جريدة الرؤية العمانية:
2024-12-18@06:37:44 GMT

دعاء يعانق السماء

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

دعاء يعانق السماء

 

علياء بنت ناصر العبرية

الشعب العماني سعيد جدًا بتلك الخطوة العظيمة التي اتخذتها حكومتنا الرشيدة لصالح مستحقي منفعة الحماية الاجتماعية؛ حيث إنها خطوة تعكس رؤية سامية واهتمامًا حقيقيًا برفاهية المواطنين وتحسين جودة حياتهم.

هذه المنفعة ستساهم بشكل كبير في تحسين الظروف المعيشية لكبار السن والأطفال والمعاقين وغيرهم.

ستمنحهم الأمان والراحة والاستقرار الذين يحتاجونهم بشدة. ستساعدهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية وتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

إننا ممتنون لمقام حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أعزه الله- على هذه اللفتة الكريمة والمباركة، لإنها تعكس حبه ورعايته لشعبه واهتمامه العميق برفاهيتهم. وندعو الله تعالى أن يحفظه ويديم عليه الصحة والعافية وأن يمنحه النجاح والتوفيق في قيادة هذا البلد العزيز نحو آفاق مستقبل مشرق مليء بعطاء أبناء سلطنة عمان الأوفياء كل في مجال عمله بروح وعزيمة قوية خلف قيادة جلالته السامية الكريمة.

نعلم أن هذه المنفعة ليست سوى بداية لسلسلة من الإجراءات الإيجابية التي ستتخذها حكومتنا الرشيدة لتحسين حياة المواطنين، ونحن متفائلون ومتحمسون لمستقبل أفضل، وهذه إحدى ثمار رؤية "عمان 2040" التي أشرف على إعدادها مولانا صاحب الجلالة- أيده الله.

الشعب العماني يرفع أسمى آيات الشكر والعرفان لجلالة السلطان المعظم على هذه اللفتة الكريمة والرحيمة تجاه فئات المجتمع الأكثر احتياجًا. ونأمل من جلالته- أعزه الله- وحكومتنا العزيزة أن يتم إدراج ربات المنازل في هذه المنظومة، كون أن الأم هي مصنع الرجال ونصف المجتمع، وكذلك الباحثين عن عمل هذه الفئة التي تنتظر فرص العمل، نرجو أن تشملهم مظلة الحماية الاجتماعية.

إن استلام المنفعة الاجتماعية لكبار السن والأرامل والأطفال العمانيين يعد خطوة مهمة في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير الحماية والرعاية للفئات الضعيفة والمحتاجة في المجتمع. فهذه المنفعة تساهم في تحسين مستوى المعيشة لهؤلاء الأشخاص وتوفير الدعم اللازم لهم لتلبية احتياجاتهم الأساسية في الحياة اليومية. ويعكس قرار صرف هذه المنفعة الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة السلطان المعظم لشعبه ورغبته في تحسين ظروف حياتهم. فقد أكد جلالته في العديد من المناسبات على أهمية توفير الرعاية الاجتماعية للمواطنين وتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في البلاد.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز العدالة الاجتماعية وتحقيق التوازن بين الفئات المختلفة في المجتمع؛ فالدولة تسعى جاهدة لتوفير الحماية الاجتماعية للمواطنين وتحقيق التوازن المنشود بين جميع أفراد المجتمع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول الحمام كامل بالسنة.. الإفتاء توضح

دعاء دخول الحمام.. أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يستحب لمن أراد دخول الحمام أن يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث"؛ لما روي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الخَلاَءَ قَالَ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبُثِ وَالخَبَائِثِ» متفقٌ عليه.

دعاء دخول الحمام 


يستحب لمن أراد دخول الحمام أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث؛ لما روي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الخَلاَءَ قَالَ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبُثِ وَالخَبَائِثِ» متفقٌ عليه.

قال الإمام الشيرازي الشافعي في كتابه "التنبيه" (ص17 ط. عالم الكتب): [إذا أراد قضاء الحاجة فإن كان معه شيء فيه ذكر الله عز وجل نحاه ويقدم رجله اليسرى في الدخول واليمنى في الخروج ويقول: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث] اهـ.

وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في كتابه "الشرح الكبير على متن المقنع" (1/ 80 ط. دار الكتاب العربي): [قال رحمه الله: يستحب لمن أراد دخول الخلاء أن يقول بسم الله؛ لما روى علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله» رواه ابن ماجه، ويقول: «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث، ومن الرجس النجس الشيطان الرجيم»؛ لما روى أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا دخل الخلاء قال: «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث» متفق عليه] اهـ.

ما ورد في السنة من النَّهي عن الكلام داخل الحمام

قالت الإفتاء إن الإسلام أمر بستر العورة، والتواري عن الأعين عند كشفها لقضاء حاجة؛ فقال تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾ [الأعراف: 31]؛ فدلَّت الآية بعمومها على وجوب ستر المكلَّف عورته عن الأعين، ولو كان خاليًا في ظُلْمة. ينظر: "تفسير الطبري" (12/ 391، ط. مؤسسة الرسالة)، و"مغني المحتاج" للخطيب الشربيني (1/ 396، ط. دار الكتب العلمية).

وأضافت أن الحمامات كانت تعرف سابقًا باسم الخلاء، وهو المكان الذي يُختلى فيه لقضاء الحاجة؛ قال العلامة الحطاب المالكي في "مواهب الجليل" (1/ 271، ط. دار الفكر): [(والخلاء) بفتح الخاء والمد: المكان الذي ليس فيه أحد، ثمَّ نقل إلى موضع قضاء الحاجة] اهـ.

وتابعت الإفتاء قائلة: ورد من الأخبار ما يدلُّ على النَّهي عن الكلام أثناء قضاء الحاجة؛ منها: ما أخرجه أبو داود في "سننه" عن المهاجر بن قنفذ رضي الله عنه أنَّه أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يبول، فسلَّم عليه، فلم يرد عليه حتَّى توضَّأ، ثم اعتذر إليه؛ فقال: «إِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أَذْكُرَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا عَلَى طُهْرٍ. أَوْ قَالَ: عَلَى طَهَارَةٍ».

قال العلامة الشوكاني في "نيل الأوطار" (1/ 100، ط. دار الحديث): [وهو يدلُّ على كراهية ذكر الله حال قضاء الحاجة، ولو كان واجبًا؛ كردِّ السلام، ولا يستحقُّ المسلم في تلك الحال جوابًا] اهـ.

وما رواه أبو داود -واللفظ له- وابن ماجه في "سننيهما" والحاكم في "مستدركه" عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «لَا يَخْرُجُ الرَّجُلَانِ يَضْرِبَانِ الْغَائِطَ كَاشِفَيْنِ عَنْ عَوْرَتِهِمَا يَتَحَدَّثَانِ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَمْقُتُ عَلَى ذَلِكَ».

دخول الحمام
قال العلامة المباركفوري في "مرعاة المفاتيح" (2/ 63، ط. إدارة البحوث العلمية بالهند): [والحديث دليلٌ على وجوب ستر العورة، والنَّهي عن التَّحدُّث حال قضاء الحاجة] اهـ.

حكم الكلام في الحمام أثناء قضاء الحاجة

وأكدت الإفتاء أن الفقهاء نصوا على كراهة التَّحدُّث أثناء قضاء الحاجة إلَّا لضرورة؛ لما يقتضيه حال قاضي الحاجة من التَّستُّر والتَّخفِّي.

قال العلامة ابن عابدين الحنفي في "حاشيته المسماة رد المحتار" (1/ 343، ط. دار الفكر): [(قوله: ويُكره.. التَّكلُّم عليهما)؛ أي: على البول والغائط] اهـ.

وجاء في "شرح مختصر خليل" للعلامة الخرشي المالكي (1/ 144، ط. دار الفكر) في آداب قاضي الحاجة: [ومن الآداب: السكوت عند قضاء الحاجة، وما يتعلق بها من الاستنجاء والاستجمار إلَّا لأمرٍ مهم؛ فلا يندب السكوت حينئذٍ، فيجوز لتعوُّذٍ قد يجب؛ كتحذيرٍ من حرقٍ، أو أعمى يقع، أو دابَّة، ومن المهمِّ طلب ما يزيل به الأذى؛ ولذلك طُلِب منه إعداد المزيل كما مرَّ، وإنَّما طلب السكوت وهو على قضاء الحاجة؛ لأنَّ ذلك المحل ممَّا يطلب ستره وإخفاؤه، والمحادثة تقتضي عدم ذلك] اهـ.

مقالات مشابهة

  • جلالة السلطان يهنئ أمير دولة قطر
  • مؤتمر جامعة السلطان قابوس يوصي بتطوير الحماية الاجتماعية للأطفال وكبار السن
  • دعاء دخول الحمام كامل بالسنة.. الإفتاء توضح
  • جلالةُ السُّلطان المعظم يهنّئ أمير دولة قطر
  • وزير الرياضة: القيادة السياسية تهتم بتوفير حياة كريمة لكبار السن وتوسيع برامج الحماية الاجتماعية لهم
  • تدشين ركن صندوق الحماية الاجتماعية بمهرجان صحار
  • الزغاوة هم القوى الاجتماعية الوحيدة في دارفور التي رفضت الجنجويد وصارعتهم مرتين
  • التنمية الاجتماعية للإنصاف
  • كاتب صحفي: برامج الحماية الاجتماعية تحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية
  • تكافل وكرامة: قصة نجاح في الحماية الاجتماعية