تحظى محافظة أسوان بالعديد من المزارات السياحية، التي تجعلها مقصدًا سياحيًا، لمن يرغب في قضاء إجازة منتصف العام، إذ تستقبل المدينة آلاف السياح مع بداية فصل الشتاء كل عام.

وتضم أسوان العديد من المواقع المميزة، التي يمكن زيارتها سواء المناطق التاريخية والمعابد المصرية القديمة، أو الجزر النيلية الجاذبة للسياح من جميع الدول؛ نظرًا لطقس المدينة الدافئ، الذي يجعلها من أبرز المشاتي في العالم.

وترصد «الوطن» أبرز الأماكن السياحية لقضاء إجازة منتصف العام في محافظة أسوان، وفقا للباحثة الأثرية يسرا محمد.

مسجد الطابية العريق 

تعتبر منطقة الطابية التاريخية من أشهر الأماكن في أسوان، وأجملها إذ يعود المسجد إلى بداية القرن التاسع عشر، وبدأ بناؤه خلال فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وجرى افتتاحه في عهد الرئيس السابق أنور السادات، وكانت المنطقة مخصصة لتكون مقرًا لأول كلية حربية في مصر، وهي واحدة من طابيتين حربيتين في أسوان جرى إنشاؤهما خلال عهد محمد علي باشا.

السد العالي 

أحد أهم الوجهات السياحية في أسوان، لما يحمله من أهمية تاريخية كبيرة للمصريين على مر العصور، ويُعتبر السد العالي أضخم مشروع قومي جرلا تنفيذه في القرن العشرين، ويتميز السد من الناحية السياحية بمناظره الخلابة لمياه النيل، ورؤية رحلات الصيد، كما يوفر السد العالي فرصة للزوار لاستكشاف تاريخ مصر القديم، وتأثيرات بناء السد على المنطقة المحيطة به.

جزيرة فيلة 

تعد جزيرة فيلة وجهة سياحية رائعة في أسوان، حيث يمكن للزوار زيارة معابدها الأثرية واستكشاف تماثيل مصر الشهيرة، وتعرف أيضًا بموقعها الهام في تاريخ الحضارة المصرية القديمة، وتحتوي على العديد من المعابد والتماثيل التي جرى نقلها إلى الجزيرة، خلال بناء السد العالي.

معبد أبو سمبل 

يأتي معبد أبو سمبل ضمن أشهر المعالم السياحية في أسوان، ويعد واحدًا من أبرز معابدها، ويتميز بوجود العديد من الرحلات التي تتيح الفرصة للاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية على ضفتي النيل، وزيارة المعابد الأثرية الأخرى في مدينة أبو سمبل، والمواقع التاريخية على طول المسار.

الجزر النيلية 

وبجانب الاستمتاع بحضارة مصر القديمة ومعابدها، تأتي الجزر النيلية التي تجسد التراث النوبي القديم والفلكلور الحضاري، من خلال الرحلات إلى الجزر لرؤية الصخور الطبيعية، التي تتواجد في وسط نهر النيل ومن ضمنها جزيرة «هيسة» و«بربر» و«التمساح» وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان معابد أسوان آثار أسوان السد العالی فی أسوان

إقرأ أيضاً:

الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة نصر 6 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الأحد المقبل، الموافق 6 من شهر أكتوبر 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص؛ بمناسبة عيد القوات المسلحة،( نصر 6 أكتوبر).

مقالات مشابهة

  • عشاق أفلام Jurassic Park في انتظار انطلاق الجزء السابع
  • نجم الزمالك: أمتلك العديد من العروض أبرزها هذا النادي.. وسأحسم مصيري خلال ساعات
  • 21 يوما مدفوعة الأجر.. خريطة الإجازات الرسمية في 2025
  • خريطة الإجازات الرسمية في 2025.. 21 يوما مدفوعة الأجر
  • «المنشآت السياحية»: زيادة نسب إشغال مطاعم الغردقة وشرم الشيخ بداية من غدا
  • مبزرة الخضراء.. ملاذ ساحر في العين لعشاق الطبيعة
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • الأحد المقبل.. إجازة رسمية بمناسبة نصر 6 أكتوبر
  • الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة نصر 6 أكتوبر
  • المنشاوي يعلن عن خريطة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة أسيوط