كشف كبير المفاوضين اليمنيين والمتحدث الرسمي باسم حركة أنصار الله، محمد عبدالسلام، عن تطورات لافتة في العلاقة بين صنعاء والرياض، ولأول مرة يصف عبدالسلام السعودية بـ”الأشقاء”، في إشارة إلى تحسن ملحوظ في العلاقة بين صنعاء والرياض بعد الهدنة التي وقعها الطرفان نهاية مارس 2022 ولا زالت سارية حتى اليوم على الرغم من عدم التوقيع على تجديدها من قبل الطرفين.

وقال عبدالسلام في مقابلة مع وكالة رويترز، إن “مشروع الهدنة مع السعودية لا يزال مستمراً”، وأضاف “نحن على تواصل إيجابي مع الأشقاء في السعودية والهدنة دائمة ومستمرة ونواصل الجهود في هذا الاتجاه”.

وفيما يتعلق بعلاقة صنعاء مع طهران، وخصوصاً ما يتعلق بالموقف اليمني بخصوص فلسطين المحتلة في الحرب الأخيرة، قال عبدالسلام إن اليمن يستفيد من الخبرة الإيرانية في التصنيع العسكري، لكنه نفى أن تكون إيران هي المتحكمة فيما تتخذه صنعاء من قرارات بخصوص مساندة فلسطين المحتلة وقطاع غزة ضد كيان الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي.

وقال عبدالسلام “لا ننكر أن لدينا علاقة مع إيران وأننا استفدنا من التجربة الإيرانية في ما له علاقة بالتصنيع والبنية التحتية العسكرية البحرية والجوية وما غير ذلك… لكن القرار الذي اتخذه اليمن هو قرار مستقل لا علاقة له بأي طرف آخر، وجاء بعد الضغط الشعبي الكبير ليس فقط في اليمن بل في المنطقة بمطالبة حكومات المنطقة وقادتها بأن يكون لهم موقف تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حرب إبادة”.

وتكشف تصريحات عبدالسلام تطوراً لافتاً في العلاقة بين صنعاء والرياض ومدى التقدم الإيجابي الذي صارت إليه خصوصاً بعد انشغال الولايات المتحدة الأمريكية عن حشر نفسها وتدخلاتها في هذا الملف الذي تسبب في عرقلة عملية السلام في اليمن.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: السعودية اليمن صنعاء محمد عبدالسلام

إقرأ أيضاً:

في أول رد رسمي على العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. صنعاء تكشف عن بنك أهداف كبير واستراتيجي لها في عمق كيان الاحتلال

الجديد برس|

في أول رد فعل رسمي من صنعاء على العدوان الإسرائيلي الأخير على محافظة الحديدة، أكد مصدر يمني أن “العدوان الإسرائيلي على ميناء الحديدة ومحطة الكهرباء لن يجعل اليمن يوقف عملياته العسكرية مطلقاً”.

وشدد المصدر، الذي وصفته قناة “الميادين” بالمسؤول، على أن “الضربات التي تستهدف الأهداف المدنية ستقابلها أهداف مدنية من جانبنا، وعلى مجتمع العدو أن يدرك ذلك”.

وأضاف المصدر أن “بنك الأهداف للجيش اليمني داخل عمق العدو كبير واستراتيجي، والجيش مستعد لكل السيناريوهات”. وأشار إلى أن “أميركا منحت الضوء الأخضر للعدو الصهيوني، الذي يعيش حالة من النشوة، وعليها أن تتحمل تبعات ذلك”.

كما أضاف المصدر: “أميركا فشلت في عدوانها على اليمن، والعدو الصهيوني سيفشل أيضاً في تحقيق أهدافه”.

ولفت إلى أن “الجيش اليمني يعرف كيف يتعامل مع العدو الإسرائيلي والأميركي على حد سواء”.

وفي سياق متصل، اعتبر المصدر أن “العدوان على الموانئ اليمنية يدل على وجع كبير بعد فشل العدو ومن معه في التصدي لأسلحة اليمن، التي استهدفت العمق ووصلت أهدافها”.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن القيادي الذي سيحرر صنعاء قريباً
  • قيادي حوثي للجزيرة نت: رد اليمن على استهداف الحديدة قادم
  • إنجاز كبير : اليمن تتأهل إلى كأس آسيا للشباب رغم كل التحديات
  • وسط تطورات إقليمية.. السعودية تحرك ملف المفاوضات من جديد مع صنعاء
  • في أول رد رسمي على العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. صنعاء تكشف عن بنك أهداف كبير واستراتيجي لها في عمق كيان الاحتلال
  • عبدالسلام:ارادة الشعب اليمني أقوى من الغطرسة الإسرائيلية الأمريكية
  • ”اغتيال نصرالله يثير زلزالاً في المنطقة.. فرحة عارمة في اليمن وحداد في صنعاء”
  • عبدالسلام: رحيل القائد العظيم حسن نصر الله خسارة فادحة
  • رئيس الوفد الوطني: رحيل القائد العظيم حسن نصر الله خسارة فادحة
  • محمد عبدالسلام: رحيل القائد العظيم حسن نصر الله خسارة فادحة