حماة-سانا

بلغت المساحات المزروعة بمحاصيل الخضار الشتوية في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بحماة 2102 هكتار من إجمالي الخطة المقررة للموسم الحالي والبالغة 1950 هكتاراً بنسبة تنفيذ وصلت إلى 108 بالمئة.

وأوضح مدير الثروة النباتية في الهيئة المهندس وفيق زروف لمراسل سانا أنه تمت زراعة الخضار الشتوية في مناطق محردة وجب رملة والسقيلبية وجورين وشطحة وسلحب، عازياً ارتفاع نسبة التنفيذ لهذا الموسم إلى الهطولات المطرية الجيدة التي شهدتها المنطقة، وزيادة إقبال الفلاحين على زراعتها كونها تؤمن متطلبات السوق المحلية من مختلف الخضراوات، وتحقق لهم دخلاً مادياً جيداً.

ولفت زروف إلى أن أهم محاصيل الخضار الشتوية التي تتم زراعتها في منطقة الغاب هي الثوم والبصل والفول والجزر والسبانخ والملفوف والخس والفجل والسلق، مشيراً إلى أن تربة المنطقة تلائم زراعة مختلف أنواع الخضار الشتوية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الخضار الشتویة

إقرأ أيضاً:

الديوانية.. زراعة أكثر من 51 ألف دونم من محصول الشلب

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت مديرية زراعة الديوانية، الأحد، زراعة اكثر من 51 ألف دونم من محصول الشلب موزعة بين 6 أقضية ونواحٍ في المحافظة، مشيرا الى أنه تم إرواؤها بالكامل. 

وقال مدير زراعة الديوانية أحمد الزيادي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن الخطة التي تشمل زراعة محصول الشلب، لأكثر من 51 ألف دونم توزعت بين 6 أقضية ونواحٍ شلبية بعد تأمين الحصة المائية المطلوبة بالتعاون مع مديرية الموارد المائية في المحافظة وتم إرواؤها بشكل كامل".

وأكد، أن "المحافظة خلال الموسمين الماضيين زرعت محصول الشلب فقط 5 آلاف دونم بسبب شح المياه، والعام الحالي بلغت المحافظة نسبة 33% وكذلك تم توفير كافة المستلزمات الأخرى المطلوبة للزراعة من الأسمدة الكيماوية والمبيدات بمكافحة أدغال الشلب".

من جانبه، أشار مدير الموارد المائية مسافر داخل، الى أن "عملية إرواء المساحات المزروعة بمحصول الشلب بدأت منذ الاول من حزيران، وتم تأمين الإطلاقات المائية للخطة الزراعية لهذا المحصول وبشكل تدريجي وإرواء كافة المساحة المقررة والاعتماد على نظام المرشات، بدءاً من الاول من شهر تموز الماضي وبالتنسيق مع المحافظات المجاورة المشمولة بزراعة الشلب".

وتطرق داخل، إلى "تنفيذ حملات وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية لرفع كافة التجاوزات على الحصص المائية وكذلك التعاون مع دائرة توزيع كهرباء الديوانية، في ما يخص توفير التيار الكهربائي للمضخات الزراعية ضمن خطة توزيع محصول الشلب". 

فيما أكد، رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في الديوانية خالد عبد الكريم، أننا "نثمن قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعار محصول الشلب (العنبر) من 950 إلى مليون دينار للطن الواحد".

وأكمل عبد الكريم، أن "هذا الدعم سينهض بواقع القطاع الزراعي ويحقق الزيادة الكبيرة في إنتاج المحاصيل الاستراتيجية وخاصة الشلب ويقلل من معاناة آلاف العوائل الفلاحية، كون محافظة الديوانية تعتمد بالدرجة الأولى على الزراعة، وكذلك زيادة الرقعة الجغرافية المخصصة لمحصول الشلب للموسم الحالي وتأمين الحصة المائية المطلوبة وهذا يعطي مردودات اقتصادية كثيرة".

مقالات مشابهة

  • كركوك.. تجار الخضار والفواكه يشكون ارتفاع الأسعار بسبب ضرائب الموصل وخانقين
  • حصاد 200 ألف فدان فول صويا في مصر.. المنيا في المقدمة بمساحة 75 ألف فدان
  • إصدار 815 ترخيصًا لبيع الخضار والفواكه في بركاء خلال شهرين
  • الديوانية.. زراعة أكثر من 51 ألف دونم من محصول الشلب
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • أسعار الخضار والفاكهة في سوق العبور اليوم
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان
  • برشلونة يستهدف ضم موهبة مالاجا خلال الانتقالات الشتوية
  • وزارة العمل تتابع الأعمال المنتهية بمنطقة عمل المنزلة لتقديم خدماتها للمواطنين
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 142  للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة