الجزيرة نت خاص – مشكلة جديدة تضاف إلى معاناة السودانيين بسبب الحرب المشتعلة في البلاد بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع، وهي توقف معظم التطبيقات البنكية عن العمل وتعطل شبكة الإنترنت بالولايات السودانية المختلفة، مما زاد من معاناة الأسر التي تعتمد على صرف رواتبها من خلال تلك التطبيقات وأثّر على أوضاع ما يقرب من مليون شخص داخل ولاية الخرطوم وحدها.

وتحاول الأسر السودانية تدبير حياتها بشتى الطرق بعد أن تحولت حياتها إلى جحيم، هكذا وصف الأستاذ الجامعي "العبيد عبد الرحيم" تبعاتِ أزمة شح السيولة المالية بسبب توقف معظم التطبيقات البنكية وتعطل الإنترنت في ظل ارتباط راتبه بأحد التطبيقات البنكية.

ويؤكد -في حديث للجزيرة نت- توقف صرف الرواتب منذ أكثر من 3 أشهر وأن بعض الأسر دخلت مرحلة العوز، وقال إن تطبيق "بنكك" وهو الأشهر والأكثر انتشارا بين التطبيقات البنكية المختلفة، والذي تتبع ملكيته لبنك الخرطوم؛ ما زال متعثرا بسبب مشكلات انقطاع الإنترنت وفق نشرات متواترة لبنك الخرطوم، وإن القائمين على أمر التطبيق في البنك يحاولون تطمين العملاء بإمكانية عودة التطبيق وجميع خدماته للعمل بشكل كامل قريبا ولكن بدون جدوى.


بالإضافة إلى تعثر عمل التطبيقات البنكية، توقفت عمليات السحب والإيداع في البنوك وفق حديث الخبير المصرفي عوض أبو شعرة، الذي تحدث عن خسارة يتكبدها العديد من العملاء بسبب توقف البنوك، وقال إن 5 تطبيقات بنكية لم تنفَّذ أي معاملة عليها منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل/نيسان الماضي.

ويؤكد أبو شعرة -في حديث للجزيرة نت- أن مشكلة التطبيقات وشح السيولة وتعطل الإنترنت؛ ستُدخل الجهاز المصرفي في مشكلات متشعبة، ويؤكد أن دمار البنية التحتية الاقتصادية المتمركزة في العاصمة لا يمكن تجاوز تبعاته في القريب العاجل.

ورغم كل هذه المشاكل فوجئ عملاء تطبيق "بنكك" التابع لبنك الخرطوم بإصداره إشعارا حديثا أعلن فيه عزمه خصم ألف جنيه سوداني (ما يعادل 15 دولار أميركي) كرسوم إدارية، رغم ظروف الحرب التي يمر بها كافة العملاء.

ويقول التاجر حسن يحيى إن هناك العديد من السلع بدأت في النفاد، وإن العديد من التجار يرفضون التعامل نقدا لدواع أمنية، وإن هناك العديد من الأسر توقفت عن شراء مستلزماتها بسبب عدم وضوح الرؤية بشأن الرواتب.

وقد أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن نقصا حادا سيحدث في الغذاء والماء والأدوية والوقود وخاصة في العاصمة الخرطوم والمناطق المحيطة بها، وأكد في نشرة له محدودية معالجة ذلك في ظل ارتفاع أسعار المواد الأساسية، وأشار إلى تضرر أكثر من 15 مليون شخص بسبب الأوضاع الحالية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: العدید من

إقرأ أيضاً:

خاص| قطاع السيارات في مصر يواجه أزمة بسبب توقف استقبال شحنات جديدة

كشف المستشار أسامة أبو المجد، نائب رئيس شعبة السيارات بـ الغرفة التجارية بالقاهرة، ورئيس رابطة تجار السيارات، أن أزمة قطاع السيارات في مصر مازالت قائمة، كما أن الأزمة أصبحت لا تتعلق فقط بـ ارتفاع الأسعار اللافت الذي يواجه سوق السيارات في مصر، نتيجة بعض العوامل والتي يعتبر من أولويتها فرق السعر الكبير بين عملة الاستيراد «الدولار» والجنيه المصري، بل يشهد قطاع السيارات أزمة جديدة تتعلق بتوقف نظام الرقم التعريفي الـ «Acid Number» المتعلق بالتسجيل المسبق للشحنات.

ولفت أبو المجد في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع» إلى أن وقف نظام الرقم التعريفي يتعلق فقط بشحنات السيارات في مصر ولا يتم تطبيق ذلك الوقف على السيارات المتعلقة بمبادرة استيراد السيارات للمصريين المغتربين خارج البلاد.

أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات

وتحتجز مصلحة الجمارك المصرية حالياً عدد من السيارات داخل الموانئ الجمركية حتى الوقت الحالي على الرغم من التصاريح التي تفيد مواصلة العمل بنظام الرقم التعريفي، مما يعني وصول شحنات جديدة من السيارات داخل مصر وهو ما ينفيه أغلب التجار العاملين في بيع وشراء السيارات.

وأشار رئيس رابطة تجار السيارات إلى أن هذا التوقف تسبب في تعطيل حركة الاستيراد الخاصة بـ السيارات الشخصية، وسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة، مما ينتج عنه ارتفاعاً كبيراً في أسعار السيارات بشكل متزايد عن الأسعار التي يواجهها قطاع سوق السيارات في مصر.

اقرأ أيضاًمد العمل بها 3 أشهر.. موعد انتهاء مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج 2024

أبرزها فولكس فاجن جولف.. خصم 70% ضمن مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج

بعد فتح مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج.. «اعرف طريقة وكيفية التسجيل»

مقالات مشابهة

  • بنك الخرطوم يعلن عن إطلاق خدمات جديدة
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء بمجمع ناصر جراء نفاد الوقود
  • توقف حركة القطارات من حيفا إلى نهاريا شمال إسرائيل بسبب الوضع الأمني
  • مرضى السرطان بغزة.. معاناة متواصلة بسبب الإجرام الصهيوني
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً
  • مودرن سبورت يزيد من معاناة بلدية المحلة بالدوري «فيديو»
  • التربية والتعليم الخرطوم توضح حول إستئناف الدراسة لطلاب الشهادة السودانية
  • ‏حفيد يحمل جده وأب يجر أبناءه.. معاناة السودانيين بسبب انتهاكات الدعم السريع
  • ممثل الجزائر بمجلس الأمن: معاناة إنسانية يعيشها قطاع غزة بسبب حجب المساعدات
  • خاص| قطاع السيارات في مصر يواجه أزمة بسبب توقف استقبال شحنات جديدة