قال سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عمرو السمدوني، إن أزمة البحر الأحمر بدأت في تعطيل حركة سلاسل الإمداد العالمية بشكل عام، وتحديدا الشحنات الغذائية وغيرها من الشحنات التي تصل إلى المستهلك النهائي في جميع أنحاء العالم.

وحذر السمدوني، في بيان صحفي، من أن استمرار التوترات في البحر الأحمر لمدة أطول، سيؤدي إلى خلل كبير في حركة سلاسل الإمداد العالمية، خاصة أن طريق البحر الأحمر يعد من أهم الطرق الملاحية التجارية في العالم، والذي يمر من خلاله نحو 12% من حركة التجارة العالمية عبر قناة السويس، وأيضا 8% من حركة الغاز الطبيعي المسال عالميا.

وأوضح سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن التوترات التي تشهدها منطقة باب المندب في البحر الأحمر، كان له تأثير سلبي على حركة مرور السفن في قناة السويس.

واستشهد بتصريحات الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والتي قال فيها، إن حركة مرور السفن في قناة السويس انخفضت بنسبة 30% تقريبا في الفترة ما بين 1 و11 يناير 2024 على أساس سنوي، كما انخفضت الإيرادات الدولارية بنحو 40%.

وأكد السمدوني أن قناة السويس هي ثاني أهم ممر ملاحي في العالم، حيث تمر من خلاله 12% من حركة التجارة العالمية، كما يعد أقصر طريق شحن بحري بين أوروبا وآسيا، حيث تستورد أوروبا معظم بضائعها من خلال طريق البحر الأحمر.

وبحسب وكالة “موديز”، فإن ما يقرب من 20 ألف سفينة حاويات تمر بقناة السويس سنويًا، وأن الدول الأوروبية ستكون الأكثر تأثرًا، بتجنب السفن العبور من خلال القناة.

ووفقا لبيانات "يورو ستات"، فإن نحو 20% من واردات أوروبا مرت عبر البحر في 2022، ومعظمها كان عبر قناة السويس.

وتراجعت الحمولة المارة بقناة السويس خلال الفترة من 19 نوفمبر وحتى 14 يناير نحو 11% لتصل إلى 242.5 مليون طن مقابل 273 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب منصة “بورت ووتش” التابعة لصندوق النقد الدولي لتتبع حركة الشحن.

وكشفت البيانات، أن عدد سفن الحاويات تراجعت إلى 2453 سفينة مقابل 2693 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت ناقلات البترول 1260 ناقلة مقابل 1379 ناقلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التوترات التجارة العالمية البحر الأحمر الشحنات الغاز الطبيعي المسال الغاز الطبيعى اللوجيستيات المستهلك النهائي النقل الدولي هيئة قناة السويس البحر الأحمر قناة السویس من خلال

إقرأ أيضاً:

بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)

تعمل هيئة قناة السويس بشكل دؤوب على تطوير أسطولها البحري وتدعيمه بأحدث القاطرات، بالتزامن مع تطوير العمل في المحري الملاحي وتركيب أحدث الأجهزة لإرشاد السفن، بعد مشروع خفر قناة السويس الجديدة.

7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة 

وتبني هيئة قناة السويس 10 قاطرات في الفترة الحالية، وإليكم أبرز المعلومات بحسب بيان رسمي للهيئة:

1- القاطرات تبني بأيدٍ مصرية 100%.

2- بدأ العمل الفعلي لبناء 6 قاطرات بمصنع القاطرات في ترسانة سفاجا جنوب البحر الاحمر.

3- من المقرر بدء العمل لبناء 4 قاطرات بالتعاون مع ترسانة بورسعيد البحرية التابعة للهيئة.

4- يبلغ طول القاطرة الواحدة 32 مترا، وعرضها 13.8 مترا وارتفاعها 6 أمتار.

5- تبلغ سرعة القاطرة 12 عقدة، مع تحقيق قوة شد كبيرة قدرها 90 طن. 

6- تمتاز القاطرات الجديدة بتصميمها الفريد بالتعاون مع مكتب التصميم العالمي روبرت آلان أكبر مكاتب التصميم العالمية في مجال بناء القاطرات، وهو التصميم الذي يتيح لها مزايا متعددة تضمن لها تحقيق أعلى قدر من المرونة خلال مناورات الحركة والإبحار.

7- تحمل القاطرات البحرية تحمل اسم «عزم».

مدير ترسانة البحر الأحمر: تدشين قاطرتين في ديسمبر 2024 

وقال مصطفي الدجيشي، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، إنه تم انتهاء أعمال بناء بدن القاطرة «عزم 1»، وقرب انتهاء أعمال بناء بدن القاطرة الثانية «عزم 2»، والتي بلغت نسبة إنجازها 85%.

وأضاف «الدجيشي»، خلال تفقد الفريق أسامة ربيع الترسانة اليوم، أنه من المقرر تدشين القاطرتين خلال شهر ديسمبر المقبل، مشيرا إلى العمل على تصنيع خطوط المواسير وأعمال التشطيبات الداخلية طبقا للرسومات الهندسية المعدة. 

وقال «الدجيشي»، إن مصنع مصر لبناء القاطرات يستهدف تحقيق ميزة تنافسية على المستوى الإقليمي، ترتبط بالمستوى الفني والتقني للوحدات البحرية المصنعة ومعدلات بنائها في أوقات قياسية، وهو ما يعكسه مستوى تقدم أعمال بناء القاطرات الجديدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: مشروع إعادة تدوير مخلفات السفن يحقق الاستدامة في قطاع النقل
  • بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)
  • قناة السويس تبني 10 قاطرات جديدة بترسانة البحر الأحمر
  • شواهد تأثير الضربات اليمنية
  • جامعة قناة السويس تُحقق تقدماً ملحوظاً في التصنيف العالمي US News 2024 وتصعد للمرتبة 659 عالمياً و12 محلياً
  • جامعة قناة السويس تحقق تقدم في التصنيف العالمي us news
  • جامعة قناة السويس تُحقق تقدما ملحوظا في التصنيف العالمي US News 2024
  • وكيل تعليم البحر الأحمر يتابع المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة
  • تداول 8 آلاف طن و648 شاحنة بضائع بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 8 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر