كشفت وثائق سرية نشرتها وسائل إعلام دولية مزيداً من التفاصيل عن مشروع أمريكي صيني مشترك لتصنيع فيروس جديد، مطابق تماماً لفيروس «كورونا»، إلا أنه أكثر فتكاً بنسبة تصل إلى 100%، وفق ما أوردت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية في تقرير لها اليوم السبت.

تصنيع فيروس أكثر فتكاً من كورونا 

ووفقا للصحيفة البريطانية، فقد صدرت المجموعة الأولى من الوثائق المتعلقة بمنحة لمشروع باسم «DEFUSE»، في ديسمبر 2023، وهي عبارة عن بريد إلكتروني من شخص يُدعى «Peter Daszak»، إلى الباحثين المدرجين في اقتراح 2018، يتحدث عن العمل الذي يجب أن يقوم به العلماء كجزء من المشروع.

كما تسلط الوثائق، التي تضم مئات الرسائل الإلكترونية وطلبات المنح والأوراق العلمية، الضوء على 4 خصائص من شأنها أن تجعل الفيروس الجديد خطراً واضحاً يهدد يتفشي وباء جديد، يشبه تماماً فيروس كورونا، إذ تتطابق جميع الخصائص الموضحة في مقترح البحث مع ميزات «SARS-CoV-2»، وهو الفيروس الذي يتسبب في  انتشار كورونا، ويأتي ذلك ضمن منحة تعرف باسم «DEFUSE»، الذي يعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي والعديد من العلماء، أن  فيروس كورونا تسرب منه.

كيف صنعت الصين فيروس مطابق لكورونا؟

وأظهرت الوثائق المنشورة مسبقاً من الاقتراح في ديسمبر 2023، أن فريق البحث سعى إلى تصنيع بروتينات «سبايك»، مع مواقع انقسام «الفورين»، التي تم تصميمها للارتباط بالمستقبلات البشرية بسهولة أكبر.

واقترحت المنحة ربط «الفورين» بسلالات فيروس كورونا، وإصابة عدد من فئران التجارب بالعدوى، لمعرفة مدى تأثرها بالفيروس، حيث أن «الفورين» كان إحدى النقاط المحورية في الجدل حول أصل فيروس كورونا، إذ زعم بعض الخبراء أنه لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال التجارب المعملية، وهذا ما شحن فيروس كورونا إلى مسببات الأمراض شديدة العدوى.

وتتمثل خطة مشروع «DEFUSE» في استخدام الأدوية واللقاحات لعلاج مسببات الأمراض التي لم تظهر بعد، وهو ما يعني استباق الجائحة في المستقبل بشكل فعال.

وقال جيمي ميتزل، مستشار منظمة الصحة العالمية ومؤسس «One Shared World»، وهي مجموعة تعمل على منع الوباء التالي، على موقع «إكس»، إن الوثائق تبطل نظرية الأصل الحيواني لفيروس  كورونا، بأن الفيروس بدأ في البرية وانتشر إلى العالم.

وأضاف أن «الدليل على الأمراض الحيوانية المنشأ في البرية، أو في سوق هونان بالصين، هو في الأساس صفر»، إذ أن المنشأ الحقيقي لفيروس كورونا جاء على أيدي بشرية.

وأوضح الدكتور ريتشارد إيبرايت، عالم الأحياء الكيميائي في جامعة «روتجرز» في نيوجيرسي بالولايات المتحدة، انه جرى تقديم مقترح مشروع «DEFUSE» من قبل تحالف «EcoHealth Alliance» سيئ السمعة، وهي منظمة غير ربحية في نيويورك، تقوم بتوجيه المنح الحكومية الأمريكية إلى الخارج، لتمويل هذه الأنواع من التجارب، ونفذت المنحة خطوة بخطوة لبناء فيروس له تسلسل وخصائص مطابقة لكورونا «SARS-CoV-2».

وتمكن فريق من العلماء الصينيين، بالاشتراك مع مجموعة من الأمريكيين، من تصنيع فيروس جديد اطلقوا عليه اسم «GX-P2V»، مطابق تماماً لفيروس كورونا، وثبت أنه قاتل بنسبة 100%، ولا يتأثر باللقاحات، حيث تسبب في موت جميع الفئران المصابة به خلال 8 أيام فقط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس كورونا كورونا الصين الصحة العالمية علماء فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 19 ألفا و337 مريضا، في عيادات مبادرة «صحة الرئة» المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خدمات المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في نوفمبر 2022، تزامنا مع المؤتمر العالمي للمناخ.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي عيادات تنفيذ مبادرة صحة الرئة بلغ 23 عيادة طبية، وتم تزويدها بأحدث أجهزة قياس وظائف التنفس للاكتشاف المبكر للأمراض الصدرية المزمنة، موضحا أن نسبة المصابين بالربو الشعبي بين المرضى الذين تم فحصهم بلغت 39%، فيما بلغت نسبة المصابين بالسدة الرئوية 23%، وأورام الرئة 2%، و36% أمراض صدرية أخرى بسيطة.

وأضاف عبد الغفار، أنه في حال اكتشاف الإصابة بالسدة الرئوية، أو الربو الشعبي، أو أورام الرئة وغيرها من الأمراض الصدرية، يتم توجيه الحالة إلى مستشفى الصدر بالمحافظة التي يقيم بها المريض، لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، ويتم متابعة المريض من خلال الهواتف الشخصية بعد استقرار الحالة وخروجها من المستشفى وصولا إلى الشفاء من المرض.

ومن جانبه، أوضح الدكتور وجدي أمين، مدير إدارة الأمراض الصدرية، أن أصحاب الأمراض الصدرية الـ19 ألفا و337 المترددين على عيادات المبادرة بينهم 66% من المدخنين، و 34% غير مدخنين، مضيفا أن المترددين من المدخنين في الفئة العمرية الأكثر من 60 عاما كانت النسبة الأكبر، تليها الفئة العمرية من 51 إلى 60 عاما، ما يوضح التأثير التراكمى للتدخين في الإصابة بالأمراض الصدرية للفئات العمرية بعد سن الأربعين.

وتابع الدكتور وجدي أمين، أن خدمات مبادرة «صحة الرئة» تتضمن تقديم التوعية والإرشادات للوقاية والتعريف بالممارسات الصحية لتجنب حدوث المضاعفات المرضية الخطيرة، وكذلك التعريف بمخاطر الأمراض الصدرية وطرق الحفاظ على سلامة الرئة.

اقرأ أيضاًالأطباء تؤجل الجمعية العمومية العادية لعدم اكتمال النصاب القانوني

صحة بني سويف تحرر 220 محضرًا لمخالفات صحية وتعدم 400 كيلو مواد غذائية فاسدة

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري بعد إعلان الحوثي ”تصنيع صاروخ فرط صوتي”: قفزات هائلة تغلبت على الصين وروسيا وأمريكا وأوروبا
  • فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة في مستشفيات الأمراض الصدرية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية
  • وثائق قضائية جديدة تكشف عن ديون مايكل جاكسون عندما توفي
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • وثائق تكشف..مايكل جاكسون كان مدين بـ 500 مليون دولار عام وفاته
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • مخاوف من تفشي الأمراض.. الصيف يجلب بؤسا جديدا للفلسطينيين بمخيمات النازحين
  • الأرصاد تكشف تطورا جديدا في درجات الحرارة اعتبارا من السبت