جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-17@03:50:15 GMT

75 عامًا على النكبة

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

75 عامًا على النكبة

 

محمد بن سالم التوبي

 

مرّت خمسة وسبعون عامًا على النكبة في فلسطين، حيث تم تشريد الآلاف من الفلسطينيين وطردهم من بيوتهم وأرضهم ودمّرت على إثر ذلك ممتلكاتهم حتى يتم مسح جريمة ذلك المغتصب للأرض والبيت، خمسة وسبعون عامًا من المخيمات في دول الجوار ومعاناة أجيال أبناء الفلسطينيين من ذلك الطرد المهين، ما يزيد من نصف قرن وما زال الفلسطيني يحنّ إلى بلاده وأرضه وزيتونه وبرتقاله الذي تركه وراء ظهره قسرًا.

ما يزيد عن 75 عامًا من الأعوام العجاف التي عانى فيها الفلسطيني من التشرد وكأنه طريد يطالبه طريده بدم وهو في حالة من الجزع والخوف والهروب، هذا الفلسطيني المظلوم يتنقل من دولة إلى أخرى وكأنّه مجرم وما هو إلا صاحب قضية في هذه الحياة تنتقل معه حيثما حلّ وارتحل، يحمل حلمه الذي لم يمت بقلبه على أمل أن تشرق شمس فلسطين السليبة ويرجع إلى زراعة برتقاله وإلى زيتون جدّه وإلى كروم بيته التي كان يقطفها عندما كان صغيرًا.

 

الفلسطيني مرّ بمراحل من العذاب والفراق والشتات التي لا أتصور أن شعبًا على وجه الأرض مرّ بتلك المعاناة التي مرّ بها. هل تسمع عن مخيمات في هذا الكون مرّ عليها نصف قرن من الزمن غير مخيمات الفلسطينيين، هذه المخيمات التي تعاقبت عليها أجيال من أبناء الفلسطينيين على مسمع ومرأى من العالم الذي شهد على النكبة في عام 1948، وإلى يومنا هذا ما زال العالم يشاهد تلك المخيمات التي هي شاهد على الذل العربي والخزي والعار الدولي.

 

النكبة التي هي نتاج مشروع التحالف الصهيوني اليهودي الذي قضى بطرد الفلسطينيين من أرضهم وإحلال اليهود مكانهم، وبالتالي بوادر تشكيل دولة يهودية في العمق العربي حتى يتم السيطرة على الدول العربية بعد انسحاب بريطانيا وأفول الاستعمار المباشر للدول العربية والتحول إلى استعمار حديث مبني على السيطرة على اقتصاد هذه الدول؛ وذلك من خلال خلق المشاكل وتخويف الحكومات والسيطرة على الحُكّام ومنع هذه الدول من الصناعات وتجهيز جيوش قوية تدافع عن بلدانهم؛ بل نصّبت نفسها دولة حامية لهذه الدول من بطش جيرانها.

 

لم يكن عام 1948 وما حدث فيه هو وليد الصدفة، وإنّما سبق ذلك عمل منظم من تحركات وعمليات قتل وطرد في ظاهرها عمليات فردية؛ ولكن في حقيقتها كانت مُنظّمة من أجل خلق حالة من المسوغات لطرد الفلسطينيين وإجبارهم على التخلي عن ممتلكاتهم بالتخويف، وما عملته المنظمات الإرهابية اليهودية- والتي ساهمت بشكل كبير في إرهاب الفلسطينيين والتهديد بقتلهم وحرق ممتلكاتهم- ساعد بشكل كبير في نزوح بعضهم إلى مدن أخرى داخل فلسطين أو دول الجوار.

وجاء عام 1948 وهو العام الذي طرد فيه ما يزيد من 800 ألف فلسطيني وتهجيرهم إلى لبنان والأردن ومصر وسوريا والعراق وفي الداخل الفلسطيني؛ أي بعد التقسيم الذي عملته الأمم المتحدة في عام 1947 ممّا مكّن الصهاينة من إيجاد مسوغات لطرد الفلسطينيين على مراحل، منها ما قبل انتهاء الانتداب البريطاني واستُكمل بعضها بعد الانتداب، وقد حدثت مجازر دموية قتل على إثرها الآلاف من الفلسطينيين، وقد أجبرهم ذلك على النزوح والهروب من الموت.

النكبة هي عنوان للتشرّد والشتات والمخيمات والحروب والقتل والطغيان والمجازر، النكبة تعني فقدان أرض عربية وفقدان وطن واغتراب فلسطيني، وتعني الفقر والدم والجوع، وفوق ذلك كله تعني الهزيمة العربية والتراجع عن النصر والاستسلام والتطبيع الذي تحاول إسرائيل أن تصل إليه بعد هذه العقود من الزمن، ولكن هيهات أن يكون لها ذلك وفي غزة رجال كأبي عبيدة ويحيى السنوار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الصحافة تحت النار.. رسالة الصحفيين الفلسطينيين الأخيرة للعالم من غزة

ووفقا لشهادات صحفيين من داخل غزة لحلقة (2024/9/16) من برنامج "المرصد" التي تبث على منصة "الجزيرة 360″، فإن إسرائيل تستهدف الصحفيين عمدا في محاولة لإخفاء جرائمها المتواصلة في قطاع غزة وفلسطين خلال عدوانها.

وبحسب تقارير صادرة عن لجنة حماية الصحفيين، فإن الوضع في غزة خطير للغاية، واصفة قتل الصحفيين بالجرائم غير المسبوقة في التاريخ الحديث، ومشيرة إلى أن القانون الدولي يوفر حماية خاصة للصحفيين في مناطق النزاع، لكن هذه الحماية تبدو غير كافية في ظل الظروف الحالية.

وأضافت التقارير أن أعداد الصحفيين الذين استشهدوا خلال عام واحد في قطاع غزة فاق أعداد الصحفيين الذين قتلوا خلال سنوات الحرب العالمية الأولى وحرب فيتنام التي استمرت 20 عاما.

وبلغ عدد الصحفيين الذين استهدفهم الاحتلال في غزة 165 شهيدا حتى الآن، من بينهم صحفيون يعملون في الجزيرة، ومن بين الحوادث المأساوية التي سُجلت مؤخرًا استشهاد الصحفي سامر أبو دقة الذي تُرك لساعات طويلة ينزف بعد إصابته، الأمر الذي وُصف بأنه استهداف متعمد.

كما أن العديد من الصحفيين الآخرين قد فقدوا حياتهم أو أصيبوا بجروح خطيرة أثناء تأدية واجبهم المهني.

ويرى مراقبون أن هذه الهجمات على الصحفيين ليست جديدة، بل هي جزء من نمط طويل الأمد يمتد منذ قيام دولة إسرائيل عام 1948، ويشيرون إلى أن الاحتلال يعسى على مدى أكثر من سبعة عقود باستمرار إلى إسكات الأصوات التي تنقل الحقيقة عن الوضع في فلسطين.

الرسالة الأخيرة

ورغم هذه التحديات الهائلة، فإن الصحفيين الفلسطينيين يواصلون عملهم بشجاعة وإصرار، فهم يرون أنفسهم حراسًا للحقيقة، ملتزمين بنقل صورة دقيقة عما يحدث على الأرض حتى لو كلفهم ذلك حياتهم.

وفي رسالتهم الأخيرة للعالم، يؤكد هؤلاء الصحفيون على أهمية الصحافة الحرة في كشف الحقائق وتوثيق الانتهاكات، ويطالبون المجتمع الدولي بالتدخل لحمايتهم وضمان حقهم في أداء عملهم دون خوف من الاستهداف أو القتل.

ولمشاهدة الحلقة كاملة، يمكن متابعتها عبر هذا الرابط بمنصة "الجزيرة 360".

16/9/2024المزيد من نفس البرنامجالمرصد – تحديات التغطية الإعلامية زمن الكوارث الطبيعيةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 29 seconds 24:29المرصد- "لعبة القط والفأر" بين الأوروبيين وشركات التكنولوجيا والسباق المتجدد نحو سطح القمرplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 50 seconds 24:50المرصد ـــ التغطية الإعلامية لمقتل بريغوجين و أزمة تلفزيون لبنانplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 39 seconds 24:39المرصد ـ كابوس تشيرنوبل وعصابات المخدرات والفساد بأميركا اللاتينيةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 21 seconds 24:21المرصد- تحذير من خطر الذكاء الاصطناعي وبحر غزة كما لم تره من قبلplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 54 seconds 24:54المرصد ـ توثيق لحظات الرعب في انفجار مرفأ بيروت وصور كارثة هيروشيما وناغازاكيplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 54 seconds 24:54المرصد – قصص ملهمة لمصورين عربplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 01 seconds 24:01من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • الصحافة تحت النار.. رسالة الصحفيين الفلسطينيين الأخيرة للعالم من غزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41226 شهيدا منذ بدء العدوان
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قصف خيام النازحين إلى خمسة شهداء 
  • عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة يتخطى 41 ألفًا
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41226 شهيدًا
  • قصة إبادتين.. الطنطورة تنكأ جرح النكبة في سراييفو
  • في صبرا وشاتيلا وغزة.. هكذا استبيح دم الآلاف من الفلسطينيين!!
  • مستوطنون يهاجمون أم صفا غرب رام الله ويطلقون النار صوب منازل الفلسطينيين
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41182 شهيدًا