الوطن:
2024-07-01@05:40:36 GMT

علماء يحذرون من غرق كوكب الأرض في 2024.. ما علاقة المريخ؟

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

علماء يحذرون من غرق كوكب الأرض في 2024.. ما علاقة المريخ؟

حذر العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية، من وجود رواسب ضخمة على كوكب المريخ تحتوي على ما يكفي من الجليد المائي لتغطية الكوكب بأكمله في محيط يتراوح عمقه بين 5 إلى 8.8 قدم، إذا تم ذوبانه بطريقة ما خلال العام الجاري 2024.

وكشفت البيانات الجديدة الصادرة عن المركبة الفضائية Mars Express، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، إلى وجود رواسب ضخمة تسمى Medusae Fossae Formation (MFF)، على كوكب المريخ قد تثير الرعب، وكان العلماء قد اعتقدوا في السابق، أنه لا تزال هناك فرصة لأن تكون الرواسب مكونة إلى حد كبير من الرماد البركاني، ولكن بالنظر إلى النتائج الأخيرة، فمن المرجح أن يكون مكونًا من الجليد المائي، خاصة بالنظر إلى خصائصه الجغرافية التي تشبه تلك الموجودة في القمم الجليدية القطبية للكوكب، محذرين من المخاطر التي قد يتسبب فيها حال ذوبانه، إذ يحتوي الجليد على كمية مهولة من الماء قد تغطي كوكب الأرض بأكمله، حسبما ذكرت «فوربس».

العلماء يحذرون من خطر يهدد كوكب الأرض

وقال توم واترز، كبير العلماء في معهد سميثسونيان، والمؤلف الرئيسي لورقة بحثية جديدة نُشرت في مجلة Geophysical Research Letters، لمجلة New Scientist، إنه اكتشاف جديد مثير للخطر بشكل خاص لأنه يمثل أكبر مستودع للجليد المائي الموجود بالقرب من خط استواء الكوكب الأحمر، مما يجعله سبب فعلي في تغطية كوكب الأرض في حال ذوبانه، مضيفا إنه موقع مثير للمستكشفين المستقبليين لزيارته. 

جليد المريخ يكفي لتغطية كوكب الأرض بأكمله حال ذوبانه

قال «واترز» في بيان لوكالة الفضاء الأوروبية: «لقد استكشفنا MFF مرة أخرى باستخدام بيانات أحدث من رادار MARSIS الخاص بشركة Mars Express، ووجدنا أن الرواسب أكثر سمكًا مما كنا نعتقد: يصل سمكها إلى 2.3 ميل»، مضيفا «من المثير أن إشارات الرادار تتطابق مع ما نتوقع رؤيته من طبقات الجليد، وتشبه الإشارات التي نراها من القمم القطبية للمريخ، والتي نعلم أنها غنية جدًا بالجليد».

وقال أندريا سيتشيتي، المؤلف المشارك من المعهد الوطني للفيزياء الفلكية بإيطاليا، في البيان، إن هناك مشكلة واحدة كبيرة، وهي أن الرواسب الجليدية للتكوين محاصرة تحت عدة مئات من الأقدام من الغبار أو الرماد، مما يجعل من الصعب على أي مستكشفين للمريخ في المستقبل الوصول إليها في حال عدم زوبانها.

يذكر أن القياسات الأولية التي أجريت في عام 2007 تشير إلى احتمال أن تكون المنطقة مكونة من جليد مائي، إلا أن العلماء لم يتمكنوا من استبعاد أنها كانت عبارة عن تراكم هائل من الغبار الذي تحمله الرياح أو الرماد البركاني أو الرواسب بدلاً من ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوكب الأرض العلماء المريخ جليد كوكب المريخ إيطاليا وكالة الفضاء الأوروبية کوکب الأرض

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| طلاب الأقصر: "امتحان الفيزياء من كوكب تاني"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سادت حالة من الحزن والاستياء، بين طلاب وطالبات الثانوية العامة بمحافظة الأقصر، اليوم السبت، عقب خروجهم من أداء امتحانات مادتي الفيزياء للشعبة العلمية، والتاريخ للشعبة الأدبية للعام الدراسى 2023/2024، والتي استمرت لمدة 3 ساعات من التاسعة صباحاً وحتى 12 مساءاً، وسط إجراءات أمنية مشددة ودوريات مرورية على اللجان.
وتباينت أراء طلاب الثانوية العامة في الأقصر، حول صعوبة مستوي مادة الفيزياء التي جاءت بها أجزاء صعبة للغاية وفوق مستوي الطلاب، حيث أبدى طلاب القسم العلمي استيائهم الشديد من صعوبة امتحان مادة الفيزياء، وعبرت جودي محمد طالبة بمدرسة الأقصر الثانوية بنات، عن حزنها بسبب صعوبة الامتحان مؤكدة أنه كان يحتاج لوقت أطول للحل لأنه صعب وطويل للغاية، وهناك بعض النقاط يصعب حلها تماماً، مشيرة إلى هناك بعض الأسئلة كانت تحتاج إلى أستاذ متخصص لحلها، ولا يمكن لطالب أياً كان مستواه أن يحلها بسهولة.


وقال الطالب محمد عمر، بالشعبة العلمية؛ إن امتحان الفيزياء به العديد من الأسئلة والرسومات في مستوى الطالب المتميز، وكان يتطلب ساعتان إضافيتان على الزمن الفعلي للامتحان بسبب صعوبة بعض أجزاء الامتحان التي تطلبت وقتًا للتفكير للإجابة، كما لم يكن هناك وقت للمراجعة.

مقالات مشابهة

  • خبيرة فلك تفجر مفاجأة تحدث في الأشهر المقبلة.. مكاسب مالية لأصحاب هذا البرج
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • الثانوية العامة 2024| طلاب الأقصر: "امتحان الفيزياء من كوكب تاني"
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة