نجحت عملية التحام كبسولة "دراغون" بالمحطة الفضاء الدولية، وذلك بعد رحلة استمرت نحو 36 ساعة.
جاء ذلك في إطار مهمة "أكسيوم ميشن 3" التي أطلقت الجمعة الماضي، وضمت فريقًا دوليًا من تركيا والسويد وإيطاليا وإسبانيا.

وتم نقل لحظات الالتحام بنجاح عبر الموقع الإلكتروني لشركة "أكسيوم سبيس". ومن المتوقع أن يتم استقبال الفريق الجديد من قبل رواد بعثة "Expedition 70" الذين بدأوا مهمتهم في 27 أيلول/ سبتمبر 2023.



ويضم الفريق الدولي رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي وزملاءه، وسيقومون بتنفيذ مجموعة متنوعة من التجارب العلمية على مدار الأسبوعين المقبلين. وستتضمن التجارب مجالات مثل الجاذبية الصغرى وصحة الإنسان في الفضاء، وأبحاث المواد الصلبة والسائلة في بيئة الجاذبية الصفرية.


رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي سيشارك في تنفيذ 13 تجربة علمية مختلفة خلال فترة إقامته التي تستمر لمدة 14 يوما على متن المحطة الدولية.

وتشمل هذه التجارب مجالات علمية حيوية، بما في ذلك الجاذبية الصغرى وصحة الإنسان في الفضاء، وأبحاث المواد في بيئة خلوية من الجاذبية.

من المقرر أن يعود الفريق إلى الأرض بنفس الكبسولة بعد إكمال مهامهم المخططة في المحطة الفضائية.
Dragon docked with the @space_station pic.twitter.com/wb3j9CPXcS — SpaceX (@SpaceX) January 20, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الفضاء تركيا تركيا الفضاء حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بكتيريا خارقة تهدد البشر على الأرض.. هل ينتشر الفيروس الفضائي؟

يبدو أن انتشار الأوبئة والبكتيريا لن يقتصر على المكتشف على كوكب الأرض، بعدما ظهر في الأفق خطر جديد يهدد البشر، باكتشاف سلالات جديدة من البكتيريا في محطة الفضاء الدولية، فما القصة؟ وما مخاطر هذا الأمر على البشرية؟

13 سلالة جديدة من البكتيريا في محطة الفضاء الدولية، اكتشفها باحثو الفضاء، الذين أكدوا أنها تحورت في الفضاء لتشكل بكتيريا جديدة مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة على الأرض، بحسب ما جاء في المجلة الطبية «Microbiome».

13 بكتيريا فضائية تثير المخاوف على الأرض

 وبحسب التقرير، تعرض رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية (ISS) لبكتيريا خارقة تحورت في الفضاء ما زاد من المخاوف الصحية على سطح الأرض.

مثل شيء خارج كائن فضائي، يعتقد العلماء أن البكتيريا تحورت من شكلها الأرضي لتصبح متميزة وراثياً عن نظيرتها الأرضية.

البكتيريا، المعروفة باسم Enterobacter bugandensis ، غير ضارة نسبيًا على الأرض، وهي موجودة في الكثير من الأماكن، بما في ذلك القناة الهضمية، ولا تشكل تهديدًا إلا للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لأنه يمكن أن يرتبط بجينومات أخرى، مما يسبب العدوى.

لكن في الفضاء، لاحظ العلماء أن قدرة البكتيريا على التكاثر والإصابة أعلى بكثير لأنها مقاومة للأدوية المعتادة التي تؤخذ ضدها.

كيف تستعد الأرض لوصول الفيروس الفضائي؟

في كتابتهم عن الجراثيم الخارقة عبر المجلة الطبية، كشف الباحثون عن ملاحظة مهمة تفيد بأن السلالات الثلاثة عشر التي تم العثور عليها من الجراثيم قد طورت طريقة للتهرب من الخصائص العلاجية للعديد من أنواع المضادات الحيوية المختلفة.

وعلى الرغم من أن بعض العلماء قالوا إن التجارب في الفضاء توفر لهم نظرة فريدة حول نمو وتطور البكتيريا والأمراض، إلا أنهم أكدوا أيضًا على أهمية الحفاظ على سلامة رواد الفضاء، وفحصهم بحثًا عن أي مرض قبل إرسالهم إلى الفضاء، خوفا من نشر فيروس فضائي عن طريق الخطأ.

ولم يقل العلماء إن الحشرات الفضائية ستكون سبب الوباء القادم، لكنهم زعموا أن هذه النتائج تؤكد على أهمية وجود وحدات العناية المركزة ومراكز الطوارئ على الأرض مجهزة تجهيزًا جيدًا للتعامل مع البكتيريا الخارقة.

 

مقالات مشابهة

  • ناسا تكشف المبلغ المخصص لشركة SpaceX لصنع جهاز التحكم في خروج المحطة الفضائية الدولية من المدار
  • ناسا تختار سبايس اكس لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030
  • مبادرة "كنوز السعودية" بوزارة الإعلام تحصد 11 جائزة في مسابقتي "فيدي" و"فيقا" الدوليتين
  • مبادرة “كنوز السعودية” بوزارة الإعلام تحصد 11 جائزة في مسابقتي “فيدي” و”فيقا” الدوليتين
  • لحظة اشتعال النار في سيارة تتزود بالبنزين.. شاهد ردة فعل سعودي وعامل المحطة؟ ”فيديو”
  • الرواد الروس يستبدلون بعض معدات أنظمة الطاقة في المحطة الفضائية
  • بكتيريا خارقة تهدد البشر على الأرض.. هل ينتشر الفيروس الفضائي؟
  • بعد نجاح "مفترق الطرق".. شاهد أحدث ظهور لـ هند صبري
  • نجاح أول عملية منظار لإزالة العقدة اللمفاوية بالمستشفى السلطاني
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بمحطة مياه أبوتيج المرشحة