الجديد برس|

أفادت مصادر إعلامية في العراق، أن المقاومة العراقية اطلقت مساء اليوم، 40 صاروخا تجاه قاعدة عين الأسد بالانبار على القاطع الذي يضم قوات أمريكية.

 

واوضحت المصادر نقل عن مصدر أمنيي عراقي، ان “انفجارات عنيفة هزت مبنى قاعدة عين الاسد الجوية بناحية البغدادي بقضاء هيت غربي الانبار، اعقبتها اطلاق نار كثيف من الدفاعات الجوية الامريكية بشكل عشوائي”.

 

وأضافت، ان “القوات الامريكية فرضت مظلة جوية على قاعدة عين الاسد فيما اطلقت الدفاعات الجوية عدد من الاطلاقات النارية في الهواء”.

 

واعلن مسؤول أمريكي إصابة أمريكيين في قاعدة عين الأسد العراقية بجروح طفيفة جراء الهجوم على القاعدة في حصيلة اولية للخسائر.

 

ومنذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، تعرضت القوات الأميركية وقوات ما يسمى “التحالف الدولي” لأكثر من مئة هجوم بصواريخ وطائرات مسيّرة وأحصت واشنطن أكثر من 106 هجمات ضد قواتها في العراق وسوريا، وفق حصيلة أفاد بها سابقا مسؤول عسكري أميركي.

 

وتبنت معظم تلك الهجمات “المقاومة الإسلامية في العراق”، التي تعارض الدعم الأميركي للكيان الإسرائيلي جرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: قاعدة عین

إقرأ أيضاً:

القوات الأمريكية تغادر قاعدة نيامي وألمانيا تنهي عملياتها في النيجر

الجديد برس:

أعلنت القوات الأمريكية، أنها أكملت انسحابها من قاعدتها الجوية في نيامي، عاصمة النيجر، كما أكدت أنها ستغادر بالكامل قاعدة أغاديز في الشمال، قبل الموعد النهائي الذي حدده الحكام العسكريون في البلاد في 15 سبتمبر المقبل.

وكان المجلس العسكري في النيجر قد ألغى اتفاقية تعاون عسكري مع واشنطن في مارس الماضي بعد توليه السلطة إثر انقلاب عسكري وقع في شهر يوليو 2023.

وينص الاتفاق على أن يكون في النيجر نحو 650 جندياً، كجزء من مهام مكافحة الإرهاب في العديد من دول الساحل في غرب أفريقيا، بما في ذلك قاعدة رئيسية للطائرات من دون طيار قرب أغاديز.

بدورها، ذكرت وكالة “فرانس برس” أن 766 جندياً أمريكياً من أصل نحو 950 جندياً غادروا النيجر منذ أن أمر المجلس العسكري بمغادرتهم.

وجاء في البيان أن “القوات الأمريكية ستركز الآن على الانسحاب من القاعدة الجوية 201 في أغاديز”، مؤكداً أن “الانسحاب سيكتمل بحلول 15 سبتمبر كما هو مخطط له”.

وكانت النيجر قد أمرت أيضاً فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة والحليف الأمني ​​التقليدي، بسحب قواتها العسكرية من البلاد، في حين عملت على تعزيز علاقاتها مع كل من روسيا وإيران.

الجيش الألماني ينهي عملياته في قاعدته الجوية في النيجر

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الألمانية أن الجيش الألماني سينهي عملياته في قاعدته الجوية في النيجر الشهر المقبل بعد انهيار المحادثات مع المجلس العسكري الحاكم في الدولة الواقعة في منطقة الساحل.

ويخطط الجيش الألماني لسحب منظم لجنوده البالغ عددهم 40 جندياً. وتبلغ تكلفة القاعدة والمعدات فيها نحو 120 مليون يورو، وفق ما ذكرت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية.

وذكرت الوزارة: “سيتم سحب جميع جنود الجيش الألماني المتمركزين في القاعدة بحلول 31 أغسطس المقبل، وسيتم إنهاء التعاون العسكري الألماني مع النيجر”.

ووفق الصحيفة، قالت السلطات الألمانية إن “الشروط التي طرحتها النيجر غير مقبولة، إذ أرادت إعادة النظر في الاتفاق من دون ذكر ضمانات أمنية للقوات المتمركزة في مطار نيامي أو ضمانات الترخيص من دون تعقيدات لإقلاع وهبوط الطائرات. كما طالب الجانب النيجري بشراكة متساوية من خلال تدريب الجنود النيجريين على يد الجيش الألماني وتسليم الأسلحة، ولكن مع اقتراب الموعد النهائي للاتفاق، لم يعد من الممكن إجراء المزيد من المفاوضات”.

ويمثل انهيار المفاوضات أحدث تحول دبلوماسي للنيجر منذ الانقلاب الذي أطاح الرئيس السابق محمد بازوم في شهر يوليو 2023 وتولي المجلس العسكري السلطة.

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تجدد قصف أم الرشراش المحتلة
  • المقاومة العراقية تستهدف هدفاً حيوياً في أم الرشراش بالمُسيّرات
  • القوات الأمريكية تغادر قاعدة نيامي وألمانيا تنهي عملياتها في النيجر
  • القوات الأميركية تنسحب من قاعدة جوية في النيجر
  • الشيخ الخزعليّ يستقبل وفدًا من المقاومة الفلسطينية: العراق يتطلع لإعادة إعمار غزة
  • القوات الأمريكية تكمل انسحابها من القاعدة الجوية 101 في النيجر
  • النيجر والولايات المتحدة تعلنان اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة نيامي
  • "حزب الله" يستهدف 3 مواقع عسكرية إسرائيلية
  • اندلاع حريق داخل قاعدة الإمام علي الجوية جنوبي العراق
  • إردوغان يقول إنه قد يدعو الأسد لزيارة تركيا “في أي وقت”