أثير – مكتب أثير في تونس

إعداد: محمد الهادي الجزيري

لأوّل مرّة أعمد إلى كتابة ” قامات مضيئة ” استنادا إلى آخر ما أصدره الكاتب المحتفى به، فقد وقع النابل على النابل، إذ وافاه الأجل قبل صدور مجموعته القصصية “تلك كانت النهاية” ولبّى دعوة الداعي الأديب والكاتب والصحفي العراقي حسن العاني أحد أبرز الكتّاب الصحفيين في العراق، لذا سأعتني بإصداره مع الإشارة إلى مروره بالدنيا وماذا فعل فيها في مجالات الأدب والصحافة والحياة الطويلة نسبيا إذ أنّه توفي عن عمر يناهز 81 عاما .

.رحمه الله وصبّر أهله وقرائه على فراقه…

خيّرت البدء بالمجموعة القصصية “تلك كانت النهاية” على أن أختم هذه المقالة بتعريف به والتذكير بأهمّ المحطات التي مرّ بها، فلأستهلّ هذه القراءة بالاطلاع على “إيضاح أوّلي” الذي بيّن فيه الفقيد نظرته للأدب والقصة قصيرة جدّا التي لم تكن علاقة وديّة وحميمة، ومع ذلك استطاعت أن تفتكّ منه عديد القصص والتي كانت بالصدفة والقدر خير نهاية لمسيرة طويلة بذل فيها جهدا ووقتا لخدمة الأدب:
“ويلاحظ أنّ علاقتي مع هذا الفنّ الأدبي كانت قلقة ولم تعرف الاستقرار، ولا أدري لو بقيتْ في العمر بقية هل سأعود إليها أم وصلت معها إلى مفترق الطرق، على أية حال فإنّ كلّ ما فعلته بعد عام 2019 هو اختيار هذه المجموعة من القصص وضمّها في كتاب ودفعها إلى النشر، بعد أن تأخّر إصدارها هذه السنوات كلّها لأسباب تتعلّق بتكاليف الطبع المعروفة، لا أجزم أنّني حققت النجاح الذي يأمله أي كاتب ولكني أتمنى ذلك..”

في قصة “اللعبة” يبدو جليّا غدر الرجل بالأنثى حتّى وإن كان في مجرّد تسلية، عاشقان على ضفة النهر يلقيان حجارة في الماء، وفجأة تكتشف أن حجارته بارتطامها بالماء تعكس وجوها نسائية باستثناء وجهها، فتوقف اللعبة الفاضحة… 
في قصة أخرى بعنوان “معتقدات شعبية” يسخر الكاتب من سخافات ورثها البعض منا حول الدخول العريس غرفة زوجته محمّلا بسكين وكيس فيه هرّ حي عليه أن ينحره تحت قدميْ العروس ويتساءل الكاتب في نهاية القصة أين اختفى العريس في حين خرجت العروس لكي تعدّ فطور الصباح…

تبرز النخوة وحبّ الوطن في قصة “سعادة” حيث تعمد الصبية المخطوبة لرمي خاتم الخطوبة في وجه فارسها المحبوب ..لمّا تبصره يصفّق لدبابة أمريكية ..

سأحاول أن أنتقي لكم من هذه القصص القصيرة جدّا ما يعطيكم فكرة على أفكار ومخيلة حسن العاني الذي لا يخلو مزاجه من روح الدعابة ومن الضحك وحبّ الإضحاك، ففي قصة “تحقيق” ..لا لا ..أفضّل أن أنقلها بحذافيرها فهي قصيرة جدّا ومثيرة للضحك:
” عندما دخلنا غرفة التحقيق لم نكن نعرف لماذا تمّ استدعاؤنا، وما هي طبيعة التهمة، وحين تمّ نقلنا إلى المستشفى بعد ثلاثة أيّام اعترفنا بجرائم لم نسمع بها من قبل”.

ثمّة قصة آلمتني وأوجعتني فأحداثها تُعاد في تونس وفي كلّ مكان عنوانها “مثقف”، ويبدأ حسن العاني على لسان امرأة وصف الرجل المثقف بهندامه وعطره الباريسي، وتصف (المرأة) الكتب التي اشتراها من معرض الكتاب وتسأله عن الوقت اللازم لقراءة كلّ تلك أمهات الكتب فيكون ردّه “أنا أقتني الكتب الأنيقة والضخمة لأنّها تناسب ديكور الصالة والمكتبة” وهكذا نجح حسن العاني في كشف زمرة كبيرة من مثقفينا المنتفخين كَبلُونات الهواء..

خلاصة القول في هذا الإصدار الأخير للفقيد رحمه الله، أنّه مجموعة كبيرة جدّا من القصص القصيرة جدّا وفيها اجتهاد وبحث عن الإمتاع والإبداع قد يكون نجح في أغلبها المهمّ أنّه كما قال هو: “لا أجزم أنّني حققت النجاح الذي يأمله أي كاتب ولكني أتمنى ذلك..” رحمه الله …

وختاما لهذه التحية للعراق المجيد وكما وعدت في بداية هذه المقالة أقول أنّ العاني من أبرز الكتّاب في بلاد الرافدين، حيث تميز بكتابة عمود يومي في صحيفة “العراق”، الملغاة منذ عام 1990 تحت عنوان “ضربة جزاء”، وهو عمود يتناول فيه قضايا مختلفة وبأسلوب فكاهي، وبعد 2003 واصل كتابة العمود الصحفي لكن بعنوان آخر، حيث حظيت مقالاته بمتابعة كبيرة من القراء 
وصدر للعاني كتب عديدة في الأدب والرواية والصحافة، منها: “سيد الأشجار، مجموعة قصص 1980، والرجل الأسطوري، مجموعة قصص 1986، وليلة رأس السنة، مجموعة قصص 1993، والولد الكبير، مجموعة قصص 2000، ورقصة الموت، مجموعة قصص 2004، وليلة الاحتفاء بالحرية، مجموعة قصص 2015، والولد الغبي، رواية 2016، ووجوه وحكايات، مقالات صحفية 2019، وبانتظار الملك، مقالات صحفية 2020.

وكتب العاني للعديد من البرامج وشارك في إعداد دورات إذاعية وتلفزيونية، رحمه الله وجزاه خيرا على ما قدّمه من جهد وبذل للنهوض بالثقافة العربية في العراق…

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: مجموعة قصص رحمه الله فی قصة

إقرأ أيضاً:

محمود أبو هلال .. إلى احمد الحسن الزعبي “لن نيأس”

#سواليف

#محمود_أبو_هلال .. إلى احمد الحسن الزعبي “لن نيأس

مُتعثروا الخُطى نحن يا أحمد، والطريق شائك. نسيرُ بأفكار أضناها التسكع بين منعطفات الحيرة ومسارب الحقيقة!.

الحقيقة.. دعنا من الحقيقة، فحتَّى #الحقيقة حمَّالة أوجه في هذا العالم المتعدد الأوجه إلا وجه الله.

مقالات ذات صلة تحت أنقاض المباني المدمرة آلاف الشهود الضحايا المفقودين دون تحرك إنساني دولي 2024/07/06

أردتُ أن أكتب لك شعرا مُقفَّى، فحِرتُ. هل على البحر الكامل ألمهُ؟ أَم على البحر البسيطِ فرحهُ؟.. فقلتُ أنثر ما تيسَّر من آهات، فزاد الوجع، وترنحت الحروفُ بعد أن قُطعت مِنها همزات القطع.

أريد أن أكتب إليك الآن ولا شيء في ذهني غير أني أريد أن اكتب بعضا من أسطر أتضامن فيها معك، وأعلم أنها ستصبح بعد برهة ليست ذات قيمة كما أنا الآن.

هم أحرقوا الغابة؛ فيما نحن محشوون في البرد حتَّى أعماق عظامنا، ولكنّنا لم نقطع جذعا من شجرة كي نتدفأ. هم خصخصوا أفراحنا، وجعلوا أحزاننا مشاعا للمتسكعين.. وهم البؤساء يقاتلون كي يبقوا بؤساء.

أنظرُ بين حين وبعض حين، بعينينِ متعبتينِ قبل أن أعاود إقفالها لكآبة المنظر. ونفسي الأمارة بالارتياب ما زالت تطيق ذرعا وما زالت قادرة على إقناعي بالصبر.. ويكأن الله يبسط الصبر لمن يشاء.

يقرفصون على رقابنا بالوراثة والمصاهرة وعلب الليل، ويمتصون عصارة جهدنا نخبا. وهم أقزامُ الأميرةِ السبعة تكاثروا، وليلى هي مَن تتربص بالذئب. وتاجر البندقيةُ دلف داخل #قانون_الجرائم.. ولن نيأس

أقر أن المشهد أصبح مُشوها بشكل لا يطاق، وتصرفاته باتت تبعث على الحيرة وأشياء أخرى لاطاقة للمتعبين بحملها.. ولن نيأس

لن نيأس.. وسنبحث بين ركام الأمنيات عن أمنية موءودة، نبعث فيها الحياة. وسيزول الهم يا أحمد وينجلي #الكرب بإذن الله، وستتقادح النجوم ويرشح منها على الأَرض ماء.. وينبتُ الزهر.

مقالات مشابهة

  • بيان مفتوح للتوقيع.. صادر عن لقاء المؤازرة للكاتب احمد حسن الزعبي والمنعقد في ديوان العبد الرزاق – اسماء
  • بالفيديو .. مقابلة مع رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” عبد الله حمدوك
  • بعد خطاب متلفز لـ “الحوثي” تحذيري للسعودية.. قوات صنعاء تصدر بياناً هاماً
  • بالفيديو.. سمير كودار يكشف تفاصيل مثيرة بخصوص حافلات النقل العمومي .. “ما عند الميت مايدير قدام غسالو”
  • “البُن الشدوي”.. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • “يوتيوب” يتيح إزالة المحتوى الذي يحاكي وجهك أو صوتك
  • محمود أبو هلال .. إلى احمد الحسن الزعبي “لن نيأس”
  • كاظم الساهر يطرب بيروت: “الله يحميكم يا رب”
  • رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يحل بملعب “5 جويلية” لحضور نهائي الكأس
  • شركة ” Kelinruier “تستعرض خدماتها المتطورة في مجال الحفر وصيانة الآبار لشركة الخليج العربي للنفط