شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن “الخارجية النيابية” تطالب حكومة الدبيبة والسعودية بالكشف الفوري عن مصير الحاجة “برنية”، الوطن متابعات عبرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب عن بالغ قلقها حول مصير 8220;برنية مصباح تابت 8221; أحد الحجيج الليبي للأراضي .،بحسب ما نشر الوطن الليبية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات “الخارجية النيابية” تطالب حكومة الدبيبة والسعودية بالكشف الفوري عن مصير الحاجة “برنية”، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

“الخارجية النيابية” تطالب حكومة الدبيبة والسعودية...

الوطن/ متابعات

عبرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب عن بالغ قلقها حول مصير “برنية مصباح تابت” أحد الحجيج الليبي للأراضي المقدسة لهذا العام، والتي فقدت اثناء قيامها بمناسك الحج .

وأعربت اللجنة في بيان لها عن بالغ استيائها لتقاعس هيئة الأوقاف ووزارة الخارجية الليبية ووزارة الحج السعودية عن العمل بشكل جاد للبحث عن السيدة المذكورة رغم مرور اثنين وثلاثين يوما منذ فقدانها ،

حيث لم يسجل حتى الآن وجودها في المستشفيات أو مراكز الشرطة أو ضمن الوفيات، وتستغرب اللجنة عدم استخدام وسائل البحث المتقدمة مثل كاميرات المراقبة ، معربةً عن كامل تضامنها مع عائلة المفقودة وتمنياتها بالكشف السريع عن مصيرها .

وطالبت لجنة الشؤون الخارجية وزارة الخارجية بالحكومة المنتهية للعمل بشكل عاجل مع السلطات السعودية وبذل كافة الجهود للكشف عن مصير الحاجة برنية في اسرع وقت ممكن، وتحمل اللجنة المسؤولية للحكومة المنتهية وهيئة الحج والعمرة التابعة لها فى عدم اتخاذ أي إجراءات للكشف عن مصير الحاجة برنية .

وحملت أيضاً المسؤولية للسلطات الأمنية السعودية المتواجدة داخل الحرم المكي وللاعتبارات الإنسانية، مطالبةً بتعاون وزارة الخارجية السعودية في منح ذويها تأشيرة دخول للأراضي السعودية للمساعدة في البحث عن والدتهم .

وأكدت اللجنة على أن سلامة المواطنين الليبيين بالخارج التزام وطني ويجب ان يكون أولوية للسلطات الليبية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

حكومة طرابلس: 80 في المئة من الأجانب في ليبيا “غير نظاميين”

قال وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، عماد الطرابلسي، الأربعاء، إن نحو 70 إلى 80 في المئة من الأجانب على الأراضي الليبية “غير نظاميين”، وذلك قبل أسبوع من انعقاد منتدى دولي في ليبيا بشأن الهجرة عبر البحر المتوسط.

وقال الطرابلسي خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية بحكومة الوحدة الوطنية، وليد اللافي، إن توطين المهاجرين في ليبيا “أمر مرفوض كليا”.

وأشار وزير الداخلية المكلف إلى أن هناك نحو 2.5 مليون مهاجر في ليبيا، مؤكدا أن ملف الهجرة غير الشرعية “ملف أمن قومي”، مضيفا: “حان الوقت لحل هذه المشكلة، لأن ليبيا لا يمكنها الاستمرار في دفع الثمن”.

وأكد الطرابلسي أن المهاجرين، على عكس الليبيين والأجانب النظاميين، “لا يدفعون الكهرباء أو الضرائب”، لأن ليبيا تحولت من “بلد عبور إلى بلد توطين”.

وأوضح أن السلطات الليبية تعتزم “تنظيم العمالة الأجنبية” التي تشكل قوة فاعلة في البلد ذي الكثافة السكانية المنخفضة والذي يبلغ تعداد سكانه 7 ملايين نسمة.

ولفت وزير الداخلية المكلف إلى أنه بمساعدة المنظمة الدولية للهجرة وبرنامجها للعودة الإنسانية الطوعية، تمكنت ليبيا من “إعادة 6 آلاف مهاجر” منذ بداية العام و”10 آلاف في 2023″، بحسب أرقام رسمية.

من جانبه، أكد اللافي، أن منتدى الهجرة عبر المتوسط الذي ستستضيفه ليبيا، الأسبوع المقبل، سيشهد حضور ممثلين لدول أوروبية وأفريقية وعربية.

وأضاف أن “‏المنتدى سيركز على التنمية الاقتصادية في الدول المصدرة للمهاجرين، وتطوير القدرات الأمنية لدول عبور المهاجرين”.

وتواجه السلطات الليبية اتهامات من منظمات حقوقية دولية وليبية بارتكاب انتهاكات متعدة لحقوق المهاجرين.

واستغلت شبكات الاتجار بالبشر عدم الاستقرار الذي ساد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي، في عام 2011، لتطوير شبكات سرية لنقل آلاف المهاجرين من أفريقيا إلى أوروبا.

وتعد الدولة الواقعة في شمال أفريقيا وتبعد حوالى 300 كيلومتر من الساحل الإيطالي، إحدى دول المغادرة الرئيسية لآلاف المهاجرين في شمال أفريقيا، ومعظمهم من جنوب الصحراء الكبرى، الذين يرغبون في الوصول إلى أوروبا بحرا رغم المجازفة بحياتهم.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، “ارتفع عدد المهاجرين الذين قضوا أو فُقدوا خلال رحلات هجرتهم على طرق داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو منها في عام 2023 إلى 4984، مقارنة بـ 3820 في عام 2022”.

الحرة – رأفت بلخير – طرابلس

 

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وقفتان احتجاجيتان في عدن تطالبان بالكشف عن مصير المخفيين قسراً في سجون الانتقالي
  • وزير الشئون النيابية: الحكومة الجديدة «حكومة تحديات» وبرنامجها 3 سنوات مدة مقبولة
  • حكومة طرابلس: 80 في المئة من الأجانب في ليبيا “غير نظاميين”
  • الصحة النيابية تطالب الحكومة بتعطيل الدوام في العراق: الحرارة تهدد حياة المواطنين
  • حكومة طرابلس: 80 في المئة من الأجانب في ليبيا غير نظاميين
  • عودة الجسور الجوية بين سوريا والسعودية بعد توقف دام 10 سنوات
  • «الدبيبة» يعلن إنجاز أعمال الشحن بمحطات في بنغازي
  • بالفيديو.. «الدبيبة» يحضر الإطلاق التجريبي لمشروع مكافحة تهريب الوقود
  • «الدبيبة» يبحث رفع حظر الطيران المفروض على ليبيا
  • الدبيبة يبحثان رفع حظر الطيران الليبي في أوروبا