عاشت عدد من المدن الإسبانية، السبت، على إيقاع مظاهرات حاشدة، عرفت مُشاركة مئات الآلاف من المواطنين، وذلك تضامنا مع قطاع غزة المحاصر، ومن أجل تأكيد المطالبة بوقف "الإبادة الجماعية في فلسطين".
"الجميع يأتون هنا للتضامن مع الشعب الفلسطيني، من النهر إلى البحر".
Arriba todos a luchar
por el pueblo palestino
desde el rio hasta el mar"
أبرز هتاف هذا اليوم من مظاهرات إسبانيا في العديد من المناطق، منها العاصمة مدريد pic.

twitter.com/GYCmt5tv8I — Muath Hamed ???? (@MuathHamed) January 20, 2024 ٥٠ الف متظاهر في مظاهرة اليوم في #مدريد ضد حرب الإبادة في #غزة، مظاهرات عمت اكثر من تسعين بلدة @BDSMadrid @RESCOP1 ومدينة إسبانية.#إسبانيا_الشقيقة #افتحوا_المعبر pic.twitter.com/BBuCnyVcRt — رزان Razan Malash (@RazanMalash) January 20, 2024
ولبّى الآلاف من المواطنين، في مختلف المدن الاسبانية، دعوة "شبكة التضامن ضد احتلال فلسطين" للتظاهر، وهي التي تضم أكثر من 100 منظمة غير حكومية في إسبانيا، حيث عمّت ما يزيد على 90 مدينة ومقاطعة.
???? مظاهرات حاشدة في #إسبانيا تأييدا لوقف إطلاق النار في #غزة pic.twitter.com/PnMEYxaCYG — جريدة الوفاق (@alvefagh) January 20, 2024
وفي هذا السياق، شهدت العاصمة مدريد، نزول أكثر من 50 ألف متظاهر للاحتجاج، هو الذي وصف بكونه "الأضخم" منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة؛ مطالبين المجتمع الدولي بوقف "الإبادة الجماعية في فلسطين".
مدريد|
عشرات الآف المتظاهرين وسط مدريد تضامنا مع فلسطين وضد الإبادة الجماعية في غزة ولمطالبة إسبانيا دعم دعوى جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.
نحو مائة مدينة إسبانية نظمت مظاهرات في ذات الوقت، وهو أكبر حشد لفلسطين في إسبانيا.. pic.twitter.com/6Iisv9PuLy — Muath Hamed ???? (@MuathHamed) January 20, 2024
إلى ذلك، حمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ولافتات كتبت عليها عبارات من قبيل "قاطعوا إسرائيل"، و"القاتل نتنياهو"، و"فلسطين حرة"، و"العدالة"، و"إسرائيل تطلق النار والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي راعيان"؛ فيما هتفوا كذلك بجُملة من الشعارات الرافضة لاستمرار العدوان على القطاع، والمطالبة بإيقاف "الإبادة الجماعية"، وكذا ضرورة محاسبة كافة "المسؤولين والمتورطين ضد غزة".
مظاهرات في العاصمة الإسبانيّة مدريد دعماً لغزّة.#غزة #مدريد #إسبانيا #فلسطين #إسرائيل #ليبانوس pic.twitter.com/xnVcBAMULf — Lebanos (@lebanosnews) January 20, 2024
وعرفت المظاهرة الحاشدة تأييد عدد من النواب اليساريين، الذين وقفوا دقيقة صمت، إجلالا للأرواح التي أزهقت في هجمات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال رئيس حزب بوديموس اليساري، إيوني بيلارا، إن "الأوضاع غير مطمئنة وتبعث بالقلق أكثر من أي وقت مضى"، مضيفا: "لأن الحكومة في مدريد، قريبة جدا من إشراك إسبانيا في حرب ضد اليمن لحماية دولة إسرائيل التي تمارس الإبادة الجماعية".


تجدر الإشارة، إلى أنه في 12 كانون الثاني/ يناير الجاري، أعلن البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

ودخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، السبت، يومه الـ106، مخلفا أكثر من 24 ألف شهيد، وعشرات آلاف الجرحى.

ومنذ ساعات الفجر الأولى، شن طيران الاحتلال الحربي والمدفعية غارات كثيفة، استهدفت مناطق مختلفة في قطاع غزة. فيما قصفت المدفعية الإسرائيلية بلدة جباليا شمالي القطاع، كما نسفت قوات الاحتلال عددا من المنازل في بلدة القرارة شمالي شرق خانيونس.

ووسط اشتباكات عنيفة في عدة محاور بخانيونس، كثف الاحتلال من غاراته على مناطق بني سهيلا والزنة وعبسان شرق خانيونس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة مدريد المدن الاسبانية مدريد غزة المدن الاسبانية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الإبادة الجماعیة فی pic twitter com قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

شوارع فارغة ومبان مدمرة.. واقع الضاحية الجنوبية لبيروت

ذكرت صحيفة "الغارديان" في تقرير مطول، الأربعاء، أن غالبية سكان الضاحية الجنوبية لبيروت رحلوا وتركوا وراءهم شوارع فارغة ومبان مدمرة نتيجة الغارات الإسرائيلية المتواصلة والمكثفة منذ أيام.

وقالت الصحيفة إن الضاحية تحولت إلى مدينة أشباح، ويظهر ذلك جليا ابتداء من حواجز الجيش اللبناني المنتشرة على المداخل، والتي أصبحت خالية من العناصر، ومن ندرة السيارات التي تمر بشوارعها.

وتقصف إسرائيل بشكل متكرر ما تقول إنها أهداف عسكرية لحزب الله داخل المباني، فيما ينفي الحزب ذلك، ويقول إن المواقع المستهدفة مدنية، وقد قتل المئات وأصيب الآلاف ونزح وتهجر مئات الآلاف بسبب الغارات الإسرائيلية بمناطق متفرقة.

وتسببت الغارات بدمار كبير في الضاحية وتهدم عشرات المباني، وبدت الشوارع خالية إلى حد كبير من السكان، والمنطقة التي كانت تعج بالحياة عادة أضحت صامتة.

وقد فر نحو نصف مليون من سكان الضاحية الجنوبية لبيروت منذ الأسبوع الماضي، هربا من القصف الإسرائيلي. وتقول السلطات اللبنانية إن أكثر من مليون شخص نزحوا بسبب القصف خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال الدكتور علي أحمد، أستاذ في الجامعة اللبنانية ومقيم في الضاحية الجنوبية لبيروت، والذي رافق صحفيين دوليين في الجولة التي نظمها حزب الله في ضاحية بيروت: "تضرب إسرائيل السكان المدنيين لأنها تعتقد أن ذلك سيكسر إرادتهم. لكن الناس لا يريدون أن تنتصر إسرائيل، لذلك يقولون إن إرادتهم لن تنكسر".

ورغم عدم وجود ضمانات للسلامة مع تحليق طائرات مسيرة إسرائيلية فوق رؤوسهم، استغل كثيرون وجود المراسلين الدوليين للتحقق من منازلهم.

وقالت إحدى المقيمات، وهي مساعدة طبيب أسنان نزحت إلى شرق بيروت بسبب الضربات الإسرائيلية، إنها كانت تأمل في إلقاء نظرة خاطفة على مبنى شقتها لمعرفة ما إذا كان لا يزال قائما.

وأضافت: "لا يمنحونك (الجيش الإسرائيلي) أكثر من 10 أو 15 دقيقة قبل أن يبدأوا في قصف المنطقة"، هذا ما قاله، حسين زين، وهو أحد سكان الضاحية ويبلغ من العمر 52 عاما، ونزح قبل أسبوع.

وتصدر إسرائيل منذ أسابيع أوامر بإخلاء أماكن ومباني في عدة مناطق تقول إن حزب الله ينشط فيها، ثم تمهل السكان دقائق للرحيل قبل قصف المكان.

وتسبب القتال في الجنوب وأوامر الإخلاء الإسرائيلية في المزيد من عمليات النزوح. وفي ساحة الشهداء في وسط بيروت، تتزايد أعداد الأسر التي تنام في العراء. ويتجمع البعض حول مسجد الأمين بالقرب من الساحة.

ومع اقتراب فصل الشتاء، أعلنت السلطات اللبنانية عن فتح مئات المدارس والمراكز لاستقبال مئات آلاف النازحين، فيما فر عشرات الآلاف إلى سوريا المجاورة.

مقالات مشابهة

  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • عام على "الطوفان".. كيف تنظر إسرائيل للإبادة الجماعية في غزة؟
  • الحكومة العراقية: جريمة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم تؤكد إصراره على ممارسة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين
  • مظاهرات عارمة في الأردن واليمن نصرة للبنان وغزة ضد عدوان الاحتلال (شاهد)
  • عام على الإبادة الجماعية.. أبرز 11 مجزرة اقترفتها إسرائيل بغزة
  • يستخدمه مئات الآلاف للفرار.. غارة إسرائيلية تقطع طريقا دوليا بين لبنان وسوريا
  • عام على الإبادة الجماعية.. هكذا اغتال الاحتلال اقتصاد غزة ودمر منازلها
  • شوارع فارغة ومبان مدمرة.. واقع الضاحية الجنوبية لبيروت
  • 13 كاتبا فلسطينيا يقدمون شهاداتهم عن عام الإبادة الجماعية
  • «الثقافة الجديدة» توثق عامًا على الإبادة الجماعية في غزة بعدد أكتوبر