أكد محمد بنجلون، المستشار الأعلى لبنك المياه الدولي في المغرب وشمال إفريقيا، أن المغرب يعيش اليوم، إشكالا وتحديا کبیرین تطرحهما أزمة الماء التي صارت أكثر خطورة حاليا، ما يتطلب تكثيف الجهود من طرف جميع المتدخلين من أجل التصدي لموجة الجفاف.

وأضاف بنجلون أن “الإجهاد المائي اليوم يتطلب وضع استراتيجيات وتدابير وتنسيقا والتقائية بين الفاعلين لتحقيق الاكتفاء المائي، والأمن الغذائي”.

وقال إن “البنك الدولي للمياه يده ممدودة لمساعدة المغرب على تجاوز مشكل الإجهاد المائي”، مضيفا “نحن مستعدون لتمويل مشاريع أساسية لمواجهة أزمة الماء، لأننا نشتغل على عملية تمويل المشاريع التي لها علاقة بالمياه، خاصة في ظل الأزمة التي يعيشها العالم بسبب آثار تغير المناخ”.

 

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف

بغداد اليوم - أربيل 

علق النائب السابق أحمد الحاج رشيد، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، على أسباب تراجع الخدمات ومنها الماء والكهرباء في مدن ومناطق إقليم كردستان، فيما أشار إلى ان المجمعات السكنية تعيش في وضع مختلف.

وقال الحاج رشيد في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "مدن إقليم كردستان تشهد تراجعا كبيرا في تجهيز الخدمات، وهنالك أزمة كبيرة في المياه وخاصة في فصل الصيف، فضلا عن قلة تجهيز الكهرباء".

وأضاف أن "الحكومة تقوم بتجهيز الخدمات للمجمعات السكنية، كون تلك المجمعات أغلبها تابعة للمتنفذين والمقربين من الأحزاب والحكومة والمسؤولين، كما تقوم ببيع الكهرباء للمحافظات المجاورة".

وأشار رشيد إلى أن "عامة الشعب يعانون من نقص الخدمات وخاصة في فصل الصيف، وعلى رأسها الماء الصالح للشرب، حيث يضطر الأهالي لشراء الماء، ما يزيد من الأعباء المالية عليهم".

وأعلنت محافظة أربيل، يوم الاثنين (24 حزيران 2024) عن تخصيص مليار و500 مليون دينار لحل مشكلة نقص المياه في المدينة وضواحيها.

ودعا محافظ أربيل أوميد خوشناو إلى حفر آبار بديلة جديدة لمياه الشرب في أربيل وضواحيها، وإصلاح المشاكل الفنية للآبار القديمة التي تزوّد كافة الأحياء التي تعاني من نقص المياه.

كما رأى أنه من الضروري ربط جميع الآبار بشبكة الكهرباء الوطنية والمولدات الكهربائية التي تعمل على مدار 24 ساعة والمزودة لـ 247 بئراً في أربيل.

وإضافة إلى تخصيص 1.5 مليار دينار كطوارئ لتوفير الإمدادات وحل مشاكل نقص المياه، اتّخذ محافظ أربيل العديد من القرارات الضرورية الأخرى، منها الاستمرار في قطع المخالفات والتجاوزات على شبكات مياه الشرب المنزلية.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يعلن استعداده لتقديم عمل درامي مصري - مغربي
  • الحلبي عرض نتائج وتوصيات الدراسة التحليلية حول مدى الإستفادة من المعلمين في لبنان
  • البنك الدولي: علاقتنا وطيدة وطويلة الأمد مع مصر
  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف
  • محاولة إحياء سد بسري: الوكيل القانوني يتحرّك والبنك الدولي قال كلمته
  • رئيس البنك التجاري الدولي CIB يعلن عودة الخدمات ويعتذر للعملاء
  • سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة في البنوك
  • سعر اليورو مقابل الجنيه بالبنوك اليوم الخميس
  • انخفاض جماعي لأسعار العملات مقابل الجنيه بمنتصف تعاملات اليوم
  • حلول مقترحة لمساعدة طلاب الثانوية على تجاوز أزمة انقطاع الكهرباء