وقع رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، اليوم السبت، بمقر المجلس، مع نظيره محمد بمب مكت، رئيس الجمعية الوطنية للجمهورية الإسلامية الموريتانية، على بروتوكول إطار للتعاون البرلماني بين الهيئتين التشريعيتين.

وحسب بيان للمجلس الشعبي الوطني، جاء التوقيع عى البروتوكول عقب المحادثات الرسمية التي جمعت ابراهيم بوغالي.

رئيس المجلس الشعبي الوطني، مع نظيره محمد بمب مكت، رئيس الجمعية الوطنية للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

يشار أن هذا البرتوكول يهدف إلى تعزيز التعاون بين برلماني البلدين من خلال تبادل الزيارات وتنسيق المواقف. والتكوين وغيرها وقد نصت هذه الوثيقة في أحد بنودها على استحداث لجنة برلمانية كبرى تجتمع سنويا برئاسة أحد الرئيسين.

وجدير بالذكر أن الجمهورية الإسلامية الموريتانية هي البلد الثاني من دول الغرب العربي، بعد جمهورية تونس، التي يوقع معها المجلس الشعبي الوطني برتوكولا للتعاون البرلماني.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الشعبی الوطنی

إقرأ أيضاً:

بدء فرز الأصوات برئاسيات موريتانيا وترقب للنتائج الأولية

بدأت في وقت متأخر من مساء أمس السبت عمليات فرز الأصوات في ثامن انتخابات رئاسية في تاريخ موريتانيا، ووسط اتهمات من قبل المعارضة عن حدوث خروقات، ينتظر أن يبدأ الإعلان عن النتائج الأولية خلال ساعات الفجر الأولى اليوم الأحد.

وبدأ التصويت في الانتخابات عند الساعة السابعة من صباح أمس السبت بالتوقيت المحلي (نفس توقيت غرينتش)، قبل أن تُغلق صناديق الاقتراع عند الساعة 19:00.

وقبل إغلاق صناديق الاقتراع بنحو ساعة ونصف، قالت لجنة الانتخابات إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 40%، دون الإعلان عن النسبة النهائية بعد.

وقال المتحدث باسم اللجنة الوطنية للانتخابات محمد تقي الله الأدهم، في مؤتمر صحفي، إن الانتخابات "جرت بشكل سلس ودون أي مشاكل".

 البرلماني والناشط الحقوقي اعبيدي خلال الإدلاء بصوته (رويترز) "سجلت خروقات"

في المقابل، قالت حملة المرشح المعارض حمادي ولد سيد المختار، إنها "سجلت خروقات"، بينها "حالات تصويت بدون بطاقة تعريف وطنية وتصويت بالإنابة".

وأضافت الحملة، في مؤتمر صحفي، أن الحكم على نزاهة العملية الانتخابية "سيكون بناء على مدى انتشار هذه الخروقات".

وصباح أمس السبت، بدأ الناخبون الموريتانيون الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد أو التجديد للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني. وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، فسوف تجرى جولة ثانية بعد أسبوع.

ومن أبرز المنافسين للرئيس الحالي البرلماني والناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيدي، ومرشح حزب تواصل الإسلامي حمادي ولد سيدي المختار.

بقية المنافسين

ويخوض السباق الرئاسي أيضا المحامي والنائب البرلماني العيد محمدن امبارك، وبروفيسور طب الأعصاب أتوما سوماري والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، ومامادو بوكار با، وهو أستاذ متقاعد ونائب برلماني سابق.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص، وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب.

يشار إلى أن موريتانيا تشهد حالة من الاستقرار النسبي، وذلك في الوقت الذي تشهد دول الساحل المجاورة حالات تمرد وهجمات مسلحة وانقلابات عسكرية.

مقالات مشابهة

  • الفريق أول شنقريحة: الجزائر كانت ولا تزال عامل استقرارا وأمن في محيطها الجيوسياسي
  • نواب المجموعتين البرلمانيتين للأفلان يدعون رئيس الجمهورية الى الترشح لعهدة ثانية
  • بوغالي: الإنتخابات الرئاسية فرصة لتجسيد رأي الشعب
  • بدء فرز الأصوات برئاسيات موريتانيا وترقب للنتائج الأولية
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • العويس: العمل البرلماني يلبي تطلعات قيادتنا
  • ضعف الإقبال يطغى على الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع و للوصول إلى المراتب الريادية عالميا