بالتعاون مع المركز العالمي للحوار بين اتباع الأديان والثقافات “كايسيد”، صدر مؤخرا كتاب جديد يحمل عنوان، “إعلام الكراهية.. آليات تغطية نزاعات الهويّة”، للكاتب والإعلامي المصري مايكل فارس، خريج زمالة الصحافة للحوار، في دورتها الأولى، تحت إشراف “كايسيد”.

ووفق مايكل فارس، يدمج الكتاب “علوم جديدة لفهم نزاعات الهوية الدينية والعرقية والإثنية، كعلوم المنطق والفلسفة وعلم النفس”.

وأوضح فارس أن الكتاب يحتوي ثمانية فصول، تشكل كل منها حلقة مرتبطة بالأخرى، تقدم في النهاية خريطة إدراكية متكاملة لتغطية نزاعات الهوية.

ويناقش الكاتب في الفصل الأول المعنون بـ”أُخْطُبوط النزاع وذراع الطائفية”، مفاهيم الهُوِيَّة والنزاع والصراع، والطائفية كأحد أذرع النّزاعات المبنية على الهُوِيَّة، وأسباب نشؤها وطرق معالجتها إعلاميا، بينما اختار للفصل ثاني عنوان، “الصِّحافة الحساسة للنزاعات”، ويتناول فيه معنى الصِّحافة الحساسة للنزاعات وآليات التغطية الإعلامية وفق هذا المفهوم، ومحاور أخرى.

ويناقش الكتاب في فصوله الأخرى، مواضيع متوعة، منها، “سيكولوجيا الانحياز وأنماط التجسد”، من خلال استعراض أهم الانحيازات الواعية التي تسمى أيديولوجية، وهي المُدركة، والتي تمارس بوعي عن طريق إجراءات واضحة.

ويتناول الكتاب أيضا موضوع “ألفاظ الاستهلال وقواعد التنصل” والفروق بين أنواع المصادر سواء الرسمية والغير رسمية وشهود العيان، وطرق التعامل معها عمومًا وخلال تغطية النّزاعات خصوصا، كما توقف الكاتب عند “خطاب الكراهيَة في الإعلام”، من خلال مناقشة آليات عملية لمواجهة خطاب الكراهية في الإعلام.

الفصل ما قبل الأخير، جاء تحت عنوان “أدوات تحليل النزاع”، ويناقش آليات التعامل مع أطراف النّزاعات، وطرق وأدوات تحليل النزاع، بينما يناقش الفصل الثامن “المغالطات المنطقية في التغطية الصحفية”.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

“خيانة وتشويه سمعة”.. هاني فرحات يقاضي طليقته

متابعة بتجــرد: كشفت ميرفت الديب، محامية الموسيقار هاني فرحات، مفاجأة من العيار الثقيل حيث أعلنت أن موكلها أعلن مقاضاة طليقته مي فخري، بسبب تشويهها لصورته بعد الانفصال.

وأصدرت الديب بيانًا صحافيًا أوضحت من خلاله حقيقة ادعاءات الفنانة مي فخري طليقة فرحات، عن طلاقها غيابيًا وبعض التفاصيل حول زواجهما، والتحدث عنها في وسائل الإعلام.

وقالت الديب في بيانها: “كل ما تحدثت به مي فخري في وسائل الإعلام من تشهير وخيانة وتشويه سمعة تم التوجه به إلى القضاء، لاتخاذ الإجراءات القانونية، وسيتم إبلاغ كل وسائل الإعلام به لأننا لا نرغب إلا في إظهار الحقائق بالمستندات”.

وتابعت: “حرصت المدعوة مي فخري طليقة المايسترو هاني فرحات على الادعاء كذبا وافتراء عليه في بعض وسائل الإعلام في محاولة منها لتشويه سمعته والنيل منه، خاصة أنه يحظى باحترام كل فئات المجتمع وزملائه في الوسط الفني ويركز في عمله”.

وأضافت في بيانها: “ولم يكن هاني فرحات يومًا طرفًا في أي مشكلة، ويحظى بحب واحترام الجميع، ولذلك حقق نجومية ضخمة على المستويين المحلي والعالمي، ورغم صمتنا خلال الفترة الماضية -لأن اتجاهنا هو الحفاظ على سمعة وأعراض الأشخاص، لكن استمرار الادعاءات دفعنا إلى توضيح الحقائق بالمستندات حتى يعرف الرأي العام الحقيقة كاملة، دون تزييف أو كلام مرسل هدفه التشويه”.

main 2024-07-04 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • حماس: هذه الأخبار مفبركة
  • مدير مكتب الإعلام بـ«الأونروا» لـ«البوابة نيوز»: الوكالة تواجه حملة مدبرة تستهدف تقليص وتفكيك أنشطتها
  • وسائل إعلام إيرانية: المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • اندلاع حريق ضخم بالجامعة الأمريكية‬⁩ في بيروت
  • شهداء وجرحى إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا في جباليا شمال قطاع غزة
  • محافظ قنا يستقبل وفدا من ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين
  • “خيانة وتشويه سمعة”.. هاني فرحات يقاضي طليقته
  • وسائل إعلام: متظاهرون داعمون لغزة يصعدون فوق سطح مبنى البرلمان الأسترالي بالعاصمة كانبرا
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع
  • المايسترو هاني فرحات يقاضي طليقته مي فخري بتهمة التشهير