استعرض وفد إمارة أبوظبي الاقتصادي، المشارك في النسخة الـ54 من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، بقيادة دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، أبرز مُميِّزات «اقتصاد الصقر»، وفرص النموِّ التي يُتيحها، والتزام الإمارة باستراتيجيات التحوُّل نحو الاقتصاد الأخضر المستدام، الذي يُرسِّخ مكانة أبوظبي الريادية في مجال الحياد المناخي، من خلال تعزيز الابتكار والتكنولوجيا المُتقدِّمة.

وشارك في الوفد مسؤولون من عدة جهات اقتصادية رائدة في الإمارة، من ضمنها سوق أبوظبي العالمي، ومكتب أبوظبي للاستثمار، و«هب 71» منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي، ومكتب أبوظبي للمقيمين؛ بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة، وتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع قادة العالم المشاركين في المنتدى.

وخلال أيام المنتدى، شارك الوفد في أكثر من 50 اجتماعاً ولقاءً ثنائياً مع قادة القطاع الاقتصادي وممثِّلي القطاعين العام والخاص من مختلف أنحاء العالم؛ وتعكس هذه المشاركة الواسعة التزام إمارة أبوظبي بالإسهام بفعالية في الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق مستقبل مستدام للجميع؛ وركَّزت مناقشات الوفد مع قادة الاقتصاد العالمي على سبل تعزيز التعاون، واستقطاب المواهب والأعمال والاستثمارات، لتحقيق النمو والازدهار والتوسُّع انطلاقاً من أبوظبي إلى العالم.

وبهذه المناسبة، قال معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي: «خلال مشاركتنا في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، عقدنا مباحثات مثمرة مع وفود رفيعة المستوى من جميع أنحاء العالم، واستعرضنا رؤية أبوظبي للتحوُّل نحو “اقتصاد الصقر الأخضر” من خلال تعزيز أسس الابتكار وريادة الأعمال. وفي ظل التحوُّلات الكثيرة التي يشهدها الاقتصاد العالمي، والتي تؤثر في جميع القطاعات في مختلف أنحاء العالم، نرى ضرورة التعاون وانتهاج سياسات استباقية لرسم مستقبل أفضل للجميع؛ لذلك نواصل جهودنا لتوطيد التعاون مع أبرز الفاعلين في الساحة الاقتصادية العالمية، لإيجاد حلول مبتكرة لتحديات الحاضر والمستقبل».

وأضاف معاليه: «يُمثِّل اقتصاد الصقر المتنامي نموذجاً لتحقيق التوازن بين توظيف التكنولوجيا المتقدِّمة، وتحقيق أهداف الاستدامة والتنمية البشرية والنمو الاقتصادي. وتُسهم مبادراتنا في تعزيز منظومة ريادة الأعمال التي تتميَّز بالتنافسية العالمية في تمكين المواهب وروّاد الأعمال والمستثمرين من تحقيق أقصى إمكاناتهم، ونرى الكثير من الإنجازات في هذا الصدد. كذلك، شهدت الاستثمارات الأجنبية في أبوظبي زيادة بنسبة 9.7%، ما يعكس جاذبية الإمارة للمستثمرين، ويُرسِّخ مكانتها عاصمةً لرؤوس الأموال».

وشاركت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي في فعاليات الاجتماع السنوي الـ54 للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، ضمن وفد دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي ضمَّ أكثر من 100 مشارك، من بينهم وزراء ومسؤولين من جهات حكومية اتحادية ومحلية متعددة، مع وجود جناح خاص لاستعراض مبادرات دولة الإمارات؛ بهدف ترسيخ مكانتها مركزاً عالمياً للتنمية والتجارة والتمويل والابتكار، عبر توفير بيئة أعمال استثنائية تتميَّز بالأمن والاستقرار، ووجود شبكة من العلاقات الدولية وفرص الأعمال والاستثمار.

وأكَّد معالي أحمد جاسم الزعابي أهمية رؤية دولة الإمارات في مدِّ جسور التعاون بين الشرق والغرب، عبر دعم التدفُّقات التجارية والاستثمارية، والتزام الدولة بتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي، مُشيراً معاليه إلى الدور المحوري الذي تضطلع به اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، التي أبرمتها دولة الإمارات مع الشركاء الرئيسيين في هذا المجال.

وفي حديثه عن مساعي أبوظبي لترسيخ مكانتها مركزاً إقليمياً لريادة الأعمال والابتكار والصناعات عالية التقنية والرقمنة والأتمتة والتمويل، أوضح معالي أحمد جاسم الزعابي أنَّ نموذج النمو المستقبلي لإمارة أبوظبي يُركِّز على تسريع التوجُّه نحو تصدير السلع والخدمات والابتكارات؛ وجاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية عن «اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي»، التي شهدت مشاركة رفيعة المستوى من مسؤولين وتنفيذيين، من بينهم معالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني في مملكة البحرين؛ ومعالي خالد الفالح، وزير الاستثمار في المملكة العربية السعودية؛ والسيدة هنادي الصالح، رئيس مجلس إدارة شركة «أجيليتي» في الكويت؛ والسيد مجيد جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال في دولة الإمارات.

وفي جلسة حوارية بعنوان «أبوظبي: تمكين الأسواق مرتفعة النمو من أجل تحقيق الازدهار العالمي»، تحدَّث كلٌّ من معالي أحمد جاسم الزعابي والسيد وليد المقرب المهيري، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في «مبادلة»، عن جهود أبوظبي للتحوُّل نحو اقتصاد المعرفة. وأوضح معاليه أن تركيز دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي على توفير الفرص في القطاعات التي تتميَّز بإمكانات أعلى للنمو يُحفِّز المستثمرين والمبتكرين على المشاركة في رحلة أبوظبي نحو مستقبل مستدام وأكثر ازدهاراً.

واستضاف معالي أحمد جاسم الزعابي والسيد بدر سليم سلطان العلماء، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار، جلسة حوارية لمناقشة فرص تعزيز التعاون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شارك فيها عدد من المسؤولين وممثِّلي جهات عالمية، كما شارك وفد دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي في جلسة نقاشية عن الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وجلسة حوارية عن التقنيات ومستقبل القطاع المالي؛ حيث بحث المشاركون في الجلسة دور الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدِّمة في إحداث نقلة نوعية في قطاع الأعمال على مستوى العالم، لاسِيَّما في القطاع المالي.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دائرة التنمیة الاقتصادیة الاقتصادی العالمی دولة الإمارات جلسة حواریة

إقرأ أيضاً:

جامعة الجلالة تنظم الدورة الأولى لمنتدى «الاستثمار وريادة الأعمال في منطقة البحر الأحمر»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة الجلالة الأهلية، الدورة الأولى لمنتدى "الاستثمار وريادة الأعمال في منطقة البحر الأحمر"، تحت رعاية وحضور الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، وبمشاركة الدكتور ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية النوابغ والمبتكرين، بالإضافة إلى أكثر من 50 شخصية عامة بين الخبراء وصانعي السياسات ورواد الأعمال، وأساتذة الجامعة والطلاب.

وسلط المنتدى الضوء على سُبل دعم أنشطة ريادة الأعمال والابتكار وفرص الاستثمار الخاصة بدعم التحول الاقتصادي والمعرفة، من خلال ‎تمكين الشباب المصري من تحويل أفكارهم المُبتكرة إلى شركات ناشئة تندمج في سلاسل القيمة العالمية، وذلك من خلال توفير بيئة ريادية تكنولوجية تساعد على تسريع النمو الاقتصادي في مصر.

كما شهد مناقشة وعرض قصص نجاح ريادة الأعمال في مصر؛ لتمكين الطلاب من إحداث تأثير إيجابي في المجتمع واكتساب رؤى حول مختلف القطاعات.

واستعرض الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة الأهلية، إمكانيات الجامعة، والشراكات الدولية التي تقوم بها، لفتح آفاق جديدة للتعاون مع كافة الجامعات والمؤسسات الدولية، وأشار إلى ارتباط جميع مجالات وبرامج جامعة الجلالة، بالتطورات العلمية المتسارعة، لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.

وأضاف رئيس جامعة الجلالة، أن المنتدى يأتي في وقت تشهد فيه منطقة البحر الأحمر العديد من الاستثمارات والمشاريع القومية، التي تنعكس على الحراك الاقتصادي بالمنطقة لفتح آفاق جديدة للتعاون في جميع المجالات، مشيرًا إلى أن المنتدى يوفر منصة لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات المتعلقة بخلق بيئات مواتية للاستثمار، مع التركيز على تحديد وتوسيع نطاق المبادرات الناجحة التي تساهم في تحقيق التقدم الاقتصادي وأهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

ومن جانبه، أشار الدكتور ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق رعاية النوابغ والمبتكرين، إلى مقومات نجاح المشاريع الريادية والمهارات التقنية لرواد الأعمال والمهارات الريادية المطلوبة في سوق العمل، حيث يأتى ذلك في إطار اهتمام وزارة التعليم العالي بتحقيق رؤية مصر 2030، للتشجيع على ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر، وطرح الرؤى والتجارب المختلفة، وتنمية الفكر الريادى الموجه نحو مجالات الإبداع والابتكار.

وأضاف المدير التنفيذي لصندوق رعاية النوابغ والمبتكرين، على أهمية توفير بيئة علمية ثقافية اجتماعية تتعامل مع الطالب كمحور أساسي لتنمية طاقات الإبداع والقيادة بشكل عملي وواقعي لديه، وسيقوم الطلاب من خلالها بعرض خبراتهم وتجاربهم، لمساعدتهم على تحويل أفكارهم الابتكارية إلى فرص استثمارية تنافسية.

واستعرضت الدكتورة دينا عرابي مدير وحدة تنمية المجتمع بجامعة الجلالة، محاور المُلتقى التي تدور حول البيئة الداعمة لريادة الأعمال في المجالات الابتكارية وأدوار الجهات المعنية في تحفيز وإنماء الطاقات الإبداعية للشباب، من خلال استضافة نماذج ناجحة من رواد الأعمال الشباب لعرض تجاربهم للاستفادة منها، مؤكدة أن الجامعة تعمل على بناء بيئة أكاديمية ملهمة ومحفزة تثري المجتمع ككل من خلال تعزيز الابتكار والمُساهمة في الجهود العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز دور ريادة الأعمال في منظومة اقتصاد المعرفة.

مقالات مشابهة

  • كتلة الحوار: نموذج التعاون الاقتصادي المصري الأوروبي شهادة جودة للإدارة المصرية الاقتصادية
  • انطلاق الجلسة الأولى لمؤتمر الاستثمار "المصري - الأوروبي"
  • الرياضة الإماراتية.. حضور قوي في المشهد العالمي خلال يوليو المقبل
  • جامعة الجلالة تنظم الدورة الأولى لمنتدى «الاستثمار وريادة الأعمال في منطقة البحر الأحمر»
  • “غرفة أبوظبي” تتعاون مع “إي آند الإمارات” لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • المنتدى الاقتصادي العالمي يشيد بجهود الإمارات وشركة حديد الإمارات أركان في إزالة الكربون من صناعة الحديد والصلب
  • تعاون بين أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي
  • تعاون بين “دائرتي السياحة” في أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي
  • الإمارات وتركمانستان تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي
  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل تحضيرات استضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي (فيديو)