البوابة:
2024-06-27@10:47:28 GMT

من هو أكرم العجوري؟ .. ترجيحات باستشهاده في دمشق

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

من هو أكرم العجوري؟ .. ترجيحات باستشهاده في دمشق

أكدت مصادر مطلعة أن أكرم العجوري، القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، قد يكون من بين القتلى في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مبنى سكني في منطقة المزة في العاصمة السورية دمشق، صباح اليوم السبت.

ولم تصدر حتى اللحظة أي تأكيدات رسمية تؤكد استشهاد العجوري، وفي الوقت نفسه، نفت حركة الجهاد الإسلامي أي تقارير تشير إلى اغتيال أمينها العام زياد نخالة في الغارة الإسرائيلية، التي أسفرت، وفقًا للمعلومات، عن سقوط 5 قتلى، بينهم أفراد من الحرس الثوري الإيراني.

وأشارت المصادر إلى أن المبنى المستهدف، الذي يقع بين سفارتي لبنان وإيران، كان متعدد الطوابق وكان يستخدم سابقًا من قبل مستشارين إيرانيين يدعمون الحكومة السورية، وأنه تم تدميره بالكامل جراء الهجوم.

ويعرف العجوري بأنه شخصية غامضة قليلة الظهور في النشاطات العلنية لحركة الجهاد الإسلامي

آثار الدمار في المكان المستهدف في حي المزة بدمشق#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/mhzYgUat7m

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) January 20, 2024  من هو أكرم العجوري؟

 عضو في المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلام، وهو أيضا رئيس الدائرة العسكرية في الحركة، والمسؤول عن إمداد جناحها العسكري المعروف بـ "سرايا القدس". 

 

تم تصنيفه من قبل وزارة الخارجية الأمريكية على لائحة "الإرهابيين الدوليين المصنفين تصنيفاً خاصًا"، وذلك بسبب دوره القيادي في حركة الجهاد. 

 

كان ذلك جزءًا من "تدابير عقابية" اتخذتها الولايات المتحدة ردًا على هجوم نفذته حماس في أكتوبر الماضي ضد إسرائيل.

 

يُعتبر  المسؤول عن تنسيق عمليات التدريب والتجنيد المسلح في عدة مناطق بما في ذلك فلسطين، وغزة، وسوريا، والسودان، ولبنان، واليمن.

 

 نجا من محاولة اغتيال إسرائيلية سابقة تمثلت في استهداف منزله في دمشق، والتي أسفرت عن استشهاد ابنه معاذ في نوفمبر 2019. وشغل العجوري عدة مناصب مهمة في الحركة، ومنها:

 انتُخب عضوًا في مكتبها السياسي في سبتمبر 2018، وكان آخر مناصبه انتخابه كعضو في المكتب السياسي للحركة في الخارج، وذلك أواخر سبتمبر 2018، حيث حصل على أعلى عدد من الأصوات بعد الأمين العام زياد النخالة. 

 

كان يتولى أيضا رئاسة مجلس الشورى، ويشغل منصب المسؤول المالي للحركة، وفقا لتقارير وسائل الإعلام الفلسطينية.

 

يُعتبر العجوري قائد أركان سرايا القدس، المسؤول عن إمدادها بالصواريخ والأسلحة، كما أنه يتحمل مسؤولية الدائرة العسكرية داخل وخارج قطاع غزة. 

 

 تم انتخابه عضوا في المكتب السياسي لحركة الجهاد في الخارج في سبتمبر 2018، كما أنه كان مسؤولا عن تدريب أفراد سرايا القدس في الخارج، وكان أحد المرشحين لمنصب الأمين العام أيضا.

 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. سرايا القدس تستهدف وتدمر دبابتين إسرائيليتين في حي الشابورة برفح

عرضت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– مشاهد قالت إنها من استهداف مقاتليها، في كمين محكم، دبابتين إسرائيليتين وتدميرهما في حي الشابورة برفح جنوبي قطاع غزة، وذلك بقذيفة "آر بي جي" وعبوة برميلية.

وجاء في الفيديو الذي بثته سرايا القدس أن مقاتليها "تمكنوا من إعداد كمين لاصطياد آليات العدو الصهيوني المتوغلة في حي الشابورة وسط مدينة رفح".

وأضافت السرايا أن مقاتليها جهزوا عبوة برميلية شديدة الانفجار، وزرعوها في طريق مرور الآليات الإسرائيلية وفجروها بإحدى الدبابات، وقالت إنهم استهدفوا بقذيفة "آر بي جي" الدبابة الأخرى لحظة تقدمها باتجاه الدبابة المدمرة بالعبوة البرميلية.

وأظهرت المشاهد -التي عرضتها قناة الجزيرة- مقاتلين من السرايا وهم يزرعون العبوة البرميلية المستخدمة في تفجير الآلية الإسرائيلية، ثم استهداف الدبابة الأخرى بقذيفة "آر بي جي".

وتضمنت المشاهد أيضا مخلفات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد تفجير الآلية التابعة له.

وعرضت سرايا القدس في الفيديو ذاته مشاهد لاستهداف مقاتليها طائرة مروحية بصاروخ "سام 18" شرق رفح خلال إجلائها القتلى والجرحى في كمين الشابورة.

كما أعلنت السرايا أن مقاتليها قصفوا بقذائف الهاون تموضعا لجنود وآليات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغلين جنوب حي تل السلطان غرب رفح.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تعلن تفجير عبوة في آلية عسكرية إسرائيلية
  • سرايا القدس تقصف قوات إسرائيلية في معبر رفح البري
  • سرايا القدس تقصف جنود الاحتلال وآلياته في محيط معبر رفح / فيديو
  • سرايا القدس تكبد قوات العدو الصهيوني خسائر فادحة في رفح
  • سرايا القدس تقصف مقرا لقيادة الاحتلال بمحور نتساريم
  • "سرايا القدس" تقصف عسقلان خلال خطاب نتنياهو في الكنيست (فيديو)
  • بالفيديو .. اشتباكات عنيفة في لوس أنجلوس بين مؤيدين لفلسطين وأخرين يدعمون الحرب على غزة
  • سـرايا القدس تنشر فيديو لاستهداف وتدمير دبابتين إسرائيليتين / شاهد
  • شاهد.. سرايا القدس تستهدف وتدمر دبابتين إسرائيليتين في حي الشابورة برفح
  • تدمير دبابتين.. سرايا القدس تعرض مشاهد من عملياتها في رفح (فيديو)