دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- غالبًا ما يبدو القيام برحلة طويلة بالقطار أشبه بخوض تجربة العودة بالزمن إلى الوراء. وراهنًا، سيفتتح مسار جديد عالي السرعة ومباشرًا بين دولتين أوروبيتين، ليعيد الركاب بالزمن إلى أكثر من قرن، إلى حقبة زمن إمبراطورية هابسبورغ.

بات مسار جديد عالي السرعة بين إيطاليا وسلوفينيا مطروحًا على الطاولة، وذلك بفضل الاتفاقية الموقعة حديثًا بين المشغلين الحكوميين Trenitalia وSŽ Passenger Transport، أو السكك الحديدية السلوفينية.

سينطلق القطار من محطة ميلانو المركزية.Credit: Francesca Volpi/Bloomberg/Getty Images

وسينطلق قطار Frecciarossa شرقًا من ميلانو إلى ليوبليانا، عاصمة سلوفينيا، في مسار يستغرق سبع ساعات. وسيعبر المدن الإيطالية الشهيرة مثل البندقية، وتريستي، بالإضافة إلى التوقف في بعض مناطق الجذب الطبيعية الشهيرة في سلوفينيا، ضمنًا كهوف بوستوينا، وكهوف سكوكجان، بالإضافة إلى مزرعة ليبيكا، حيث يتم تربية خيول ليبيزانر الشهيرة، منذ عام 1580.

واليوم، تشتهر الخيول بعروضها بمدرسة ركوب الخيل الإسبانية في فيينا، وهو أمر منطقي، لأن هذا الجزء من العالم، الواقع على الحدود الحديثة بين سلوفينيا وإيطاليا، كان جزءًا من الإمبراطورية النمساوية المجرية، أو إمبراطورية هابسبورغ، قبل عام 1867.

في الواقع، القطار بذاته، سيجعلك تشعر بالعودة إلى تلك الفترة السابقة. ويعتقد أن هذا هو أول قطار من ميلانو إلى ليوبليانا منذ تفكّك الإمبراطورية في عام 1918.

يصل القطار إلى ليوبليانا بعد سبع ساعات.Credit: LEDPIX/Alamy Stock Photo

وقطارات Frecciarossa (السهم الأحمر) قادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة على الشبكة الإيطالية، رغم أنه من غير المرجح أن يسير بهذه السرعة على هذا المسار، بداية على الأقل، نظرًا لأن سرعات شرق البندقية تميل إلى التباطؤ .

وفي مارس/ آذار 2023، تعهدت الحكومة الإيطالية بمبلغ 1.8 مليار يورو (حوالي 2 مليار دولار) لترقية خط البندقية-تريستي إلى السرعة العالية بالكامل. وسيتم الآن اختبار الخطوط السلوفينية لمعرفة ما إذا كان من الممكن ترقيتها أيضًا.

يقول الصحفي جيوفاني فالي، مؤسس مشروع البلدان المنقرضة، الذي ينشر كتيبات إرشادية للبلدان التي لم تعد موجودة، ويعمل حاليًا على إعداد كتيب إرشادي لإمبراطورية هابسبورغ: "لقد حان الوقت لاستعادة خط السكك الحديدية بين تريستي وليوبليانا. يبدو الأمر وكأنه مزحة، لكن في الغالب كانت خطوط السكك الحديدية في المنطقة أفضل قبل قرن مضى مما هي عليه اليوم".

يمكن لقطارات Frecciarossa عالية السرعة في إيطاليا أن تصل سرعتها إلى حوالي300 كيلومتر في الساعة.Credit: Markus Mainka/dpa/picture alliance/SIPA USA

وتم ربط تريستي وليوبليانا لأول مرة بالقطار في عام 1857، عندما كانت المدينتان جزءًا من إمبراطورية هابسبورغ. وكانت شركة السكك الحديدية الجنوبية (Südbahn-Gesellschaft)، التي كانت تمتد من فيينا إلى تريستي عبر ليوبليانا، إحدى الشركات الرائدة في البنية التحتية للإمبراطورية. وكانت تريستي في ذلك الوقت واحدة من أهم الموانئ في العالم وكان ارتباطها بفيينا مهمًا جدًا للإمبراطورية.

ويضيف:"مع نهاية الحرب العالمية الأولى، أصبحت مدينة تريستي في أقصى شمال شرق إيطاليا، في موقع محيطي تقريبًا، وكانت خطوط السكك الحديدية إلى الشرق مع ليوبليانا، أو زغرب، أو بلغراد، أو بودابست غير موجودة في كثير من الأحيان".

ويتابع: "دعونا نأمل أن تكون هذه بداية عهد جديد لخطوط السكك الحديدية بين تريستي ومنطقة البلقان". 

إيطالياقطاراتنشر السبت، 20 يناير / كانون الثاني 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: قطارات السکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

أفلام وثائقية تنافس على جوائز مهرجان الجونة السينمائي.. القائمة الكاملة

كشف مهرجان الجونة السينمائي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد للإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة من المهرجان، عن عدد من الوثائقيات المتميزة التي تتنافس على جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

وتضم قائمة أفلام الوثائقيات ما يلي:

أبي

يعرض فيلم أبي في المهرجان وهو من إنتاج رومانيا وألمانيا وهولندا، ومدته 82 دقيقة، ويروي قصة سنوات من القطيعة بين لينا وأبيها العنيف، حيث تكتشف أن والدها قد أصبح بدوره ضحية عنف، وحين تقرر مساعدته في فضح الظلم الذي تعرَّض له، تتفتَّح جراح الماضي.

فيلم احكيلهم عَنَّا

الفيلم إنتاج ألمانيا والأردن والسعودية، مدته 92 دقيقة، حيث تشق مجموعة من المراهِقات العربيات والكرديات طريقهن وسط تعقيدات التمييز المُقنَّع والضغوط العائلية، وبجرأة يعرضن أحلامهن وصراعاتهن أمام الكاميرات.

ذاكرتي مليئة بالأشباح

فيلم ذاكرتي مليئة بالأشباح إنتاج سوري ومدته 75 دقيقة، وهو مرثية بصرية تستكشف واقعًا مُحاصَرًا بين الماضي والحاضر والمستقبل في مدينة حمص السورية، ومن خلف صورة السكان المنهَكين الباحثين عن حياة طبيعية تبرز ذكريات مدينة يسكنها الدمار والفقد.

رفعت عيني للسما

فيلم من إنتاج مصر، فرنسا، الدنمارك، قطر، السعودية، ومدته 100 دقيقة، وتدور قصته في قرية نائية جنوب مصر، تتمرد مجموعة من الفتيات على العادات فتُشكِّلن فِرقة من الفتيات فقط لأداء العروض المسرحية في الشارع.

وشارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي وحصد جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، وكذلك مسابقة أسبوع النقاد عمل ثانٍ.

سيلَما

إنتاج لبنان وقطر، ومدته 89 دقيقة، وهو عبارة عن بحث يمتد لسنوات عدة في محاولة لاستعادة السيرة الذاتية لـ«سيلَما»، أو السينما كما عُرفت في طرابلس بلبنان، عبر أربعين صوتًا وأكثر من ألف صورة توثِّق أثر الأمكنة والذاكرة.

طاردة العشيقات

إنتاج الصين والولايات المتحدة، ومدته 94 دقيقة، ويتحدث عن «وانغ» التي في تعمل في وظيفة «طاردة العشيقات» التي استحدثها انتشار الخيانات الزوجية، تحاول وانغ إنقاذ علاقة زوجين على وشك الانفصال، وبينما نتابع جهودها، يتأرجح تعاطفنا مع الزوج مرة ومع الزوجة مرة أخرى.

معجزة تحوُّل الطبقة العاملة إلى أجانب

الفيلم من إنتاج سويسرا وإيطاليا ومدته 130 دقيقة، وتدور قصته حول مهاجر يرصد انهيار ثقافة الطبقة العاملة التي تشكَّلت في سويسرا على مدى أكثر من 100 عام على يد الحزب الديمقراطي الاجتماعي والنقابات العمالية اليوم أصبحت تُدعى طبقة الأجانب.

موت بلا رحمة

إنتاج المملكة المتحدة ومدته 85 دقيقة، وهو لـ عائلتان سوريتان تجمعان خيوط المأساة وتكشفان عن الفساد والأكاذيب وعدم كفاءة الحكومة التي أدت إلى تفاقم كارثة زلزال فبراير 2023 ونجم عنها وفاة 50 ألف شخص جنوب تركيا.

الموسيقى التصويرية للانقلاب

إنتاج بلجيكا وفرنسا وهولندا ومدته 150 دقيقة، حيث في فبراير 1961، يقتحم عازفو موسيقى الجاز وناشطات من ذوات البشرة السمراء مقر الأمم المتحدة في نيويورك احتجاجًا على اغتيال باتريس لومومبا.

وشارك الفيلم في مهرجان صندانس السينمائي وحصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

نحن في الداخل

الفيلم من إنتاج لبنان وقطر والدنمارك مدته 177 دقيقة، بعد 15 عامًا من الغياب، تعود فرح إلى طرابلس اللبنانية لتمكث مع والدها الكهل، فتلك فرصتها الأخيرة لتصبح جزءًا من عالمه، ويحاول الاثنان إيجاد لغة مشتركة لمحادثتهما الختامية.

نوع جديد من البرِّيَّة

إنتاج النرويج ومدته 84 دقيقة، وتدور قصته في مزرعة صغيرة في غابة نرويجية معزولة، اختارت عائلة أن تعيش حياة حرة في البرية، لكن حادثًا مأساويًّا يضطرهم إلى ترك مزرعتهم المثالية وشق طريقهم وسط المجتمع الحديث.

وشارك الفيلم في مهرجان صندانس السينمائيـ وحصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى لأفضل فيلم وثائقي دولي عمل ثانٍ.

يتعلَّم

الفيلم إنتاج فرنسي ومدته 105 دقائق، وتدور قصته في مدرسة ماكارينكو الابتدائية، حيث يود الأطفال أن يتعلموا ويمرحوا، ويدرك الأساتذة أنهم لا يُدرِّسون المناهج فحسب بل يُعلِّمون قيم الحياة، يتدرب الأطفال لكي يصبحوا مواطنين صالحين وبشرًا أيضًا.

مقالات مشابهة

  • ضبط 1583 قضية مخالفات داخل محطات المترو والسكك الحديدية
  • بيع كوب في مزاد بإنجلترا بمبلغ خيالي بسبب «تصميم فريد من نوعه».. ما قصته؟
  • الكشف عن موعد عرض مُسلسل "العبقري".. وهذه قصته
  • كوكب يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض
  • مد ساعات الذروة لـ القطار الكهربائي الخفيف حتى الخامسة مساء
  • جدول جديد لتشغيل القطار الكهربائي الخفيف اعتبارا من أول أكتوبر المقبل
  • تقرير أممي: 177 ألف امرأة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة في غزة
  • أفلام وثائقية تنافس على جوائز مهرجان الجونة السينمائي.. القائمة الكاملة
  • أزمة بين النقل والغرف التجارية بسبب نقل الذهب في خطوط السكك الحديدية
  • أمريكا ترصد مكافأة 20 مليون دولار مقابل معلومات عن شهرام بورصافي.. ما قصته؟