سرايا - استهدفت غارة صهيونية جديدة، اليوم السبت، منزلاً سكنياً وسط العاصمة السورية دمشق.

ووفق المعلومات، ضربت الغارة منطقة "المزة - فيلات غربية"، وهي منطقة يتواجد بها عادة قياديون من حركة الجهاد وحزب الله.

في حين قال مصدر في التحالف الإقليمي السوري بتصريحات لرويترز، إن عضوا في الحرس الثوري الإيراني قتل، وأصيب آخرون.



وأضاف أن المبنى المستهدف متعدد الطوابق، وكان يستخدمه مستشارون إيرانيون يدعمون الحكومة السورية وأنه سوي بالأرض.

ورجحت مصادر مقتل القيادي في حركة الجهاد أكرم العجوري، دون تأكيد رسمي، حيث إن الحركة نفت فقط اغتيال زيادة نخالة بعد انتشار أنباء تفيد بذلك.

فمن هو أكرم العجوري الذي ترجح مصادر اغتياله في دمشق؟
أكرم العجوري هو عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ورئيس الدائرة العسكرية في الحركة، والمسؤول عن إمداد جناحها العسكري "سرايا القدس".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أدرجت العجوري على لائحة "الإرهابيين الدوليين المصنفين تصنيفا خاصا"، وفق تعبيرها كونه قياديا في حركة الجهاد، وذلك ضمن أحدث "تدابير عقابية" اتخذتها ردا على هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ضد إسرائيل.

وهدف التصنيف والعقوبات إلى عرقلة وصول الأفراد والمنظمات إلى الموارد والتمويل، وفق بيانها في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

كما ذكر بيان منفصل لوزارة الخزانة الأميركية حينها، أن العجوري نسق عمليات التدريب والتجنيد المسلحة للجهاد في فلسطين، وغزة وسوريا والسودان ولبنان واليمن.

وقد نجا القيادي من محاولة اغتيال إسرائيلية إثر استهداف منزله في العاصمة السورية دمشق، أدت لمقتل ابنه معاذ في نوفمبر من عام 2019.

ويعرف بأنه شخصية غامضة، قليلة الظهور خلال نشاطات حركته.

مناصب مهمة
يذكر أن العجوري شغل عدة مناصب مهمة في حركة الجهاد، كان آخرها انتخابه لعضوية مكتبها السياسي في الخارج أواخر سبتمبر 2018، وحصوله على أعلى الأصوات بعد الأمين العام زياد النخالة، إلى جانب رئاسة مجلس الشورى والمسؤول المالي للحركة، وفق وسائل إعلام فلسطينية.

ويعتبر العجوري قائد أركان سرايا القدس والمسؤول عن إمدادها بالصواريخ والأسلحة، ومسؤول عن الدائرة العسكرية داخل وخارج قطاع غزة، بالإضافة إلى انتخابه عضواً للمكتب السياسي لحركة الجهاد في الخارج أواخر شهر أيلول من العام 2018، ومسؤولا عن تدريب أفراد سرايا القدس في الخارج، ورئيس مجلس الشورى والمسؤول المالي للحركة.

وكان من المرشحين لمنصب الأمين العام أيضاً.
إقرأ أيضاً : الموساد يقدم على اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني ونائبه في دمشقإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يلقي منشورات لأهل رفح تحمل صوراً لمحتجزيه وتدعوهم مشاركة أي معلومات حولهمإقرأ أيضاً : مقتل 4 من كبار مستشاري الحرس الثوري في الغارة الصهيونية على حي المزة بدمشق


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: اليوم الحكومة الثاني مجلس سرايا القدس شهر سرايا القدس مجلس سرايا فلسطين مجلس اليوم الحكومة الله القدس غزة الاحتلال الثاني شهر حرکة الجهاد

إقرأ أيضاً:

شاهد.. سرايا القدس تستهدف وتدمر دبابتين إسرائيليتين في حي الشابورة برفح

عرضت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– مشاهد قالت إنها من استهداف مقاتليها، في كمين محكم، دبابتين إسرائيليتين وتدميرهما في حي الشابورة برفح جنوبي قطاع غزة، وذلك بقذيفة "آر بي جي" وعبوة برميلية.

وجاء في الفيديو الذي بثته سرايا القدس أن مقاتليها "تمكنوا من إعداد كمين لاصطياد آليات العدو الصهيوني المتوغلة في حي الشابورة وسط مدينة رفح".

وأضافت السرايا أن مقاتليها جهزوا عبوة برميلية شديدة الانفجار، وزرعوها في طريق مرور الآليات الإسرائيلية وفجروها بإحدى الدبابات، وقالت إنهم استهدفوا بقذيفة "آر بي جي" الدبابة الأخرى لحظة تقدمها باتجاه الدبابة المدمرة بالعبوة البرميلية.

وأظهرت المشاهد -التي عرضتها قناة الجزيرة- مقاتلين من السرايا وهم يزرعون العبوة البرميلية المستخدمة في تفجير الآلية الإسرائيلية، ثم استهداف الدبابة الأخرى بقذيفة "آر بي جي".

وتضمنت المشاهد أيضا مخلفات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد تفجير الآلية التابعة له.

وعرضت سرايا القدس في الفيديو ذاته مشاهد لاستهداف مقاتليها طائرة مروحية بصاروخ "سام 18" شرق رفح خلال إجلائها القتلى والجرحى في كمين الشابورة.

كما أعلنت السرايا أن مقاتليها قصفوا بقذائف الهاون تموضعا لجنود وآليات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغلين جنوب حي تل السلطان غرب رفح.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تقصف قوات إسرائيلية في معبر رفح البري
  • سرايا القدس تقصف جنود الاحتلال وآلياته في محيط معبر رفح / فيديو
  • سرايا القدس تكبد قوات العدو الصهيوني خسائر فادحة في رفح
  • سرايا القدس تقصف مقرا لقيادة الاحتلال بمحور نتساريم
  • قوات الاحتلال تقتحم مخيم بلاطة بنابلس وبلدة الرام قرب القدس
  • "سرايا القدس" تقصف عسقلان خلال خطاب نتنياهو في الكنيست (فيديو)
  • بالفيديو .. اشتباكات عنيفة في لوس أنجلوس بين مؤيدين لفلسطين وأخرين يدعمون الحرب على غزة
  • سـرايا القدس تنشر فيديو لاستهداف وتدمير دبابتين إسرائيليتين / شاهد
  • شاهد.. سرايا القدس تستهدف وتدمر دبابتين إسرائيليتين في حي الشابورة برفح
  • تدمير دبابتين.. سرايا القدس تعرض مشاهد من عملياتها في رفح (فيديو)