صلاة التسابيح من الصلوات التي تغفر الذنوب ويستحب أداؤها في أي شهر في العام وليس في رمضان فقط، وثبت حديث يبين كيفية صلاة التسابيح ، ورأى جمهور الفقهاء أن صلاة التسابيح مستحبة ، وعلمَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- الصحابة كيفية صلاة التسابيح ، وورد في فضل صلاة التسابيح أن من فعلها ولو مرة في عمره تكفر ذنوبه، وورد في حديث نبوي أن صلاة التسابيح مكفرة للذنوب ، مفرجة للكروب، ميسرة للعسير، يقضى الله تعالى بها الحاجات، ويؤمن الروعات ويستر العورات، أما عن وقت صلاة التسابيح فيجوز أداء صلاة التسابيح في أي وقت ماعدا الأوقات المنهي عن الصلاة فيها.

 

كيفية صلاة التسابيح


1- تصلى صلاة التسابيح أربع ركعات «أى بتسليمة واحدة» فى كل ركعة في صلاة التسابيح تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة «أى سورة تختارها» بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة

 

2- ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد فى الركوع تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده ... إلخ، ثم تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

3- ثم تهوى ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

4- ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.
5- ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

6- ثم ترفع رأسك من السجود وأنت جالس القرفصاء فى الاستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود 7-والقيام فتقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، فذلك 75 مرة فى كل ركعة.

8-وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة، وهذه طريقة صلاة التسابيح

حكم صلاة التسابيح و صحة حديث  صلاة التسابيح

والقول بأن صلاة التسابيح مشروعة مستحبة هو مذهب الشافعية والحنفية، وقول عند الحنابلة بجوازها، ويرى بعض العلماء أنها غير مستحبة؛ ذهابًا منهم إلى تضعيف حديثها ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات، ويروى هذا عن الإمام أحمد، وإليه ميل الحافظ ابن حجر في «التلخيص».

 

ويجيب أصحاب الرأي الأول: بأن صلاة التسابيح مروية من طرقٍ كثيرة يقوِّي بعضها بعضًا، وأن ذلك اعتضد بفعل كثير من السلف لها ومداومتهم عليها، وأن مجرد المخالفة في هيئة صلاة التسابيح عن الهيئة المعتادة لا يقدح في مشروعيتها كما هو الحال في كثير من الصلوات كالعيدين والجنازة والكسوف والخسوف والخوف، وما نقل عن الإمام أحمد في إنكار حديثها قد جاء عنه أنه رجع عن ذلك، فنقل الحافظ ابن حجر في "أجوبته عن أحاديث المصابيح" عن علي بن سعيد النسائي قال: «سألت أحمد عن صلاة التسابيح ، فقال: لا يصح فيها عندي شيء، قلت: المستمر بن الريان عن أبي الجوزاء عن عبد الله بن عمرو؟ فقال: من حدثك؟ قلت: مسلم بن إبراهيم، قال: المستمر ثقة، وكأنه أعجبه».

 

قال الحافظ ابن حجر: «فهذا النقل عن أحمد يقتضي أنه رجع إلى استحبابها، وأما ما نقله عنه غيره فهو معارض بمن قوَّى الخبر فيها وعمل بها».

 

واتفقوا على أنه لا يُعمل بالموضوع، وإنما يُعمل بالضعيف في الفضائل وفي الترغيب والترهيب، ثم قال ابن حجر: «والحق أنه في درجة الحسن، لكثرة طرقه التي يقوى بها الطريق الأولى».

 

ومن المقرر شرعًا أنه إنما يُنكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه، فمن فعل صلاة التسابيح وواظب عليها خصوصًا في المواسم المباركة كليالي العشر الأواخر من رمضان فهو على خير وسنة، ومن أبى ذلك تقليدًا لمن أنكر حديثها فلا حرج عليه بشرط عدم الإنكار على من فعلها؛ لأنه لا إنكار في مسائل الخلاف.

 

رددها في أي وقت.. 12 كلمة تغفر الذنوب لو كانت كالجبال دعاء شهر رجب .. 10 كلمات تفتح الأبواب المغلقة.. وهذه أفضل أدعية مستجابة حديث صلاة التسابيح

وأما الحديث الوارد في كيفية صلاة التسابيح فهو ما رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس: «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ: أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ: أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً». رواه البخاري في «جزء القراءة خلف الإمام»، وأبو داود وابن ماجه وابن خزيمة في «صحيحه»، وصَحَّحَه جماعة من الحفاظ منهم الدارقطني.

السور المستحب قراءتها في صلاة التسابيح

ويستحسن أن يقرأ فى هذه الركعات الأربع من صلاة التسابيح بعد الفاتحة بسورة مما جاء أنها تعدل نصف أو ثلث ربع القرآن ليحصل أكبر قدر من الثواب.

فمثلًا يقرأ فى الأولى «الزلزلة» والثانية «الكافرون» والثالثة «النصر» والرابعة «الإخلاص».

 

حكم صلاة التسابيح في جماعة
يجوز أداء صلاة التسابيح منفردًا أو في جماعة، وتصلى بالطريقة السابقة، وعن حكم صلاة التسابيح ، قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن جمهور الفقهاء يرون استحباب صلاة التسابيح لكثرة الروايات الواردة فيها.

وأضافت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «ما حكم صلاة التسابيح وما كيفيتها؟»، أنه ورد حديث عن كيفية صلاة التسابيح روي عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب: «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ أَلاَ أُعْطِيكَ أَلاَ أَمْنَحُكَ أَلاَ أَحْبُوكَ أَلاَ أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَقَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ وَخَطَأَهُ وَعَمْدَهُ وَصَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ وَسِرَّهُ وَعَلاَنِيَتَهُ عَشْرُ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّىَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ في كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ قُلْتَ وَأَنْتَ قَائِمٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُ وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا.

ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَهْوِى سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسَةٌ وَسَبْعُونَ في كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ في أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً» أخرجه أبو داود (1297)، وابن ماجه (1387). 
 

فضل صلاة التسابيح

هناك 6 فضائل لـ صلاة التسابيح، فهي مُكفرة للذنوب، مُفرجة للكروب، مُيسرة للعسير، يقضى الله بها الحاجات، ويؤمن الروعات ويستر العورات.

 

دعاء صلاة التسابيح
وزاد الطبرانى: فإذا فرغت فقل بعد التشهد وقبل السلام: «اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إنى أسألك مخافة تحجزنى عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملًا استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفًا منك، وحتى أخلص لك فى النصيحة حبًا لك، وحتى أتوكل عليك فى الأمور كلها، حسن ظنى بك، سبحان خالق النور»،  ثم يزيد بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه.

 

سبب تسمية صلاة التسابيح بهذا الاسم
سبب تسمية صلاة التسابيح بهذا الاسم ، قد  شرع الله -تعالى- لعباده صلاة النوافل لتوثيق صلة العبد بربّه، ولكسب المزيد الأجر والثواب، ومن هذه الصلوات صلاة التسابيح؛ وهي صلاة نافلة مخصوصة تحتوي على ثلاثمئة تسبيحة، وسُمِّيت بهذا الاسم؛ لكثرة التسبيح غير المعتاد في الصلوات الأخرى.

 

كيفية صلاة التسابيح دار الإفتاء

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة التسابيح من الصلوات المستحبة، وينبغي للمسلم ألا يترك العام يمضي إلا ويؤدي صلاة التسابيح ، مشيرة إلى أنه ورد في حديث صحيح أن صلاة التسابيح مكفرة للذنوب، مفرجة للكروب، ميسرة للعسير، يقضى الله تعالى بها الحاجات، ويؤمن الروعات ويستر العورات.

أوضحت دار الإفتاء كيفية صلاة التسابيح، قائلة: تصلى صلاة التسابيح أربع ركعات «أى بتسليمة واحدة» ، فى كل ركعة في صلاة التسابيح تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة «أى سورة تختارها»، بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة.

 

ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد فى الركوع تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده ... إلخ، ثم تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، ثم تهوى ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، ثم ترفع رأسك من السجود وأنت جالس القرفصاء فى الاستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود والقيام فتقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، فذلك 75 مرة فى كل ركعة، وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة، وهذه طريقة صلاة التسابيح.

 

هل صلاة التسابيح لها وقت محدد ؟


وقت صلاة التسابيح تُصلّى صلاة التسابيح في الأوقات جميعها ما عدا أوقات الكراهة؛ والأوقات التي تُكره فيها الصلاة لخّصها أهل العلم بما يأتي:

أولاً: الوقت من بعد صلاة الفجر إلى أن ترتفع الشمس مقدار رمح، ويقدّر ذلك بربع ساعة تقريباً بعد طلوعها، ويستثنى من ذلك من فاتته فريضة وسنة الفجر في وقتها.

ثانياً: وقت الظهيرة عندما تكون الشّمس في كبد السّماء، أي وقت منتصف النّهار، وهو وقت لا يتعدّى ثلث السّاعة. 

ثالثاً: الوقت من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، ويستثنى من ذلك صلاة الفرائض؛ كأن يكون المسلم قد فاته أداء صلاة العصر في أوّل وقتها فيصلّيها في هذا الوقت بلا كراهة.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة التسابيح كيفية صلاة التسابيح التسابيح فضل صلاة التسابيح وقت صلاة التسابيح صلاة تغفر الذنوب کیفیة صلاة التسابیح ف ت ق ول ه ا ع ش ر ا التسابیح م ر ک ع ات أی وقت

إقرأ أيضاً:

ماذا تقول آخر استطلاعات الرأي اليوم بشأن الانتخابات الفرنسية؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مازالت جميع استطلاعات الرأي تعطي حزب التجمع الوطني تقدما مريحا للغاية.  حصل الحزب اليميني المتطرف، المعزز بحزب الجمهوريين المتحالف عبر إيريك سيوتي، على 36% من نوايا التصويت يوم الجمعة من قبل جميع معاهد استطلاعات، كما حدث مع إيفوب وإيبسوس( l’Ifop ، Ipsos) في اليوم السابق.

المقابلات واللقاءات الأخيرة والقوى السياسية في المعركة:

انتهت الحملة عند منتصف ليلة الجمعة للجولة الأولى من الانتخابات التشريعية حيث حتى الآن يُمنح اليمين المتطرف المرشح الأوفر حظا، تمهيدا لانتصار محتمل في 7 يوليو.
ويظل اليسار المتحد تحت راية الجبهة الشعبية الجديدة متأخرا بنسبة تتراوح بين 27.5% و29%، وتراجعت الأغلبية الماكرونية المنتهية ولايتها إلى ما بين 19.5% و21%.
وعلى الرغم من تقدمه الكبير، فإن حزب التجمع الوطني ليس من المضمون أن يحصل على الأغلبية المطلقة في نهاية الجولة الثانية.
كل شيء سيعتمد على النتيجة مساء اليوم الأحد، علماً أن نسبة مشاركة عالية متوقعة: يعتزم ما يقرب من ناخبين من كل ثلاثة التصويت، مقارنة بأقل من واحد من كل اثنين في الانتخابات التشريعية عام 2022.

مع نتيجة يمكن التنبؤ بها: "سيكون هناك بالتأكيد من يتم انتخابهم في الجولة الأولى"، بمستوى "لم نشهده منذ فترة طويلة"، كما يتوقع نائب المدير العام مؤسسة إيبسوس بريس تينتورير.  أكثر من 50 مقعدا مثلما حدث عام 2002؟  أو أكثر من 100 مثل عام 2007؟  وعلى أية حال فإن عددهم سيعطي فكرة عن حجم الموجة الزرقاء المعلنة.
لكن كل شيء لن يتقرر اليوم الأحد، لأنه سيكون هناك أيضًا "الكثير من المثلثات المتحالفة"، كما يضيف منظم الاستطلاع، الذي يتوقع "200، حتى 240" دائرة انتخابية في هذا السيناريو.

القوة الهادئة

إلا إذا اختار أولئك الأقل وضعاً في اليسار أو الوسط "المقاومة الجمهورية" ضد اليمين المتطرف.  وهو خيار تم الدفاع عنه بشكل رئيسي داخل الجبهة الشعبية الجديدة، حيث أعلن علماء البيئة والاشتراكيون والشيوعيون أن مرشحيهم الذين جاءوا في المركز الثالث سوف ينسحبون. وتلك وسيلة للضغط على الماكرونيين الذين يحتفظ قادتهم بتعليماتهم مساء الأحد.  كما خططت العديد من الشخصيات اليسارية للذهاب إلى مقر حزبي النهضة والحركة الديمقراطية بعد ظهر يوم الجمعة لصياغة مقال - نُشر بالفعل في الصحافة - يدعو إلى "الانسحابات المنهجية في جميع أنحاء القوس الجمهوري في ضوء الجولة الثانية" في 7 يوليو. .

لكن يبدو أن الاستراتيجيين في المعسكر الرئاسي يتحركون نحو خط "لا الجبهة الوطنية ولا الجبهة الثورية" وهو خط لا يحظى بالإجماع بين قواتهم.

وهو خيار تبرره جزئياً شخصية البطريرك المتمرد جان لوك ميلينشون، الذي يظل بمثابة فزاعة لخصومه.  وقال الشخص المعني مساء الخميس على قناة M6، والذي لا ينوي “محوه من الخريطة”، إن “زعيم اليسار كان دائمًا مستهدفًا شخصيًا”.
ومن بينهم حلفاؤه الذين لا يريدون رؤيته يصبح رئيساً للوزراء في حال فوزه.  وأبرزها الاشتراكي أوليفييه فور الذي أكد لاحقا، خلال مناظرة تلفزيونية أخيرة على قناة فرانس 2، أن ماتينيون سيحتاج إلى قوة هادئة، "على عكس المنبر العاصف الذي جمع 22٪ من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

“إنهم يرتكبون خطأً كبيراً إذا اعتقدوا أنهم سيفوزون بالأصوات من خلال مهاجمتي.  وحذر السيد ميلينشون من أن ما يخاطرون به هو إثارة اشمئزاز الأشخاص الذين يصوتون بشكل متمرد من التصويت لهم.

لعبة اليد الحديدية

ستستمر المواجهة حتى اللحظة الأخيرة.  مثل مرشح مرسيليا عن الجبهة الشعبية الجديدة LFI سيباستيان ديلوجو، الذي سيكون في سين سان دوني  لدعم رفيقه علي ديوارا ضد زميلته السابقة راكيل جاريدو.

فيما عقد الديمقراطي الاشتراكي رافائيل جلوكسمان اجتماعاً كبيراً أخيراً في نهاية في روان.

وإلى جانب الأغلبية المنتهية ولايتها، تضاعف رئيس الوزراء جابرييل عطال ظهور مرة أخرى، بلقاءين تلفزيونيين في الصباح والمساء، تتخللهما رحلة عودة سريعة إلى نهر الرون لدعم مرشحي ليون.
فرصة أخيرة لتوجيه الضربات على كلا الجانبين، في اليوم التالي للمناقشة الحيوية الثانية مع MM.  بارديلا وفوري، حيث هاجم رئيس الحكومة بشكل خاص الأول، واتهمه بدعم "حوالي مائة مرشح" أدلوا بتصريحات "عنصرية ومعادية للسامية ومعادية للمثليين".
لكن مازالت لعبة صراع اليد الحديدية قائم

مقالات مشابهة

  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1-7-2024  في محافظة البحيرة
  • بدءا من هذا الموعد.. المركزي العراقي يقرر منح الدولار للمسافرين في المطارات حصراً
  • المركزي يقرر منح الدولار للمسافرين في المطارات حصراً ابتداءً من 14 تموز الجاري
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • بارولين لم يفشل ورسائل مناسبة في المكان المناسب
  • ماذا تقول آخر استطلاعات الرأي اليوم بشأن الانتخابات الفرنسية؟
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة البحيرة