لهم من حين لآخر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض الهيئة العامة للطيران المدني شكاوى المسافرين السعودية أخبار السعودية مقدمی خدمات النقل الجوی والمطارات تصنیف مقدمی خدمات

إقرأ أيضاً:

سوق أهراس: إنحراف حافلة لنقل المسافرين 

تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية بمداوروش اليوم على الساعة15سا10دقيقة من أجل حادث مرور وقع على مستوى الطريق الوطني رقم 16 ببلدية واد الكبريت ولاية سوق أهراس.

حسب بيان ذات المصالح الحادث وقع  بالمكان المسمى مشتة الدبديبة، وتمثل في إنحراف حافلة لنقل المسافرين خط تبسة /عنابة.

وتم تسجيل خسائر في الحافلة دون تسجيل ضحايا.

مقالات مشابهة

  • 10 ديسمبر.. موعد الجمعية العمومية لانتخابات اتحاد الكرة
  • الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023
  • المهن الطبية يعلن فتح باب الاشتراك في مشروع العلاج حتى نهاية ديسمبر
  • بالصور.. محافظ الأقصر يكلف بسرعة التعامل مع شكاوى المواطنين
  • "التعليم" تحذر من الشكاوى الكيدية.. وقانونية لـ "اليوم": العقوبات تقديرية
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالمملكة بنسبة 23.4%
  • بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر
  • سوق أهراس: إنحراف حافلة لنقل المسافرين 
  • مناقشة 9 شكاوى في لقاء المواطنين في كفر الشيخ
  • التنمية المحلية تتابع جهود المنيا في حل شكاوى المواطنين