قال الدكتور طارق الياس، خبير التنمية البشرية، إن الشخصيات السامة هم الأشخاص الذين يتسببون في إحداث ضرر نفسي أو عاطفي للآخرين، سواء عمدًا أو بغير قصد.

وأضاف خبير التنمية البشرية خلال لقاء تلفزيوني على شاشة قناة «TeN»، أن هناك العديد من أنواع الشخصيات السامة، منها:

- النرجسية: شخصية تهتم بنفسها فقط، ولا تهتم بمشاعر الآخرين.

- المتلاعبة: تحاول السيطرة على الآخرين من خلال أساليب التلاعب والاستغلال.

- السلبية: الشخصية التي تنظر للحياة بنظرة سلبية، وتنشر الطاقة السلبية بين الآخرين.

- الشكاكة: تتسم بالشك والغيرة، ولا تثق في الآخرين.

وأوضح الياس، أن التعامل مع الشخصيات السامة في العمل أو الدراسة أو المنزل قد يكون صعبًا، ولكنه ليس مستحيلًا، ويمكن اتباع بعض النصائح التالية:

- تحديد نوع الشخصية السامة: من المهم تحديد نوع الشخصية السامة التي تتعامل معها، حتى تتمكن من التعامل معها بطريقة مناسبة.

- وضع حدود: من المهم وضع حدود واضحة مع الشخصيات السامة، وإبلاغهم بما يتقبله وما لا يتقبله.

- الابتعاد: في بعض الحالات، قد يكون الابتعاد عن الشخصيات السامة هو الحل الوحيد، خاصة إذا كان التعامل معهم يؤثر بشكل سلبي على حياتك.

وأشار الياس إلى أن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الشخصيات السامة، منها:

- التعرف على علامات الشخصية السامة: من المهم التعرف على علامات الشخصية السامة، حتى تتمكن من تجنبها.

- الثقة في الحدس: من المهم الثقة في الحدس، إذا شعرت أن شخصًا ما هو شخصية سامة، فمن الأفضل الابتعاد عنه.

وأكد الياس على أهمية طلب المساعدة من المتخصصين إذا كنت تعاني من التعامل مع شخصية سامة، حيث يمكنهم مساعدتك في تطوير مهارات التعامل مع هذه الشخصيات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خبير التنمية البشرية التنمية البشرية الشخصیة السامة التعامل مع من المهم

إقرأ أيضاً:

بعد التحسس والمواد السامة.. ضرر جديد لأحبار الوشم

تناولت العديد من الدراسات مخاطر أحبار الوشم، منها إثارة ردود فعل تحسسية عند البعض، واحتوائها على مواد سامة. ومن أبرز هذه المخاطر احتواؤها على المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق، واحتمالية انتقال جزيئات الحبر من الجلد إلى العقد الليمفاوية وأجزاء أخرى من الجسم، مسببة مشكلات صحية جهازية.

وأضافت دراسة حديثة نشرت في مجلة "علم الأحياء الدقيقة التطبيقية والبيئية" ضررا آخر، وهو العثور على بكتيريا لاهوائية وهوائية في الوشم التجاري وأحبار الماكياج الدائم، مما يثير المخاوف بشأن احتمالية إصابة الإنسان بالعدوى.

ويعد هذا البحث الرائد، بقيادة الدكتور سيونج جاي من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أول بحث يكتشف البكتيريا اللاهوائية في هذه المنتجات، حيث قام الباحثون بفحص 75 حبرا للوشم من 14 مصنعا، باستخدام كل من الحاضنات القياسية للبكتيريا الهوائية والغرف اللاهوائية للبكتيريا اللاهوائية.

ووفق بيان أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كانت النتائج الرئيسية كالآتي:

التلوث البكتيري: تبين أن ما يقرب من 35% من أحبار الوشم والمكياج الدائم المباعة في الولايات المتحدة ملوثة بالبكتيريا، بما في ذلك الأنواع الهوائية (التي تتطلب الأكسجين) واللاهوائية (التي لا تتطلب الأكسجين).

الالتهابات المحتملة: يشير وجود هذه البكتيريا إلى أن الأحبار الملوثة يمكن أن تكون مصدرا للعدوى، مما يؤكد الحاجة إلى مراقبة صارمة.

الآثار: تسلط النتائج الضوء على أهمية مراقبة أحبار الوشم من أجل السلامة الميكروبية لمنع العدوى وغيرها من التفاعلات الضارة.

الخطوات التالية: يخطط الدكتور سيونج جاي وفريقه لتطوير طرق أكثر فعالية للكشف عن الميكروبات في أحبار الوشم وإجراء المزيد من الأبحاث حول التلوث الميكروبي، يما يساعد في فهم حدوث الملوثات وتواجدها وتنوعها لمنع التلوث في المستقبل.

ويقول الدكتور كيم: "تكشف النتائج التي توصلنا إليها أن أحبار الوشم غير المفتوحة والمختومة يمكن أن تؤوي البكتيريا اللاهوائية، المعروفة بأنها تزدهر في البيئات منخفضة الأكسجين مثل طبقة الجلد، إلى جانب البكتيريا الهوائية، وهذا يشير إلى أن أحبار الوشم الملوثة يمكن أن تكون مصدرا للعدوى من كلا النوعين من البكتيريا.

وأضاف الدكتور كيم: "لقد تزامن تزايد شعبية الوشم مع زيادة المضاعفات المرتبطة به، والمراقبة المستمرة لهذه المنتجات ضرورية لضمان سلامتها الميكروبية".

مقالات مشابهة

  • البريطانيون يتطلعون لحكومة تتعامل مع أزمات غلاء المعيشة والرعاية الصحية
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • بعد التحسس والمواد السامة.. ضرر جديد لأحبار الوشم
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • نائب رئيس جامعة الفيوم: يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • 10 أشياء في الحياة إياك أن تبوح بها للآخرين
  • كلب بـ 6 أرجل.. روبوت جديد ينير طريق ضعاف البصر في الصين
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • ميتا تتيح ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة