«العين نافذة الروح»، كما يقال دائمًا، لكن المُؤكد أنها أصبحت نافذة أيضًا للصحة الجسدية، بعدما أكدت العديد من الدراسات أن العين تتحدث عن حالة الجسد، وتٌعطي مؤشرات في بعض الأحيان عن وجود أزمات صحية، يرصد التقرير 5 علامات تظهر على العين تخبرك بالإصابة بأمراض خطيرة.

5 علامات تظهر على العين تخبرك بالإصابة أمراض خطيرة

يمكن أن تكون التغيرات التي تظهر على العين مؤشرًا على وجود مٌشاكل صحية، يجب الحذر عند رؤيتها والذهاب للطبيب، وفيما يلي بعض العلامات التي تظهر في العين، وتكون إشارة لأزمة أو مشكلة صحية في الجسد، بحسب تقرير نشرته صحيفة «ذا صن».

ضبابية الرؤية: تأتي ضمن قائمة طويلة من الأعراض التي يجب الحذر عند ظهورها، إذ تعد مؤشرًا على مشاكل في العين، ومنها إعتام عدسة العين أو الجلوكوما، التي يمكن أن تكون إشارة إلى ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، وفق الدكتور محمد الشافعي، أخصائي الرمد لـ«الوطن».

الرؤية المزدوجة: يمكن أن تشير إلى انفصال الشبكية أو اعتلال الشبكية السكري، وقد يكون في بعض الأحيان علامة على مشاكل غير متوقعة مثل السكتة الدماغية أو إصابات الرأس.

عدم وضوح الرؤية: في الأغلب تكون أعراض عدم الرؤية بوضوح مؤشر لطول النظر أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، وفي بعض الأحيان علامة على نقص فيتامين B12 أو نقص الحديد.

علامات تظهر على العين تخبرك بالإصابة أمراض خطيرة

ومن بين علامات تظهر على العين تخبرك بالإصابة أمراض خطيرة، هي اصفرار العينين: يمكن أن يكون اصفرار العينين علامة على مشاكل في الكبد أو المرارة أو البنكرياس، أو يمكن أن يكون علامة على  فقر الدم أو العدوى.

انتفاخ العينين: يكون في الأغلب دليلا على الحساسية أو التهاب الملتحمة أو مشاكل الغدة الدرقية، أو يمكن يشير إلى وجود أمراض الكلى أو أمراض القلب.

إحمرار العينين: يمكن أن يكون إحمرار العينين علامة على الحساسية أو التهاب الملتحمة أو الجفاف، أو مشاكل أخرى، مثل الصداع النصفي أو التهاب المفاصل الرٌوماتويدي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العين علامات في العين احمرار العين أمراض خطیرة علامة على یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كيف نحمي أعيننا أثناء استنشاق البخار

يمكن أن يكون البخار الناتج عن الماء الساخن شديدًا جدًا ويمكن أن يسبب عدم الراحة أو حتى حروقًا خفيفة للبشرة الحساسة حول العينين. 

إن تغطية عينيك بقطعة قماش يساعد على حمايتهم من التعرض المباشر لحرارة البخار ويمكن أن يتسبب البخار في تهيج العينين، مما يؤدي إلى احمرار أو حكة أو إحساس بالحرقان. 

ويمكن أن يكون التبخير تجربة أكثر راحة وهدوءًا إذا قمت بتغطية عينيك ويمكن أن يساعد المنديل في تخفيف الإحساس بالوخز الذي يشعر به بعض الأشخاص في أعينهم بسبب الحرارة الرطبة، كما ترتبط المخاطر المحتملة بعدم تغطية عينيك أثناء استنشاق البخار

وقد يكون جفاف العين ناتجًا عن تبخر رطوبة عينيك بعد تعرضها للبخار، وقد يكون هذا مزعجًا للغاية، ولتخفيف الجفاف، قد تحتاج إلى استخدام قطرات العين أو علاجات أخرى. 

إذا كان البخار ساخنًا جدًا، فقد يسبب حروقًا أو سعوطًا للبشرة الحساسة حول العينين والجفون ويكون هذا الخطر أكبر إذا اقتربت عن طريق الخطأ من مصدر البخار.

نوع القماش المفضل الذي يستخدم لتغطية العينين أثناء استنشاق البخار

نظرًا لأن القطن متجدد الهواء ولطيف على البشرة، فإن قطعة قماش أو منشفة قطنية ناعمة مثالية كما أنه ممتص جيد للرطوبة، وهو مفيد في البيئات الرطبة. 

تتميز الأقمشة المصنوعة من الألياف الدقيقة بأنها ناعمة ولطيفة، مما يجعلها خيارًا جيدًا لتغطية العينين. كما أنها خفيفة الوزن وقابلة للتنفس.

آثار استنشاق البخار على صحة العين

إذا لامس البخار العينين بشكل وثيق، فقد يؤدي إلى تهيجهما. قد تتهيج الأنسجة الحساسة في عينيك بسبب الحرارة والرطوبة، مما يسبب الاحمرار والبلل والألم هناك خطر محتمل لتفاقم التهابات العين إذا كانت المياه المستخدمة في البخار غير نظيفة.

التقنية الصحيحة لاستنشاق البخار لتعظيم فوائده وتقليل مخاطره

يعد استنشاق البخار علاجًا منزليًا شائعًا يستخدم لتخفيف أعراض نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. 

وينبغي للمرء أن يتخذ تدابير وقائية للحفاظ على سلامة عينيك. اختر دائمًا مكانًا مريحًا للجلوس وقومي بغلي الماء ثم اتركيه ليبرد قليلًا. يجب أن يكون الماء ساخنًا ولكن ليس مغليًا لمنع الحروق. 

خذ فترات راحة متكررة، ولا تستنشق البخار دفعة واحدة وتتبع المدة أيضًا، لا تبالغ فيها إذا كنت تعاني من الربو أو حالة تنفسية أخرى، فاستشر مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام استنشاق البخار لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى بعض الأفراد.

مقالات مشابهة

  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • 6 علاجات فعالة لتحسين البصر
  • كيف نحمي أعيننا أثناء استنشاق البخار
  • وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العين
  • وصفات طبيعية للتخلص من التجاعيد حول العين..
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل)